عمره 900 عام.. العثور على كنز مذهل لم ترا مثله من قبل (صور)

19 أبريل 2023آخر تحديث :
عمره 900 عام.. العثور على كنز مذهل لم ترا مثله من قبل (صور)

عمره 300 عام.. العثور على كنز مذهل لم ترا مثله من قبل (صور)

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

عثرت ما تسمى بـ “دائرة الآثار الإسرائيلية” على كنز ذهبي يقدر عمره بنحو 900 عام، يشمل 24 عملة ذهبية وقرطا، في مدينة قيسارية.

وتم العثور على الكنز داخل وعاء صغير من البرونز ووضع في جدار بئر ماء، ويعود تاريخه إلى الفترة الإسلامية في مطلع القرن الثاني عشر، أي أنه منذ عصر الدولة الفاطمية.

وبحسب باحثي “سلطة الآثار” الاسرائيلية، كما نشرت عرب 48، فإن إخفاء الكنز مرتبط باحتلال قيسارية من قبل الصليبيين عام 1101، وأنه على ما يبدو فإن صاحب البيت قام بإخفائه خشية أن يتم نهبه، ولكنه لم يتمكن من استخراجه مرة أخرى، خاصة وأن التاريخ يشير إلى أن الصليبيين قتلوا أهل قيسارية ونهبوها، في عهد بالدوين الأول، الذي نصب نفسه ملكا على القدس بعد أخيه.

وبين الخبير في سلطة الآثار روبرت كول، أن الكنز يشمل 24 عملة ذهبية وقرطًا، بينها 18 ديناراً فاطمياً معروفة من الحفريات السابقة في قيسارية وغيرها، إلى جانب مجموعة صغيرة ونادرة من 6 عملات ذهبية لقياصرة بيزنطيين.

وأفاد الخبير كول بأن خمس عملات صكت بشكل مقعر، وتعود لعهد القيصر مايكل السابع، وهي عملات لم تكن معروفة ضمن العملات التي عثر عليها في الأراضي المحتلة، معتبرًا ذلك دليلاً على وجود علاقات تجارية بين قيسارية والقسطنطينية “اسطنبول” في تلك الفترة.

ورأى الخبير أن الكنز يعود لعائلة ثرية، لأن كل قطعة من هذه العملات تعادل الأجرة السنوية لفلاح بسيط.

وأشارت “هآرتس” إلى العثور سابقًا على كنزين مماثلين في قيسارية، الأول هو مجوهرات فضية وذهبية تم اكتشافها في سنوات الستينيات من القرن الماضي؛ والثاني أدوات برونزية في سنوات التسعينيات. وفي عام 2015، تم العثور في بحر قيسارية على كنز يحتوي على أكثر من ألفي عملة ذهبية، يعود تاريخها إلى العصر الفاطمي أيضًا، وتزن 6 كغم تقريبًا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.