بروفيسور تركي.. تحذير من مخاطر زلزال اسطنبول المحتمل

10 مارس 2023آخر تحديث :
بروفيسور تركي.. تحذير من مخاطر زلزال اسطنبول المحتمل

بروفيسور تركي.. تحذير من مخاطر زلزال اسطنبول المحتمل

ترجمة تركيا بالعربي – ربا عز الدين

تركت زلازل كهرمان مرعش آثارا عميقة في جميع أنحاء البلاد، وتستمر الهزات الارتدادية والهزات المستقلة في تركيا التي تقع في منطقة الزلزال، ومازال سكان ولاية إسطنبول يشعرون بالخوف والقلق بعد التصريحات حول الزلزال المحتمل القادم الى اسطنبول.

نقل موقع “خبر ترك” التركي ، ماجاء من تصريحات حول خريطة المناطق الخطيرة في ولاية اسطنبول ومعلومات محدثة حول هذا الأمر، من مرصد جامعة “بوغازيتشي كانديلي” ومدير المركز الوطني لرصد الزلازل (UDİM) بمعهد أبحاث الزلازل، البروفيسور الدكتور”دوغان كلافات”، والبروفيسور الدكتور”ناجي جورور”، ومدير معهد أبحاث الزلازل ومرصد (كانديلي) البروفيسور الدكتور “هالو أوزينر”

بعد كارثة الزلزال ، احتلت خريطة مخاطر زلزال إسطنبول وأبحاث تاريخ الزلازل المرتبة الأولى على جدول الأعمال، في حين جاءت التفسيرات من الخبراء حول زلزال اسطنبول المحتمل، وتم التأكيد على أن تركيا هي بلد زلازل، وذلك بسبب نشاط خط الصدع الذي شهدته بعض الولايات التركية في الأشهر الأخيرة،

صرح مدير معهد أبحاث الزلازل ومرصد (كانديلي) البروفيسور الدكتور “هالو أوزينر” قائلاُ: ” لقد كنا نقوم بفحص صدع مرمرة لمدة 5 سنوات مع علماء يابانيين وذلك لإحتمالية وقوع زلزال مرمرة المدمر” وأضاف، “هذه منطقة زلزال. وقد يكون هناك زلزال من الممكن أن تبلغ شدته أكثر من 7 درجة على مقياس ريختر، متى سيحدث؟، لاأحد يعلم ذلك ، وستكون دراساتنا كمجتمع علوم الأرض على المدى المتوسط ​​و المدى الطويل”.

وتابع “أوزينر”: “ما يجب علينا القيام به على المدى القصير الآن هو جعل هيكل المباني أكثر أماناً، ويجب على بلدية إسطنبول تحديد سلامة الوضع الحالي للمباني فيها وذلك باستخدام طريقة المسح السريع، مشيراً إلى أن هناك فرق كبير بين الإجراءات التي اتخذت قبل 6 فبراير والإجراءات التي يجب إتخاذها بعده، ما يجب علينا القيام به الآن هو النظر في جودة ومتانة الأبنية بالجملة “.

فيما أكد مدير المركز الوطني لرصد الزلازل بجامعة (UDİM) البروفيسور الدكتور “دوغان كالافات”، أن نسبة إحتمال وقوع زلزال مدمر في اسطنبول بشدة 7 درجة على مقياس ريختر في عام 2023 هو 64 في المئة.

وذكر “كلافات” أن إحتمال حدوثه في الخمسين سنة القادمة هو 75 في المائة ، واحتمال حدوثه خلال 90 سنة هو 95 في المائة ، واحتمال وقوع زلزال كبير في اسطنبول بحلول عام 2090 هو 95 بالمئة “. وقال كلافات: “في بعض الأحيان ، يتسبب تداول الأخبار المضللة في ضرر أكبر للحياة الاجتماعية والاقتصادية “.

أما البروفيسور الدكتور “ناجي غورور” قال: “هناك صدعين سيتسببا في حدوث أكبر عدد من الزلازل في تركيا، أحدهما هو صدع شمال الأناضول والآخر هو صدع شرق الأناضول، وكلاهما قد استهلكا جزءًا كبيرًا من طاقتهما. وهذا يعني أنه لن يكون هناك زلزال كبير في تركيا في بضع من مئات السنين القادمة على الأقل على طول منطقتي الصدع هاتين، إن هذه هي فرصة لنا لجعل البلاد تستعد للزلازل، قد تكون هناك زلازل في أماكن أخرى ، كبيرة وصغيرة ، ومن المعروف أنه سيكون هناك زلازل صغيرة في اسطنبول أيضًا ، لكن مناطق الصدع المقلقة والتي تتتسبب في زلازل مدمرة في تركيا نفذت الطاقة منها، أعود وأكرر هذه فرصة لنا لنتخذ جميع الإجراءات اللازمة لنتمكن فيما بعد من الإستعداد لمواجهة أي زلازل مدمرة محتمل حدوثها”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.