تقرير جديد يؤكد إرتفاع ظاهرة الزواج المبكر عند اللاجئين السوريين (تفاصيل صادمة!)

30 يناير 2024آخر تحديث :
إعلان
تقرير جديد يؤكد إرتفاع ظاهرة الزواج المبكر عند اللاجئين السوريين (تفاصيل صادمة!)

تقرير جديد يؤكد إرتفاع ظاهرة الزواج المبكر عند اللاجئين السوريين (تفاصيل صادمة!)

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

أفاد المجلس الأعلى للسكان في الأردن بأن نسبة الزواج المبكر بين الفتيات السوريات اللاجئات لا تزال مرتفعة، على الرغم من انخفاضها النسبي خلال السنوات الأخيرة، وسط مخاوف من آثارها السلبية على الصحة والتعليم.

ووفقًا لتصريحات المجلس، يُعرَّف الزواج المبكر كـ “حصول زواج لفتيات لم يبلغن الـ 18 عامًا، وغالبية أعمارهن ما بين 16-17 عامًا”. وفي إحاطة إعلامية نقلتها جريدة الغد المحلية، أكد المجلس أن محافظة المفرق تشهد أعلى نسبة للزواج المبكر بين اللاجئات السوريات، حيث بلغت 21.2%، مقارنة بالنسبة الوطنية التي بلغت 11.9%.

وأشار المجلس إلى أن الفتيات المتزوجات مبكرًا يمكن أن يكن أكثر عرضة للعنف الزوجي ويواجهن صعوبات في متابعة التعليم والتدريب، مع تزايد المخاطر الصحية المرتبطة بالحمل والإنجاب في سن المراهقة.

على صعيد الإحصائيات، أظهرت بيانات دائرة قاضي القضاة تراجعًا في نسب الزواج المبكر بين الفتيات دون سن 18 سنة في الأردن خلال السنوات الخمس الأخيرة، حيث انخفضت هذه النسبة بحوالي خمس نقاط مئوية من 17% إلى 12% بين عامي 2017 و2022.

إعلان

وفي تقدير المجلس، يعزى ارتفاع نسبة الزواج المبكر بين السوريات إلى تأثير اللجوء، خاصة في محافظة المفرق، حيث يعتبر اللجوء السوري للمحافظة الأولى من حيث أعداد اللاجئين. ورغم انخفاض النسبة بين اللاجئات السوريات، إلا أنها لا تزال تبقى مرتفعة بنسبة 38%، بالمقارنة مع النسبة الوطنية.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.