علماء يحذرون من خلط المنظفات مع بعضها البعض!! النتيجة ستكون مرعبة

29 مايو 2023آخر تحديث :
علماء يحذرون من خلط المنظفات مع بعضها البعض!! النتيجة ستكون مرعبة

علماء يحذرون من خلط المنظفات مع بعضها البعض!! النتيجة ستكون مرعبة

يوميًا، نتعامل بأمان مع المواد الكيميائية عند تناولنا الطعام والشراب وعندما نتنفس، لكن في بعض الأحيان تحدث كوارث عندما تتفاعل هذه المواد الكيميائية مع بعضها البعض بطرق غير صحيحة. يبدو أن خلط المواد الكيميائية الخطرة في المنزل أصبح أمرًا شائعًا، وهو تحدي يقوم به بعض صناع المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي، مما يسبب حوادث خطيرة.

قد يؤدي خلط مواد كيميائية التي قد تبدو غير ضارة إلى نتائج مميتة. في عام 2019، توفي مدير مطعم في بيرلينجتون، ماساتشوستس، بعد استنشاقه غازًا ضارًا تكوّن داخل المطعم، وتم نقل عشرة أشخاص آخرين إلى المستشفى، وكان معظمهم من زبائن المطعم. المواد الكيميائية التي تسببت في هذه الكارثة كانت موجودة في منظفات شهيرة مثل سكيل كلين (Scale Kleen) وسوبر 8 (Super 8). هذه المنظفات آمنة تمامًا عند استخدامها بشكل منفرد، ولكن عند خلطها تتكون بركة صغيرة من مادة خضراء تحتوي على فقاعات.

وفي هذا السياق، يشير جوزيف توبتشيفسكي، أستاذ الكيمياء في جامعة مينيسوتا، إلى أن هناك نوعين من المنظفات، وهما المنظفات المذوّبة والمنظفات النشطة كيميائيًا. ويقع الصابون والشامبو ضمن الفئة الأولى من المنظفات المذوّبة، ويستخدمان لإزالة الدهون والأوساخ عن طريق خصائص التعادل الكيميائي البسيطة.

يوجد صنف آخر من المنظفات يتفاعل بشكل مختلف، وهو المنظفات النشطة كيميائيًا. على سبيل المثال، يقوم منظف درانو (Drano) بتفكيك الأوساخ المتراكمة في البالوعة بواسطة تفاعل كيميائي. بينما يعمل المبيض على تبييض وتطهير الأسطح عن طريق التفاعل الأكسدة للمواد وقتل البكتيريا والجراثيم. ويشير توبتشيفسكي إلى أن فوائد المبيض تفوق المخاطر، على الرغم من كونه من المنظفات الخطرة والأكثر تفاعلية بين المواد القاعدية.

وبالنسبة لسوبر 8، فإنه يعتبر مبيضًا يحتوي على تركيز أعلى من مركب هيبوكلوريت الصوديوم مما يتواجد عادة في منظفات المطابخ. أما سكيل كلين، فهو منتج حمضي يحتوي على حمض الفوسفوريك بنسبة تتراوح بين 22-28% وحمض النتريك بنسبة تتراوح بين 18-23%. وإذا كان هناك شيء واضح في الكيمياء، فإن القواعد والأحماض لا تتوافق معًا.

باختصار، يجب أن يتم التعامل بحذر شديد مع المواد الكيميائية المنزلية، وعدم خلطها بطرق غير صحيحة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تفاعلات خطيرة ومميتة.

في حادثة المطعم الأليمة في بوفالو وايلد وينجز، يبدو أنه تم إضافة سوبر 8 القاعدي قبل التخلص الكامل من منظف سكيل كلين الحمضي. نتيجة لذلك، تشكل تفاعل يُنتج غاز الكلورين، وهو غاز سام تم استخدامه كسلاح في الحرب العالمية الأولى. انتشر الغاز بسرعة مسببًا أعراض الغثيان وصعوبة التنفس. يعتبر هذا التفاعل خطيرًا بشكل أكبر في الأماكن المغلقة، وهذا ما حدث في المطعم.

توجد بعض الاحتياطات التي يمكن اتخاذها لتجنب وقوع حوادث مماثلة في المستقبل، ويشير توبتشيفسكي إلى بعضها. قبل كل شيء، يجب على مستخدمي المنظفات قراءة الملصقات التحذيرية لمعرفة المنظفات التي يجب تجنب تفاعلها مع سوبر 8، ويمكنهم استبدال سكيل كلين بمنظف غير حمضي آخر، أو استخدام مبيض عادي بدلاً من سوبر 8.

ويقول جوش ماريل، أستاذ الكيمياء في جامعة روتشستر بولاية مينيسوتا: “لا داعي للقلق أثناء تنظيف المنزل، ولكن يجب الانتباه”. ويضيف أن بعض المواد يجب ألا تتماس مثل المبيض والأمونيا، أو المبيض والخل. قد يكون إلقاء العديد من مواد التنظيف في حوض المطبخ أو في أي مكان آخر قاتلاً، ما لم يتم قراءة مكونات كل منها بعناية.

بشكل عام، من الأفضل استخدام كل منظف بشكل منفصل والتأكد من وجود تهوية جيدة في المكان الذي يتم تنظيفه.

تركيا بالعربي – متابعات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.