توقعات بتصاعد هجرة السوريين مع إستمرار خفض المساعدات

15 نوفمبر 2023آخر تحديث :
توقعات بتصاعد هجرة السوريين مع إستمرار خفض المساعدات

توقعات بتصاعد هجرة السوريين مع إستمرار خفض المساعدات

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

نشر مركز “جسور للدراسات”، تقرير قال فيه أنه من المتوقع أن يؤدي تخفيض المساعدات الأممية مجدداً للاجئين السوريين في لبنان مطلع العام المقبل، إلى استمرار وتوسع حركة الهجرة “الشرعية وغير الشرعية” نحو أوروبا، في ظل السعي المتزايد للخروج من “الظروف السيئة والضغوطات”.

وقال المركز في تقريره: “تخفيض الدعم قد يسفر أيضاً عن استمرار عودة جزء من اللاجئين إلى سوريا، رغم الظروف الحالية التي قد تعرضهم لما سبق وتكرر من حملات اعتقال وقتل وابتزاز، بينما قد يفضل البعض البقاء في لبنان، في حال تشابه الوضع مع سوريا”.

ولم يستبعد التقرير، أن يستثمر “حزب الله” باللاجئين في ظل ظروف الحرب الراهنة وما قد يترتب عليها من اصطفافات جديدة داخل لبنان، لتجنيد أعداد من اللاجئين عسكرياً وأمنياً، لا سيما أنه اتخذ خطوات تجنيد مماثلة في سوريا استعداداً لتحديات مقبلة.

وخلص التقرير إلى أن تخفيض الدعم الأممي عن اللاجئين السوريين في لبنان، يصف في “خدمة أهداف وأطراف لا تتناسب مع طبيعة عمل الأمم المتحدة والدول المانحة، لا سيما الأوروبية، حيث ستؤدي هذه السياسات المالية إلى استمرار موجة الهجرة أو زيادة الانتهاكات أو تعزيز الصراع في المنطقة”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة