قانون جديد يسمح بتعبئة جنود الاحتياط إلكترونياً.. بوتين يوقع على قانون جديد يسهل استدعاء المطلوبين للتجنيد الإجباري!

16 أبريل 2023آخر تحديث :
بوتين عاجل
بوتين عاجل

قانون جديد يسمح بتعبئة جنود الاحتياط إلكترونياً.. بوتين يوقع على قانون جديد يسهل استدعاء المطلوبين للتجنيد الإجباري!

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

وقع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” على مشروع قانون جديد، يتم من خلاله وضع إجراءات للاستدعاء الإلكتروني بهدف زيادة كفاءة التعبئة العسكرية وسد الثغرات.

ونص موقع على الإنترنت يوضح الإجراءات التشريعية أن بوتين وقع القانون الذي أقره مجلس النواب (الدوما) هذا الأسبوع.

يشار إلى أن روسيا أعلنت أنها حشدت ما يزيد قليلا عن 300 ألف رجل العام الماضي لدعم (عمليتها العسكرية الخاصة) في أوكرانيا.

وذكرت وسائل إعلام روسية، ان”القانون الجديد يسمح بتعبئة جنود الاحتياط إلكترونياً، عبر بوابة المؤسسات الحكومية الروسية، أو عند تبليغ أمر الاستدعاء لطرف ثالث، بعدما كان ينبغي تسليم أمر الاستدعاء للمطلوب باليد شخصياً”.

واضافت انه “بموجب القانون الجديد يعتبر متهرباً من أداء الخدمة العسكرية الإجبارية، كل شخص مطلوب للتجنيد “إذا رفض استلام أمر استدعائه أو إذا تعذّر الوصول إليه”.

وينص القانون الروسي على السجن لمدة طويلة جداً لكل شاب يحاول التهرب من الالتحاق بالجيش.

كان العديد من الشبان الروس المطلوبين لأداء الخدمة العسكرية الإلزامية يتهربون من تسلم هذه الاستدعاءات سواء عبر تجاهلها أو تغيير مكان سكنهم أو حتى مغادرة البلد.

وبموجب التشريع الذي وقعه “بوتين”، أصبح ممكناً تلقي أمر التعبئة إلكترونياً، عبر البوابة الرقمية للخدمات العامة الروسية. وهناك ملايين الرجال الروس المسجّلين على هذه البوّابة الإلكترونية والذين يمكن تالياً استدعاؤهم للتجنيد الإجباري عبرها.

مما أثار القانون الجديد الاستياء لدى بعض السكان، الذين وجدوا أنه يمهد لموجة جديدة من التعبئة رغم نفي الكرملين، وذلك في وقت تواجه روسيا صعوبة في هجومها على أوكرانيا، فيما يستعد الجيش الأوكراني للقيام بهجوم مضاد واسع النطاق.

من جهته، اعتبر مدير منظمة (مدرسة المجند)، الخبير الروسي “أليكسي تابالوف”، الذي ترك روسيا، أن وسائل الفرار من الالتحاق بالجيش لا تزال متوافرة، عبر تقديم شهادة عدم أهلية أو التحجج بالدراسة أو تقديم رشاوى، لكن تطبيقها سيصبح أكثر صعوبة.

أضاف “تابالوف”، أن “مستوى الحرية انخفض بالنسبة للذين يريدون الاختباء من مكتب التجنيد، وأن الدولة ستقبض عليهم من خلال إقامة شبكات خاصة بها.

الجدير بالذكر، أنه في بدايات الحرب التي شنتها روسيا على أوكرانيا، أعرب روس عن رفضهم للقتال، وتسببت حركة التجنيد في سبتمبر/أيلول 2022، بفرار عشرات آلاف الروس إلى الخارج.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.