حسم القرار .. واشنطن تحذّر دولاً في الشرق الأوسط

28 يناير 2023آخر تحديث :
بايدن بشار أردوغان
بايدن بشار أردوغان

حسم القرار .. واشنطن توجه تحذيراً لدول في الشرق الأوسط

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، السبت، أن مسؤولاً رفيع المستوى سيحذر دولاً في الشرق الأوسط من التعامل مع كيانات خاضعة للعقوبات الأميركية، خلال جولة سيقوم بها هذا الأسبوع.

وقال متحدث باسم وزارة الخزانة، إن براين نيلسون وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والمخابرات المالية، سيزور عُمان والإمارات العربية المتحدة وتركيا، في الفترة بين 29 كانون الثاني الجاري إلى 3 شباط القادم، حيث سيلتقي مسؤولين حكوميين وممثلي شركات ومؤسسات مالية، للتأكيد على استمرار واشنطن بتطبيق عقوباتها بصرامة، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”.

وسيحذر نيلسون، الدول والشركات من مخاطر فقدان الوصول للأسواق الأمريكية في حالة ممارسة أعمال تجارية مع كيانات مع كيانات خاضعة للقيود الأمريكية، إذ تتخذ واشنطن إجراءات صارمة في مواجهة المحاولات الروسية للتهرب من العقوبات المفروضة عليها بسبب حربها في أوكرانيا.

وقال المتحدث إن نيلسون، كما سيطالب البنوك والشركات في تركيا بتجنب المعاملات المرتبطة بنقل التكنولوجيا مزدوجة الاستخدام، كما سيثير في الإمارات مسألة المخاطر المرتبطة “بضعف مكافحة غسل الأموال” وضعف الامتثال للعقوبات.

التطبيع مع الأسد

وكان مشرعون أميركيون قد اتهمو إدارة الرئيس جو بايدن بأنه “لم تفعل الكثير” للحد مع التطبيع مع النظام السوري، مشددين على “لزام محاسبته ومعاملته كمنبوذ”.

جاء ذلك عقب صدور تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، أمس الجمعة، والذي خلص إلى أن النظام السوري مسؤول عن الهجوم المميت بالأسلحة الكيميائية على مدينة دوما في 7 نيسان 2018، ويفند التقرير الادعاء الروسي بأن المعارضة هي من قامت بالهجوم.

وقال كبير الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأميركي، السيناتور جيم ريتش، إن تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية “أكد استخدام الأسد للسلاح الكيميائي البغيض ضد المدنيين في مدينة دوما”، مضيفاً أنه “رداً على ذلك، لم تفعل إدارة بايدن الكثير للحد من التطبيع”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.