السياحة في طرابزون التركية

23 ديسمبر 2022آخر تحديث : الجمعة 23 ديسمبر 2022 - 8:32 مساءً
السياحة في طرابزون التركية

من المعروف للقاصي والداني ان تركيا تعج بالمدن والمناطق السياحية الخلابة والمعروفة على مستوى العالم، مثل مدينة الجن التركية وشارع الاستقلال في اسطنبول وجزيرة الاميرات، واليوم سنتحدث في هذا المقال عن احد اشهر المناطق السياحية في تركيا وهي طرابزون Trabzon.

طرابزون هي مدينة تركية سياحية بامتياز تشتهر بالمناطق الطبيعية الخلابة، الى درجة وصفها بـ سويسرا التركية.

تشتهر طرابزون بالجبال التي تكسوها الغابات، كما تشتهر بالوديان والانهار.

تتضمن هذه المدينة التركية الساحرة العديد من المعالم التي يمكنكم زيارتها، ففيها تجدون الحدائق والوجهات الترفيهية المتنوّعة والشواطئ ذات المناظر الخلابة.

عدد سكان طرابزون

بحسب أحدث احصائية صادرة من الحكومة التركية في العام 2018 فيبلغ عدد سكان طرابزون 807.000 نسمة.

ديانة سكان طرابزون

معظم سكان طرابزون من الديانة الاسلامية، فهم مواطنون أتراك، وتضم أيضاً من اليونانيين والشركس واللّاز

أين تقع مدينة طرابزون؟

تقع مدينة طرابزون في شمال شرق تركيا، وتطل على ساحل البحر الأسود شمال تركيا، وتقع المدينة على طريق الحرير التاريخي القديم.

موقع استراتيجي

كانت طرابزون تعتبر بوابة تجارية هامة من إيران في جنوب شرق البلاد إلى القوقاز في الشمال الشرقي.

هل ينصح بزيارة طرابزون في الشتاء؟

بكل تأكيد فإننا ننصحكم بشدة لزيارة طرابزون في فصل الشتاء، وهذا الأمر سيبهر عشاق النوم والمبيت في الأجواء الريفية الجبلية وسط الثلوج.

فعاليات سياحية في طرابزون

بعد أن اشتدت وتيرة السياحية في العقديم الآخيري إلى طرابزون فقد هيأت المدينة موسمين سياحيين في كل عام، موسم الصيف وموسم الشتاء، حيث تم تجهيز بنية تحتية متكاملة من الفنادق والمنتجعات والأماكن السياحية مهيأة لاستقبال السياح في أي وقت من السنة.

لا تنسى زيارة مضمار التزلج على الثلوج في منتجع زيغانا والذي يبلغ طوله 661 متر، حيث يمكنك ركوب مصعد التزلج للوصول إلى أعلى المضمار ثم تبدأ رحلة التزلج الرائعة.

درجة الحرارة في طرابزون في الشتاء

تمتاز مدينة طرابزون في تركيا بمناخها الأوروبي البارد شتاءً، حيث أنها تقع على ساحل البحر الأسود شمال تركيا، وبالتالي فهي باردة.

تم تجهيز البنية التحتية الشتوية في طرابزون لكي تتحمل درجات الحرارة المنخفضة في الشتا والتي قد تصل إلأى 20 درجة تحت الصفر، حيث تجدون عدد كبير الأكواخ الشتوية الدافئة، كما أن المقاهي والمطاعم الشتوية المغلقة موجودة بوفرة في المنطقة، لذلك ننصحك وبشدة أن تكون مدينة طرابزون على جدول برنامجك السياحي للشتا القادم .

أفضل الأماكن السياحية في طرابزون

1. بحيرة أوزنجول

تعتبر هذه البحيرة من أبرز معالم مدينة طرابزون التركية، حيث أن الصور المنتشرة على الانترنت بكثرة لطرابزون تحتوي على صورة بحيرة أوزنجول الشهيرة، وهذه البحيرة تقع بين الجبال الشاهقة، وتحاذيها قرية صغيرة تُبرز أجواء ريفية ساحرة وسط طبيعة خلابة.

يمكنك زيارة بحيرة أوزنجول في أي وقت من أوقات السنة، حيث أنها جذابة بمنظرها الرائع في فصل الصيف والشتاء.

يطل على البحيرة والقرية جبل شاهق، يمكنك أن تستمتع بعد صعوده بالفطور التركي التقليدي، مع كأس من الشاي التركي ذو الطعم الرائع.

بحيرة أوزنجول طرابزون

2. منتجع زيغانا للتزلج

يعتبر هذا المنتج من أشهر المنتجعات في تركيا، حيث يقع شرق مدينة طرابزون، ويعتبر وجهة سياحية من الطراز الرفيع، حيث يستقبل أكثر من 150 ألف سائح سنوياً، وهنا لا بد أن ننصحكم بزيارته في فصل الشتاء حتى تتمتع بالثلوج السميكة والتي قد تصل في بعض الاحيان إلى متر ونصف.

يتوفر داخل هذا المنتجع جميع مستلزمات التزلج، ولا تخف فهناك أيضاً تجدون فريقاً متكاملاً للتدريب على التزلج لمن لا يعرف التزلج على الثلوج.

وعن المبيت داخل هذا المنتجع فإنه يوفر منتجع زيغانا فرصة الاقامة والمبيت للسياح داخله، ويمكنك الاطلاع على الأسعار من خلال الرابط التالي وحجز غرفتك فيه.

