علماء يطلقون “دردشة الموت” باستخدام الذكاء الاصطناعي لتوقع موعد الوفاة بدقة تصل إلى 78%! (تفاصيل صادمة)

10 يناير 2024آخر تحديث :
إعلان
علماء يطلقون “دردشة الموت” باستخدام الذكاء الاصطناعي لتوقع موعد الوفاة بدقة تصل إلى 78%! (تفاصيل صادمة)

علماء يطلقون “دردشة الموت” باستخدام الذكاء الاصطناعي لتوقع موعد الوفاة بدقة تصل إلى 78%! (تفاصيل صادمة)

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

قام فريق من العلماء في الدنمارك والولايات المتحدة بابتكار دردشة فريدة تعتمد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لتوقع موعد وفاة الأفراد بدقة ملفتة تصل إلى 78%. الدردشة، التي يُطلق عليها اسم “دردشة الموت”، تمثل تقدمًا ملموسًا في استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال التنبؤ بالأحداث الحياتية.

وفقًا للدراسة التي نُشرت في دورية “Nature Computational Science”، استخدم العلماء خوارزمية فريدة تُعرف باسم “life2vec” لتحليل بيانات متنوعة لحوالي 6 ملايين شخص من سجل وطني في الدنمارك. شملت هذه البيانات فترة زمنية تمتد من عام 2008 إلى عام 2016 وتضمنت معلومات حول التعليم، والصحة، والدخل، والمهنة.

وفي تفسير النتائج، قال البروفيسور “سوني ليمان”، المؤلف الرئيسي للدراسة وأستاذ في الجامعة التقنية في الدنمارك: “باستخدام هذه البيانات، يمكننا إجراء أي نوع من التنبؤ”. ورغم أن النموذج لا يزال في مرحلة “بحثية أولية”، فإن الدراسة أظهرت دقة تصل إلى 78% في توقع موعد وفاة الأفراد.

تم تكييف تقنيات معالجة اللغة الطبيعية وإنشاء مفردات خاصة بأحداث الحياة لتمكين نموذج “life2vec” من فهم وتحليل البيانات بشكل أفضل. اختبر العلماء صحة النموذج على مجموعة مكونة من 100 ألف فرد، حيث كانت نتائج التنبؤات الفردية صحيحة بنسبة 78% من الوقت.

إعلان

مع ذلك، أكد العلماء أن النموذج لا يزال يعتبر “بحثيًا أوليًا” ولا يمكن أن يؤدي أي مهام في العالم الحقيقي بحالته الحالية. كما أشاروا إلى أهمية النظر في قضايا الخصوصية والأخلاق في استخدام تقنيات مثل هذه.

الجدير بالذكر أن دردشة الموت تمثل ابتكارًا ملفتًا في مجال الذكاء الاصطناعي، مع فتح أفق جديد لاستخدام هذه التقنيات في التنبؤ بأحداث الحياة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.