هذه المرة هزت مرمرة هل هذه بداية لزلزال اسطنبول المحتمل؟ تحذير من بروفيسور تركي هناك وضع غير عادي

10 مارس 2023آخر تحديث :
إعلان
خريطة زلزال
خريطة زلزال

هذه المرة هزت مرمرة هل هذه بداية لزلزال اسطنبول المحتمل؟ تحذير من بروفيسور تركي هناك وضع غير عادي

ترجمة تركيا بالعربي – ربا عز الدين

وقع زلزال بقوة 3.9 درجة قبالة ساحل بحر مرمرة، وشعر بهذه الهزة سكان اسطنبول و بورصة و المحافظات المجاورة لها، إذن ، هل هذه هي خطى زلزال مرمرة العظيم؟ الأستاذ البروفيسور الدكتور “هالوك آيدوغان”، صرح أن احتمال وقوع زلزال في اسطنبول بحلول عام 2030 هو 50 في المائة ، وقال: “هناك 7 ولايات و 25 مليون شخص سيتأثرون بهذا”.

و أشار” آيدوغان”، إلى أن منطقة مرمرة هي من أكثر المناطق نشاطًا في تركيا من حيث الزلازل ، ويمتد فرع من صدع شمال الأناضول من مرمرة إلى خليج (ساروس)، ومن هناك إلى بحر إيجة. وفقًا لمرصد ( Kandilli )، فإن عدد الزلازل التي بلغت قوتها من 0.5 إلى 4.9 في مرمرة في عام 2022 هو 873.

وأضاف، “لا يشعر معظمهم بأن مرمرة خطرة من حيث مناطق الزلزال، أريد أن أقول أنه يجب النظر في هذا الخطر وإتخاذ الإجراءات اللازمة بأسرع وقت وفقا لذلك.

وأشار “آيدوغان”، أن الزلازل في مرمرة طبيعية ، لكن الزلازل في الولايات السبعة التي ذكرها سابقاً هي الغير طبيعية في حين يبلغ عدد سكانها 25 مليون نسمة.

إعلان

مؤكداً: “لا يمكن تحديد وقت وتاريخ الزلزال ، وقال: “هناك العديد من الزلازل التي يبلغ عمرها 8500 عام في منطقة مرمرة، ووفقًا لتاريخ الزلازل منذ 2000 عام لدينا ، هناك العديد من الزلازل. ووفقًا للدراسات ، في عام 2016 ، عندما قامت مجموعة بحثية بمراجعة الدراسة التي أجريت في عام 2004. قالوا إنهم وجدوا احتمال وقوع زلزال في مرمرة بنسبة 50 في المائة في عام 2030، نحن لا نعرف متى. يمكن أن يكون وإن كان من الممكن حدوثه في عام 2030 أم لا. “.

واختتم، “سنواجه مخاطر (تسونامي) خطيرة على السواحل ، ويجب أن تكون الهياكل الساحلية جاهزة لذلك. واضاف إن الزلزال المدمر “سيكون زلزالا بحريا وليس بريا”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.