موقع تركي يكشف كواليس حول أسماء الوزراء الجدد في حال فاز أردوغان في الإنتخابات الرئاسية المقبلة

28 أبريل 2023آخر تحديث :
إعلان
موقع تركي يكشف كواليس حول أسماء الوزراء الجدد في حال فاز أردوغان في الإنتخابات الرئاسية المقبلة

موقع تركي يكشف كواليس حول أسماء الوزراء الجدد في حال فاز أردوغان في الإنتخابات الرئاسية المقبلة

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

من المقرر أن تجرى الانتخابات العامة في تركيا في عام 2023. وسينتخب الناخبون رئيساً جديداً بالإضافة إلى 600 عضو في الجمعية الوطنية الكبرى في تركيا كل منهم لمدة خمس سنوات.

وقد أعلن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أن موعد الإنتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية هو 14 مايو/أيار 2023

وبذلك تم تبكير الانتخابات في تركيا عن موعدها حوالي شهر، إذ أنه بحلول 24 يونيو/ حزيران، تنقضي مدة خمس سنوات على انتخابات البرلمان والرئاسة في تركيا.

وقد قام موقع “خبر 7” التركي المقرب من دوائر صنع القرار في الحكومة التركية وحزب العدالة والتنمية الحاكم، بنشر أسماء بعض الشخصيات البارزة على الساحة السياسية التي من المحتمل أن تقوم بتولي مناصب وزارية في حكومة الرئيس “أردوغان” في حال فوزه مجدداً بالإنتخابات المقبلة التي تصادف يوم 14 أيار المقبل.

إعلان

وبحسب مانقله الموقع عن مصادره داخل العدالة والتنمية، أن الرئيس “أردوغان” يعتزم تشكبل حكومته المقبلة بأسماء جديدة، لا سيما أنه أصدر تعليماته لجميع الوزراء الحاليين بالترشح إلى الانتخابات البرلمانية باستثناء وزيري السياحة “محمد نوري أرصوي” ووزير الصحة “فخر الدين قوجة”.

وقال الموقع أن دفع الرئيس التركي “أردوغان” الوزراء الحاليين إلى الترشح للانتخابات البرلمانية يندرج في إطار مساعيه الرامية لتحقيق الأغلبية في البرلمان.

وأوضح الموقع، أنه من المتوقع أن يتولى الناطق باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” ورئيس البرلمان الحالي “مصطفى شنطوب” ونائبي رئيس العدالة والتنمية “حمزة داغ” و”فاتح شاهين”، حقائب وزارية في الحكومة المقبلة.

كما ذكر أنه من المنتظر ترشيح نائب الرئيس التركي الحالي “فؤاد أوقطاي” أو وكيل رئيس حزب العدالة والتنمية “نعمان قورتولموش” لمنصب رئاسة البرلمان التركي في دورته التشريعية المقبلة.

وفيما يخص الوزراء الحاليين، من المنتظر أن يتولى وزير الخارجية الحالي “مولود تشاووش أوغلو” منصب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان، فيما ينتظر أن يستلم وزير العدل الحالي “بكير بوزداغ” رئاسة اللجنة الدستورية، بينما سيتولى وزير التجارة “محمد موش” منصب رئيس لجنة الموازنة والتخطيط.

وأضاف الموقع أن الكواليس الخاصة بالعدالة والتنمية تشير إلى احتمال تسليم وزير الداخلية الحالي “سليمان صويو” حقيبة وزارة الداخلية مجدداً في حال تمكن العدالة والتنمية من تحقيق أغلبية في البرلمان.

أما بالنسبة إلى “بن علي يلديم”، فمن المتوقع أن يظل في منصبه وهو وكيل رئيس حزب العدالة والتنمية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.