بينهم سوريين.. تقرير منظمات حقوق الإنسان حول حادث غرق سفينة ويطالب بتحقيق شامل

15 ديسمبر 2023آخر تحديث :
إعلان
بينهم سوريين.. تقرير منظمات حقوق الإنسان حول حادث غرق سفينة ويطالب بتحقيق شامل

بينهم سوريين.. تقرير منظمات حقوق الإنسان حول حادث غرق سفينة ويطالب بتحقيق شامل

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

أصدرت منظمة “العفو الدولية” و”هيومن رايتس ووتش” تقريرًا مشتركًا يكشف عن تفاصيل هامة حول حادث غرق سفينة أدريانا قبالة سواحل بيلوس في اليونان قبل ستة أشهر. ويشير التقرير إلى عدم تحقيق التحقيقات الرسمية المطلوبة للشكاوى المقدمة بشأن تورط خفر السواحل اليوناني في الحادث المأساوي.

ووفقًا لتصريحات المديرة المشاركة لقسم أوروبا وآسيا الوسطى في هيومن رايتس ووتش، “جوديث سندرلاند”، تُظهر التحقيقات أن السلطات اليونانية لم تقم بتوفير الموارد اللازمة لإنقاذ السفينة خلال الفترة الحرجة التي سبقت الغرق، مما أسفر عن خسائر كبيرة في الأرواح.

وأجرت المنظمتان مقابلات مع 21 ناجيًا، و5 من أقارب المفقودين، وممثلين عن السلطات البحرية اليونانية، وكذلك مع ممثلين عن المنظمات الدولية والأمم المتحدة. وفي ضوء هذه المقابلات، يتضح أن السلطات اليونانية كانت على علم بالمؤشرات الواضحة للاستغاثة والضغوط على متن السفينة، لكنها فشلت في اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وفي تصريحها، دعت “أدريانا تيدونا”، الباحثة المعنية بالهجرة في منظمة العفو الدولية، اليونان إلى ضمان مشاركة الناجين وعائلات الضحايا في الإجراءات القانونية بشكل فعّال، وضرورة إجراء تحقيقات سريعة وشمولية لضمان نزاهة الأدلة.

إعلان

تشير المنظمتان إلى أن التقصير في التحقيقات والفشل في تحقيق العدالة يثيران قلقًا بشأن مصداقية السلطات اليونانية في التعامل مع حوادث الغرق المتعلقة بالمهاجرين واللاجئين.

يأتي هذا التقرير في ظل تحقيقات قضائية يُجريها القضاء البحري اليوناني حول المسؤوليات المحتملة لخفر السواحل في هذا الحادث المأساوي.

الجدير بالذكر أن السفينة أدريانا كانت تحمل نحو 750 مهاجرًا، وقد انقلبت قبل خمسة أيام من الحادث، مما أدى إلى وفاة أكثر من 600 شخص.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.