هل سيتبناها المصرف المركزي؟.. دعوات لتحرير سعر صرف الدولار في سوريا

11 يونيو 2023آخر تحديث :
إعلان
هل سيتبناها المصرف المركزي؟.. دعوات لتحرير سعر صرف الدولار في سوريا

هل سيتبناها المصرف المركزي؟.. دعوات لتحرير سعر صرف الدولار في سوريا

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

ارتفعت بشكل كبير مؤخرا أصوات المحللين وخبراء اﻻقتصاد الموالين، المطالبين بتحرير سعر صرف الدوﻻر اﻷمريكي في سوريا.

ويرى الكثير من المحللين الموالين، أن تحديد سعر الصرف رسمياً و نشرات الحواﻻت بات يتبع مؤشر السوق الموازي، وإن لم يقره فعليا، ﻷسباب تتعلق بسيادة المركزي، التي يريد أن يفرضها على الشارع من الناحية اﻹعلامية.

وفي السياق طالب “جورج خزام” خبير الاقتصاد الموالي: “يجب تحرير سعر صرف الدوﻻر اﻷمريكي في السوق، و لن يكون له أثر على اﻻقتصاد الوطني بشكل سلبي”.

وقال في منشور له على صفحته في الفيس بوك “إذا كان تحديد سعر شراء الذهب هو بالدولار بكل دقيقة، بحسب نشرة البورصة العالمية، فهذا يعني أن بيع و شراء الذهب في السوق السورية هو بالحقيقة بيع و شراء وادخار للدولار من السوق السوداء بطريقة قانونية، لأن الذهب هو الوجه الحقيفي الآخر للدولار”.

إعلان

وأضاف “خزام”: “إذا كان بيع و شراء الذهب هو عمل قانوني لا يؤثر سلبا على الإقتصاد الوطني، فهذا يعني بأن بيع و شراء الدولار كذلك لن يؤثر سلبا على الاقتصاد الوطني”.

وتابع: “في حال تحرير سعر صرف الدولار فإن انخفاض الطلب على الذهب، سوف يكون نفسه بمقدار الزيادة بالطلب على الدولار، ولن يتأثر تحرير سعر الصرف بأي أضرار سلبية”.

وفي اقتراح منه قال “خزام”: “أقترح تأسيس منصة لبيع و شراء الدولار وتحرير سعره تحت إدارة واشراف المصرف المركزي بالتعاون مع البنوك والصرافين المرخصين للوصول لسعر التوازن الحقيقي بين العرض والطلب، وهو أحد الحلول الحقيقية لتخفيض سعر صرف الدولار بالسوق السوداء، وتحويله من عملة صعبة مرتفعة القيمة إلى عملة سهلة منخفضة القيمة بمتناول الجميع، و تجريم التعامل بالدولار يعطي للدولار قيمة أكبر بكثير من قيمته الحقيقية”.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.