الحاجة أم الإختراع.. شاب سوري ينجح بتحويل الماء إلى غاز سريع الاشتعال!

25 مارس 2023آخر تحديث :
الحاجة أم الإختراع.. شاب سوري ينجح بتحويل الماء إلى غاز سريع الاشتعال!

الحاجة أم الإختراع.. شاب سوري ينجح بتحويل الماء إلى غاز سريع الاشتعال

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

استناداً إلى المقولة الشهيرة “الحاجة أم الاختراع”، تمكن شاب سوري من التوصل إلى إختراع جديد مهم جداً، يتعلق بالقدرة على إنتاج الطاقة بشكل شبه مجاني، وذلك تزامناً مع الظروف التي تمر فيها سوريا والتي منعت المواطنين من اقتناء أبسط مقومات الحياء من ماء وكهرباء.

ومع النقص الحاد في مصادر الطاقة مؤخراً كان لابد من التفكير خارج الصندوق، حيث عمد الكثير من السوريين إلى ابتكار طرق وأساليب جديدة لتعويض نقص مصادر الطاقة اللازمة لحياتهم اليومية.

الشاب السوري”محمد”، لم يتحمل ما شاهده من معاناة أهله وجيرانه بسبب انقطاع الوقود فقرر أن يتحرك لتخليصهم من هذا الامر الواقع.

قام الشاب بإجراء العديد من التجارب من أجل إنتاج الطاقة بالاعتماد على الماء، عبر إستخدام أدوات بالكاد تمكن من تأمينها للوصول إلى هدفه المنشور.

ويروي “محمد” في حديث لوسائل إعلام، كيف استطاع أن يسجل اسمه، من بين أسماء المخترعين العالميين بسبب إصراره وجهوده التي بذلها من تلقاء نفسه، وذلك بعد تمكنه من استخلاص الغاز من الماء.

وأشار “الشاب” إلى أنه قام بتحويل الماء وثاني أوكسيد الكربون إلى وقود طبقاً للعملية الكيميائية التي قام بها العالمان “تروبش” و”فيتزر”.

وعندها غـاز “الهيدروجين” وأول “أوكسيد الكربون”، يتم تفاعلهما معاً مكونا “الهيدروكربونات” أو المحروقات، وهو الوقود المطلوب من هذه العملية.

وبحسب المصادر فإن هذه الطريقة تنتج وقـود لا يعادل كفاءة الوقود الطبيعي بالطبع، وأقصى نسبة نجـاح حتى الآن كفاءة 70 بالمئة.

في هذه الطريقة يتم إمرار بخار الماء الساخن على فلز الحديد الساخن ليصل إلى درجة الإحمرار مما يؤدي إلى تأكسد الحديد، ومع الزيادة المستمرة في امرار بخار الماء يؤدي إلى إنتاج غاز الهيدروجين كالآتي: Fe+4H2O→Fe3O4+4H2.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.