إنتقادات حقوقية للإتفاقية الأوروبية بشأن الهجرة واللجوء

22 ديسمبر 2023آخر تحديث :
الهجرة إلى أوروبا
الهجرة إلى أوروبا

إنتقادات حقوقية للإتفاقية الأوروبية بشأن الهجرة واللجوء

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

انتقدت منظمة العفو الدولية الاتفاق الذي تم التوصل إليه يوم أمس بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حول قضايا الهجرة واللجوء. حيث حذرت المنظمة من أن هذا الاتفاق قد يتسبب في زيادة المعاناة الإنسانية ويعيد تشريعات اللجوء الأوروبية إلى الوراء.

وفي تصريحات لمديرة مكتب المؤسسات الأوروبية في المنظمة، “إيف جيدي”، أشارت إلى تصميم الاتفاقية الذي يجعل من الصعب على الأفراد الوصول إلى الأمان في الاتحاد الأوروبي.

وقالت “جيدي” إن النتيجة المحتملة لهذا الاتفاق هي زيادة في المعاناة في كل خطوة من رحلة الشخص لطلب اللجوء في الاتحاد الأوروبي.

تضمنت انتقادات المنظمة للاتفاقية التركيز على وضع المزيد من الأفراد في الاحتجاز الفعلي على حدود الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك الأسر والأفراد الذين يعيشون في ظروف هشة. كما أشارت إلى ضمانات أقل لأولئك الذين يطلبون اللجوء داخل الاتحاد الأوروبي.

وأكدت “جيدي” أن الاتفاقية لا توفر دعمًا ملموسًا للدول التي يصل إليها طالبو اللجوء أولاً، بل يتوقع منها تعزيز حدودها الخارجية دون تقديم التضامن المناسب. كما أبدت المنظمة قلقها إزاء اعتماد الاتحاد الأوروبي على دول خارج حدوده لإدارة قضايا الهجرة، مثل تركيا وألبانيا وتونس.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.