توقيع اتفاقية المنحة الأمريكية لدعم اللاجئين السوريين في بلد عربي

13 ديسمبر 2023آخر تحديث :
توقيع اتفاقية المنحة الأمريكية لدعم اللاجئين السوريين في بلد عربي

توقيع اتفاقية المنحة الأمريكية لدعم اللاجئين السوريين في بلد عربي

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

قاد رئيس الوزراء الدكتور “بشر الخصاونة” حفل توقيع اتفاقية المنحة الأمريكية السنوية بقيمة 845.1 مليون دولار أمريكي، وذلك بحضور السفيرة الأمريكية في عمان، يائيل لمبرت.

حيث وقعت الاتفاقية نيابةً عن الحكومة الأردنية وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، “زينة طوقان”، بينما شاركت في التوقيع مديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، “ليزلي ريد”.

وتعبر الاتفاقية عن دعم الولايات المتحدة للجهود التنموية في المملكة، حيث أعربت “طوقان” عن تقدير الحكومة للدعم الأمريكي الذي يسهم في تحقيق الأولويات التنموية والإصلاحات الاقتصادية. يأتي هذا الدعم ضمن إطار برنامج المساعدات الاقتصادية الأمريكية السنوي للحكومة الأردنية وفقاً لمذكرة التفاهم الاستراتيجية الموقعة في سبتمبر 2022، والتي تمتد لسبع سنوات (2023-2029).

وفي سياق رؤية التحديث الاقتصادي للفترة 2023-2025 وخارطة الطريق لتحديث القطاع العام، يعتبر هذا الدعم الأمريكي جزءًا أساسيًا من الجهود الحكومية لتحقيق التنمية الاقتصادية ودعم الإصلاحات.

من المتوقع أن تصل قيمة المساعدات الأمريكية إلى حوالي 10 مليار دولار أمريكي على مدى الفترة المشمولة في المذكرة، مما يعكس التزام الولايات المتحدة بدعم مسار التنمية الاقتصادية في المملكة الأردنية الهاشمية. يأتي هذا الدعم أيضًا في إطار تفهم الولايات المتحدة للتحديات التي تواجه المملكة، ودعمها للجهود الإنسانية من خلال استضافتها لعدد كبير من اللاجئين السوريين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.