لأول مرة في سوريا.. تعيين عاملات نظافة إناث في شوارع مدينة حماة وانتقادات كبيرة “لقد خدعنا”! (صور)

8 أبريل 2023آخر تحديث :
إعلان
لأول مرة في سوريا.. تعيين عاملات نظافة إناث في شوارع مدينة حماة وانتقادات كبيرة “لقد خدعنا”! (صور)

لأول مرة في سوريا.. تعيين عاملات نظافة إناث في شوارع مدينة حماة وانتقادات كبيرة “لقد خدعنا”!

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

أصدر “مجلس مدينة حماة” التابع لنظام أسد”، قراراً بتعيين 38 عاملة نظافة من الإناث، مما أثار حفيظة العاملات اللواتي رفض بعضهن قبول العمل، والاستغراب من المستوى الشعبي وحتى الرسمي، براتب 93 ألف ليرة سورية أي مابقارب الـ(15) دولاراً أمريكياً.

فيما نقلت مصادر إعلامية عن “وزارة الشؤون الاجتماعية” في حكومة “النظام” أن هناك زيادة لافتة في عمالة المرأة في سوريا، بسبب هجرة قسم كبير من الذكور إلى خارج البلاد، إذ بات هنالك سبع نساء مقابل كل رجل في سوق العمل.

وتعليقاً على ذلك، قال مدير النظافة في حماة، “رائد المبيض”، لموقع “أثر برس” المقرب من نظام أسد، إنها المرة الأولى التي يعين فيها عاملات نظافة، وعددهن 38 عاملة، 22 منهن فقط باشرن العمل، في حين أن 16 لم يلتحقن بعد، ومنهن من تنتظر تأشيرة الجهاز المركزي أو استكمال أوراق ثبوتية.

وتم توزيع العاملات الإناث على أحياء عدة المدينة وجرى توزيع عمل 16 عاملة منهن بين حيي البعث والبرناوي وهن يعملن بامتعاض شديد، خاصة أنهن يتكبدن أجور نقل من أماكن إقامتهن في الغاب وعقرب كفربهم وغيرها.

إعلان

ونقل الموقع ذاته عن عاملة استنكارها لطبيعة هذا العمل الذي يزاوله الرجال عادةً، ولا يتوافق مع طبيعة الأنثى، فيما قالت ثانية “جاء تعييني لكن لن ألتحق بالعمل، كون مشهد عاملة نظافة في الشارع غير مرغوب اجتماعياً لي، أو لأهلي، علاوةً عن أنه قد يعرض العاملة لبعض المضايقات، ناهيك عن أن غير المتزوجة لن تتزوج وتكوّن أسرة، بوصفها عاملة نظافة، والمجتمع لن يرحمها”.

من جانبه قال “رئيس مجلس مدينة حماة” التابع للنظام “مختار حوراني”، إن المجلس طلب حين الإعلان عن المسابقة المركزية عاملي نظافة، محدداً من ضمن شروط التوظيف أن يكونوا من الذكور حصراً، وحدد مهام الوظيفة وقال: “بصراحة أنا مستغرب كيف تم تعيين إناث لعمل مثل هذا، فهو يؤمن بالمساواة بين الرجل والمرأة لكن ليس بمثل هذه الوظائف.

وعلى الصعيد الشعبي انتقد عدد من أهالي حماة تعيين إناث في مجال النظافة، في حين دافع البعض عن ذلك، مؤكدين أن “العمل لا ينقص من قيمة النساء”.

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.