ماعلاقة السوريين؟.. حكومة بلد عربي تبتز وكالات الأمم المتحدة بخصوص الكهرباء

5 سبتمبر 2023آخر تحديث :
إعلان
ماعلاقة السوريين؟.. حكومة بلد عربي تبتز وكالات الأمم المتحدة بخصوص الكهرباء

ماعلاقة السوريين؟.. حكومة بلد عربي تبتز وكالات الأمم المتحدة بخصوص الكهرباء

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

نشرت جريدة “العرب” تقرير سلطت فيه الضوء على ملف الكهرباء في لبنان، في وقت تحمّل فيه حكومة تصريف الأعمال اللبنانية اللاجئين السوريين فاتورة عجز قطاع الطاقة.

ووفقاً لماجاء في التقرير فإنه: “في حزيران الماضي، صُدّر قرار برفع فاتورة إلى الأمم المتحدة بتكاليف الطاقة المرتبطة باللاجئين السوريين والفلسطينيين الذين يعيشون في البلاد”.

حيث قال وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، “وليد فياض” في ذاك الحين: “لا يمكننا أن نسمح لهذه القضية بإزعاج التوازن المالي لشركة الكهرباء الحكومية في لبنان، والتي كانت على وشك الانهيار”.

وبناء على تعليمات “فياض”، بدأت السلطات اللبنانية بتحصيل مدفوعات الكهرباء المقدمة للاجئين الفلسطينيين في كانون الأول 2022. ولم تحظ هذه الخطوة بشعبية كبيرة بين المجتمع الفلسطيني في لبنان، لأنها حدثت خلال فترة انخفاض التمويل لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، تبعاً للتقرير.

إعلان

من جهة أخرى أضاف تقرير الجريدة: “تتولى “الأونروا” مسؤولية البنية التحتية في مخيمات اللاجئين في لبنان، حيث تدفع معظم أو كل فواتير الكهرباء للأفراد والعائلات التي تعيش هناك”.

الجدير بالذكر أنه في لبنان 99 بالمئة من مدارس لبنان ترفض استقبال الطلاب السوريين ويقع توفير الكهرباء – وفق التقرير – ضمن ولاية الأمم المتحدة في عملها مع اللاجئين السوريين في جميع أنحاء لبنان، ويغطي تمويل الأمم المتحدة شراء الوقود وصيانة المولدات التي تعمل إلى حد كبير على تشغيل مخيمات اللاجئين السوريين الرسمية وتقع خارج توليد الطاقة اللبنانية التقليدية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة