ماهي القصة؟…”القوارب الشبح” يزداد ظهورها على شواطئ البحر المتوسط

18 يناير 2024آخر تحديث :
إعلان
ماهي القصة؟…”القوارب الشبح” يزداد ظهورها على شواطئ البحر المتوسط

ماهي القصة؟…”القوارب الشبح” يزداد ظهورها على شواطئ البحر المتوسط

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

تتكرر ظاهرة “القوارب الشبح” حيث يُعثر على قوارب فارغة تطفو في عرض البحر أو ترسو على شواطئه. هذه القوارب تعتبر إشارة إلى غرق المهاجرين الذين يحاولون عبور البحر بحثًا عن حياة أفضل.

حيث أكدت منظمة “سي ووتش” على حدوث هذه الظاهرة القلقة، مشيرةً إلى أنها شهدت قواربًا مكتظة يوم الخميس الماضي، ولم تعلم عن مكان وجودها منذ ذلك الحين.

ويتساءل الكثيرون عن مصير هؤلاء المهاجرين، في حين يشير موقع “مهاجر نيوز” إلى فجوة كبيرة بين أعداد المغادرين من السواحل الأفريقية والوافدين إلى السواحل الأوروبية.

“خوسيه بابلو باريبار”، خبير الأنثروبولوجيا الطبية الشرعية في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أكد أن أعداد القوارب التي تغادر السواحل الأفريقية أكبر بكثير من تلك التي يُعثر عليها، مشيرًا إلى أن مصير هؤلاء المهاجرين يظهر بوضوح بعد اختفائهم في البحر أو العثور على قواربهم فارغة.

إعلان

حيث أن المنظمات تسعى لتحديد هويات المفقودين من خلال مشاريع مثل “المهاجرين المفقودين” التابعة للصليب الأحمر الإسباني.

يهدف هذا المشروع إلى جمع معلومات عن جثث المهاجرين وتوثيقها، وكذلك جمع معلومات عن المهاجرين الذين فقدوا على طريق الهجرة. يتم ذلك من خلال الاستماع إلى شهادات الناجين وفرق الإنقاذ والتواصل مع أسر المفقودين.

وفي ظل التحديات التي تواجه السفن الإنقاذ، خاصة تقييدات السلطات الأوروبية، تزداد ظاهرة “القوارب الشبح”، حيث يصعب على المنظمات غير الحكومية تنفيذ عمليات الإنقاذ بشكل فعّال.

الجدير بالذكر أنه في نهاية العام 2023، لقي حوالي 2700 مهاجر حتفهم في البحر المتوسط، وكان هناك ازدياد في الحوادث أثناء محاولة الوصول إلى جزر الكناري. منظمة أطباء بلا حدود تسعى لتسليط الضوء على هذه الأزمة الإنسانية والعمل على تقديم الدعم للمهاجرين الذين يواجهون خطر الغرق والاختفاء في طريقهم نحو الأمان.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.