خبير في الأرصاد الجوية التركية يحذر سكان اسطنبول من يوم الجمعة

18 يناير 2024آخر تحديث :
ثلوج اسطنبول
ثلج اسطنبول

خبير في الأرصاد الجوية التركية يحذر سكان اسطنبول من يوم الجمعة

ترجمة تركيا بالعربي – ربا عز الدين

أطلق الدكتور “جوفن أوزديمير”، أستاذ علم الأرصاد الجوية في جامعة إسطنبول، تحذيراً قال فيه أنه من المتوقع أن تشهد منطقة مرمرة، بما في ذلك إسطنبول، موجة هوائية باردة وماطرة قادمة من بحر الأسود والبلقان في نهاية هذا الأسبوع.

ومن المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة بشكل حاد يوم الجمعة 19/يناير، حيث من المتوقع أن تتراوح بين 17 و18 درجة مئوية، ومع تأثير الهواء البارد القادم من البلقان، قد تنخفض بحدود 8-9 درجات مئوية. وفي هذا السياق، يُتوقع أن تكون الثلوج حاضرة في المناطق الشمالية الغربية، فيما سيكون التأثير في إسطنبول بشكل رئيسي على شكل هطول الأمطار.

وأضاف “أوزديمير”: “من المتوقع أن تشهد إسطنبول هطول أمطار يومي السبت والأحد والاثنين، مع تساقط زخات مخلوطة بالثلوج في المناطق الساحلية وأحيانًا هطول أمطار غزيرة”.

وفي تحذير إضافي، أشار “أوزديمير” إلى أن تأثير الكتلة الهوائية الباردة سيزيد تدريجيًا في المناطق العالية، حيث من المتوقع تساقط الثلوج في إدرنة وقرقلارلي. ورغم أن فرصة تساقط الثلوج في اسطنبول تظل ضعيفة، إلا أنه لم يستبعد أوزديمير حدوثها في حال انخفاض درجات الحرارة إلى أقل من 4 درجات مئوية.

وبالإضافة إلى ذلك، حذر “أوزديمير” من تأثير آخر متوقع، حيث ستعاود منطقة مرمرة تأثير ضغط جوي عالي اعتبارًا من يوم الثلاثاء، مما يتسبب في تكوّن الصقيع وحدوث الانجماد، مع توقعات بتأثير الضباب.

التوصيات

توصي السلطات السكان في منطقة مرمرة، بما في ذلك إسطنبول، باتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب المخاطر المحتملة الناجمة عن الطقس البارد والماطر.

وتشمل هذه الاحتياطات:

  • البقاء في المنزل قدر الإمكان في حالة الطقس السيئ.
  • ارتداء ملابس دافئة ومناسبة للطقس.
  • التأكد من أن السيارات مزودة بإطارات مناسبة للطقس البارد.
  • توخي الحذر عند القيادة في حالة الطقس السيئ.
  • متابعة آخر توقعات الطقس من مصادر موثوقة.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.