قبرص تقدم مقترحاً إلى الإتحاد الأوروبي لإعادة لاجئي سوريا

15 ديسمبر 2023آخر تحديث :
إعلان
قبرص تقدم مقترحاً إلى الإتحاد الأوروبي لإعادة لاجئي سوريا

قبرص تقدم مقترحاً إلى الإتحاد الأوروبي لإعادة لاجئي سوريا

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

أعلنت جمهورية قبرص عن نيتها تقديم مقترح رسمي إلى الاتحاد الأوروبي يتعلق بتحديد بعض المناطق السورية كـ “آمنة”، بهدف تمكين إعادة بعض اللاجئين السوريين إليها. جاء الإعلان في مؤتمر صحفي عقده وزير الداخلية القبرصي كونستانتينوس إيوانو اليوم.

وفي تصريحه، أكد الوزير “إيوانو” أن بدء مناقشة إعادة تقييم الوضع في سوريا يعد أمرًا “بالغ الأهمية” بالنسبة لقبرص التي تشهد تدفقًا متزايدًا لطالبي اللجوء. وأشار إلى أن البلاد تستعد لتقديم الطلب الرسمي إلى بروكسل لتحقيق تقدم في إدارة أزمة اللاجئين.

وأضاف “إيوانو”، “لدينا خمسة أضعاف المهاجرين في أي دولة عضو أخرى على حدود الاتحاد، وتشير البيانات إلى أن معظمهم من سوريا”، مشيرًا إلى التحديات الكبيرة التي تواجه بلاده في إدارة تدفق اللاجئين.

وفي سياق متصل، أشار “إيوانو” إلى تقرير صادر عن وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء في فبراير الماضي، حيث تم تحديد محافظتي دمشق وطرطوس كـ “غير خطيرة”، مما يعزز حجج قبرص لتحديد بعض المناطق السورية كـ “آمنة” لإعادة اللاجئين.

إعلان

وختم الوزير القبرصي تصريحاته بضرورة زيادة الدعم إلى لبنان الذي يستضيف عددًا كبيرًا من اللاجئين السوريين، معبرًا عن توقعات بتزايد تدفق طالبي اللجوء نتيجة لتصاعد الصراع في منطقة الشرق الأوسط.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.