كليتشدار أوغلو: واثق من حسم “الرئاسة” في الجولة الأولى!

7 أبريل 2023آخر تحديث :
كليتشدار أوغلو: واثق من حسم “الرئاسة” في الجولة الأولى!

كليتشدار أوغلو: واثق من حسم “الرئاسة” في الجولة الأولى!

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

تناقلت وسائل الإعلام المحلية والعربية خبراً حول تصريحات لزعيم أكبر أحزاب المعارضة في تركيا حول الإنتخابات الرئاسية التركية لعام 2023، وعن ثقته بحسم الإنتخابات من الجولة الأولى.

وبحسب مانقلت صحيفة “الشرق الأوسط”، أكد مرشح المعارضة التركية للرئاسة، رئيس حزب “الشعب الجمهوري”، “كمال كليتشدار أوغلو”، ثقته في حسم انتخابات الرئاسة التي ستجرى في 14 مايو (أيار) المقبل لصالحه من الجولة الأولى.

في الوقت ذاته، أعلنت أحزاب “الديمقراطية والتقدم”، و”المستقبل”، و”السعادة”، و”الديمقراطي” خوض الانتخابات على قائمة حزب “الشعب الجمهوري”، ما يعزز فرص تحالف “الأمة” بالفوز بعدد أكبر من المقاعد في الانتخابات البرلمانية التي تجرى أيضاً في 14 مايو.

وقال “كليتشدار أوغلو” إنه واثق من حسم انتخابات الرئاسة من الجولة الأولى وعدم التوجه إلى جولة إعادة، مستبعداً أن يكون لترشح رئيس حزب “البلد”، “محرم إينجه” تأثير في فوزه من المرحلة الأولى، مشيراً إلى أنه كان هناك عرض قدم إلى إينجه بشأن الانسحاب من سباق الرئاسة لمنع تفتيت أصوات المعارضة، لكنه فضل الاستمرار في السباق وخوض الانتخابات. وأكد أنه لا يمكن أن يلومه على ذلك.

وواصل “أوغلو”، زياراته لقادة الأحزاب السياسية، حيث التقى رئيسي حزبي (التغيير) “مصطفى صاري غل”، الذي سبق أن انشق عن حزب “الشعب الجمهوري” وأسس حزبه الخاص به، و(اليسار الديمقراطي) “كوكسال أوندر”.

وعلق “كليتشدار أوغلو” في تصريحات عقب اللقاء مع “أوندر”، على حادث إطلاق النار الذي استهدف مقر فرع حزب “الشعب الجمهوري” في إسطنبول في ساعة مبكرة الخميس، قائلاً: “بعد 14 مايو، لن تكون هناك مثل هذه الحوادث، أولئك الذين تسببوا في هذه الحوادث سيتم القبض عليهم ومحاكمتهم بسرعة، لذلك لا ينبغي أن ينزعج أحد… ونحن غير منزعجين… اطمئنوا، سنجلب الربيع إلى هذا البلد في 15 مايو، وسنحقق السلام”.

وأكد”أوغلو”، في مقابلة تلفزيونية، أنه سيعمل على حل مشاكل تركيا جميعها، وأنه واثق من فوزه بالرئاسة من الجولة الأولى، وأنه مع قادة أحزاب تحالف “الأمة” سيعملون على تطبيق خريطة الطريق التي أعلنوها عند ترشيحه للرئاسة، مضيفاً: “سنجعل هذا البلد يتنفس الصعداء في غضون عام على أبعد تقدير، سننهي مشكلة تأشيرة (شنغن) مع الاتحاد الأوروبي في غضون 3 أشهر، هناك اتفاق مشترك مع الاتحاد الأوروبي… سنطبق جميع المعايير الديمقراطية المطلوبة في إطار مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد”.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.