صدفة غير متوقعة تقود دولة عربية للعثور على كنز ذهبي يعود للعصر الاموي بين انقاض مبنى تاريخي

4 يونيو 2023آخر تحديث :
صدفة غير متوقعة تقود دولة عربية للعثور على كنز ذهبي يعود للعصر الاموي بين انقاض مبنى تاريخي

صدفة غير متوقعة تقود دولة عربية للعثور على كنز ذهبي يعود للعصر الاموي بين انقاض مبنى تاريخي

تم العثور على هدية لعيد الأنوار تعود تاريخها لأكثر من 1300 عام. يتكون هذا الكنز من أكثر من 230 عملة نقدية مصنوعة من الذهب. تم العثور عليها في يوم الأحد 21 ديسمبر 2008 خلال التنقيبات الأثرية التي قامت بها سلطة الآثار في منطقة موقف السيارات “جفعاتي – גבעתي” في مدينة داهد، الملاصقة لأسوار مدينة القدس. تتم إدارة هذه الحفريات بواسطة سلطة الآثار بالتعاون مع سلطة الحدائق الوطنية، وتمويلها من قبل جمعية “ألعاد”.

منذ بدء التنقيبات في الموقع قبل عامين، لم تتوقف عن إثراء المعرفة الأثرية للباحثين وزيادة معلوماتنا عن تاريخ المدينة يومًا بعد يوم. في هذه الأيام، يتم الكشف عن آثار مبنى ضخم جدًا يعود تاريخه إلى القرن السابع الميلادي، في نهاية الفترة البيزنطية وبداية الفترة الأموية. تم العثور على كنز من العملات في بقايا المبنى، ويحتوي على 264 عملة نقدية مصنوعة جميعها من الذهب.

وفقًا لتصريحات الدكتور دورون بن عامي ويانا تشحانوفيتش، مديري التنقيبات في الموقع من قبل سلطة الآثار، يُعتقد أن الكنز كان مخبأً في إحدى التجاويف أو داخل الحائط. ويعتقد أنه بعد انهيار المبنى، تراكمت العملات بين بقايا المبنى. ويُعتبر هذا الكنز أحد أكبر الكنوز من حيث الكمية والأهمية التاريخية التي تم العثور عليها في القدس، وخاصةً في تلك الفترة.

من الجدير بالذكر أن الكنز الذهبي الوحيد الذي تم العثور عليه في القدس يعود إلى الفترة البيزنطية، ويتكون فقط من خمس عملات نقدية. تحمل جميع هذه العملات صورة القيصر “هيراكليوس” (610-614 ميلادي). خلال حكم القيصر هيراكليوس، تم صك العديد من العملات، ولكن العملات التي تم العثور عليها في مدينة داهد في القدس تنتمي إلى نوع واحد معروف جيدًا، حيث تحمل صورة القيصر في الجهة الأولى ورمز الصليب في الجهة الأخرى. تم صك هذه العملات النقدية في الأيام الأولى من حكم القيصر، بين عامي 610 و613 ميلادي، أي قبل سنة واحدة من استيلاء الفرس على القدس في عام 614 ميلادي.

أثناء الحفريات الأثرية، سادت الفرحة والبهجة على وجوه العاملين عند العثور على العملة النقدية الأولى. وكان من الصعب وصف ردود الفعل عندما بدأت عشرات العملات النقدية في الظهور. هذه الكمية الهائلة من العملات كانت موجودة هناك لأكثر من 1300 عام قبل أن تكتشف مرة أخرى بواسطة باحثي الآثار المندهشين من هذا الاكتشاف المذهل.

وعلى الرغم من أن اذهب يعتبر أحد المكتشفات النادرة بالحفريات الأثرية, فأنه بالموقع ذاته عثر قبل أيام على قطعة حلى كانت مصنوعة من الذهب ومزخرفة بالحجار الكريمة, والتي تثير الدهشة بسبب الشكل الذي حفظت به حتى أيامنا.

ما هو المبنى الذي كانت مخبأة به تلك العملات النقدية؟ من كان صاحبه ومالكه؟ ماذا كانت الأسباب التي أدت الى دماره؟ وهل خراب المبنى يعود الى تاريخ العملات النقدية هذه؟. الا تزال الحفريات الأثرية في هذا المبنى في مراحلها الأولى, ويتأمل باحثوا الآثار بأن يتمكنوا خلال الفترة القريبة من جمع المعلومات التي سوف تساعدهم على الوصول الى الأجوبة المنشودة.

تركيا بالعربي – متابعات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.