نظام إنذار جديد قبل وقوع الزلزال.. ما الذي يفعله قبل 10 ثوان؟

2 مارس 2023آخر تحديث :
خريطة زلزال
خريطة زلزال

نظام إنذار جديد قبل وقوع الزلزال.. ما الذي يفعله قبل 10 ثوان؟

ترجمة تركيا بالعربي – ربا عز الدين

بعد وقوع الزلزال في تركيا ، اكتسب نظام الإنذار المبكر شعبية، يتحدث الجميع تقريبًا عن نظام تحذير الزلازل من Google Android . باستخدام مقاييس التسارع الموجودة في معظم أكثر من 3 مليارات هاتف ذكي يعمل بنظام Android ، يكتشف هذا النظام الاهتزاز ويرسل تنبيهات إلى مستخدمي Android في المنطقة المتأثرة. و بعبارة أخرى ، يبلغ عن وقوع زلزال قبل وقوعه ثوانٍ، مثال ممكن أن ينذرك بأنه “سيحدث زلزال خلال 10 ثوانٍ”! لذلك ، فإن عواقب ذلك ستكون نفسية الشخص ، والمجتمع ، وسلوك الطوارئ ، وما إلى ذلك.

وفي نهج هذا التطبيق مسألة أخرى للمناقشة، لأن نظام الإنذار المبكر هذا موجود منذ سنوات ، وخاصة في اسطنبول، ( مرصد قنديلي) بجامعة بوجازيجي ومعهد أبحاث الزلازل (KRDAE) ، قسم هندسة الزلازل، بقرار من مجلس الوزراء ، في 10 مايو 2001 ، بدأت دراسات التأسيس، في نطاق الإستجابة السريعة لزلزال اسطنبول ونظام الإنذار المبكر، وقد تم وضع أجهزة الاستشعار في أكثر من 100 نقطة، في عام 2012 ، وتم تحديث البنية التحتية التقنية للنظام بمساهمات مكتب والي اسطنبول و في هذا السياق، يكون النظام نشطًا مع ميزات التسجيل والتحذير الفوري في حالة حدوث زلزال. لكن هذا النظام لا يخدم معنى تحذير الناس ، بل في إعلام الأماكن الاستراتيجية قبل أن تأتي الموجة المدمرة لزلزال.

فيما وضح نائب مدير مرصد كانديلي ومعهد أبحاث الزلازل أ.د. دكتور”علي بينار” قائلاً:”بعد أن يبدأ الزلزال، نحدد موقع الزلزال وحجمه على الفور، اعتمادًا على المسافة، يمكن حسابها على الفور أين ، وكم وبأي شدة ستهتز حركة الأرض، في هذا السياق ، هناك نوعان مختلفان من الإنذار المبكر، قد يكون الإنذار المبكر للمنشآت الصناعية أو يمكن أن يكون للمواطنين “.

هل النظام في قنديلي متكامل مع AFAD؟

قالت “آفاد”على سبيل المثال ، لدى Kandilli نظام إنذار مبكر قبل وقوع الزلزال يعمل بالتكامل مع AFAD. للأسباب التي تم ذكرها، فإن نظام الإنذار المبكر بالزلازل يتطلب دراسات صناعية خاصة. لكن إدارة الكوارث والطوارئ أيضا لا توزع رسائل الإنذار المبكر على الجمهور “.

باختصار ، ما يمكننا قوله هو أن نظام الإنذار المبكر ، الذي يتم الحديث عنه ومناقشته على نطاق واسع، و يعمل منذ سنوات في المؤسسات والمنظمات في تركيا ، وخاصة مرصد كانديلي . يتم اختباره كل يوم. ولكن للأسف ، هناك حقيقة أخرى في هذه المرحلة:

النظام ، الذي يوفر نقل البيانات للإغلاق المتحكم فيه لمختلف المرافق الحيوية في حالة حدوث زلزال محتمل ، لا يجذب الكثير من الاهتمام ويتم تجاهله من قبل المنشآت الصناعية. على الرغم من أنه يوفر الحد الأقصى من الحد من الخسائر مع الحد الأدنى من الاستثمار. من ناحية أخرى ، يشعر المواطنون بالفضول والاهتمام بالتعرف على الزلزال الذي حدث قبل 10-12 ثانية ، ولكن ما يجب فعله وكيفية التصرف في تلك اللحظة يمثل علامة استفهام خطيرة. فكر في الأمر ، بينما كنت نائمًا في سريرك ليلًا ، وصلت رسالة “سيحدث زلزال في غضون 10 ثوانٍ” إلى هاتفك، ما هو شعورك وماذا تفعل؟ أو عندما تصعد إلى المصعد في مبنى متعدد الطوابق وتضغط على زر “الطابق الأرضي” … خاصة إذا لم يكن هناك نظام إنذار مبكر في المبنى نفسه سيجعلك توقف المصعد على الفور.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.