احجز فندق
منتجع زيغانا طرابزون للتزلج

3. بحيرة سيراجول طروابزون

تحتل هذه البحيرة المرتبة الثانية لسياح مدينة طرابزون، فهي قريبة من المطار بحيرة طبيعية تبعد عن مطار طرابزون مسافة 18 كم فقط و12 كم عن مركز مدينة طروابزون.

ومن أهم فعاليات هذه البحيرة ركوب القوارب السياحية، والمشي والركض وركوب الدراجات الهوائية.

بحيرة سيراجول طروابزون

4. مرتفعات حيدر نبي Hıdırnebi

هذه المرتفعات يصل ارتفاعها إلى 1600 متر فوق سطح البحر، وهي من أشهر المناطق السياحية في مدينة طرابزون، ومقصداً لعدد كبير من السياح سنوياً.

مرتفعات حيدر نبي تحتوي على الكثير من المناطق الخلابة في فصل الصيف، فتحتوي على الكثير من المراعي والينابيع والبحيرات الساحرة، كما أنها تشتهر بالضباب، إضافة إلى البيوت الريفية والقرى المنتشرة في تلك الطبيعة الجميلة.

مرتفعات حيدر نبي طرابزون Hıdırnebi

5. أكواخ طرابزون

هذه الأكواخ ننصحكم بزيارتها في فصل الشتاء لمن يعشقون الأجواء الشتوية، حيث أنه وبمجرد جلوسك أمام هذه الأكواخ وسط الطبيعة الخلابة فسوف تنسى هموم الدنيا.

طبعاً لا بد أن نخبرك أن هذه الأكواخ تم بناءها لتناسب قساوة الطقس في طرابزون فترة الشتاء، حيث أنها مجهّزة بوسائل تدفئة وعزل، كما أنها تحوي ماء ساخن طوال الوقت والكهرباء والانترنت.

أكواخ طرابزون

6. مغارة تشال طرابزون

تم تسمية هذه المغارة بهذا الاسم لقربها الشديد من قرية تشال Çal، والتي تبعد 50 كم عن وسط مدينة طرابزون جنوباً، وتعتبر هذه المغارة ثاني أطول مغارات العالم ويبلغ طول الدهاليز فيها والتي تم اكتشافها حتى يومنا هذا 8 كم.

مغارة تشال طرابزون

7. قلعة طرابزون

تعتبر قلعة طرابزون من أقدم القلاع في تاريخ تركيا، حيث أنها تعود للحقبة البيزنطية، وقد بنيت في ذلك الوقت كحامية بيزنطية للمدينة من الأعداء القادمين من جهة البحر الأسود على تلة مرتفعة مطلة على البحر.

قلعة طرابزون

8. مرتفعات السلطان مراد

سميت هذه المرتفعات باسم السلطان مراد كونها أصبحت مقراً له ولجيشه أثناء عودته من إيران في العام 1635، ويصل ارتفاع هذه المرتفعات 2200 متر عن سطح البحر.

هذه المرتفعات تمتاز بغطائها الأخضر الطبيعة الساحرة، وبكل تأكيد هي مجهزة بالفنادق والمطاعم والمقاهي والأكواخ التي تستقبل السياح على مدار العام.

ومن أشهر معالم مرتفعات السلطات مراد أنها تحتوي على أضرحة شهداء الجيش العثماني في الحرب العالمية الأولى.

مرتفعات السلطان مراد

9. جبل الثلج في طرابزون

جبال زيكانا طرابزون

تعتبر جبال زيكانا في طرابزون من اجمل معالم المنطقة السياحية حيث تشتهر بوجود كثيف للأكواخ الخشبية، وهذا لتلبية رغبات وعشاق السياحة الشتوية.

ترتفع جبال زيكانا 2115 متراً عن سطح البحر، يبعد هذا الجبل عن مركز مدينة طرابزون 50 كيلو متراً.

وعندما تزور هذا الجبل ننصحك زيارة النشاطات في زيغانا للتزلج.

وننصحك بأجمل فنادق طرابزون المجاورة لجبال زيكانا من خلال الرابط التالي:

احجز فندق

ما هو افضل شهر لزيارة طرابزون

افضل وقت لزيارة طرابزون

الجميل في طروابزون أنها صالحة للزيارة في الفصول الاربعة، ولكن على الرغم من ذلك يرغب كثيراً من الناس ان نجاوب على هذا السؤال الهام وهو ما افضل وقت لزيارة طرابزون؟.

وهنا يسعدنا أن نخبرك أن الاشخاص اللذين يرغبون في زيارة طروابزون في الصيف ننصحهم وبشدة أن يأتوا ما بين شهري يونيو وأغسطس، حيث يكون الطقس دافئ بمتوسط درجة حرارة حوالي 26 درجة مئوية مما يجعله موسمًا جيدًا للأنشطة الخارجية.

أما لعشاق السياحة الشتوية فننصحهم أن يزوروا طرابزون ما بين شهري ديسمبر وفبراير، حيث أن درجات حرارة الطقس في هذه الفترة تكون عادة 5 درجات مئوية.

وللراغبين في السياحة خلال فصل الربيع ننصحكم بالقدوم ما بين شهري مارس ومايو، حيث أن متوسط درجات الحرارة حوالي 14 درجة مئوية.

بينما عشاق الخريف وهم كثر بالمناسبة، فننصحكم بين سبتمبر ونوفمبر، حيث أن متوسط الحرارة يكون بحوالي 20 درجة مئوية، وترتفع في هذا التوقيت معدلات هطول الأمطار.

كم يوم تستحق طرابزون

وهنا يأتي السؤال الجدلي، فاذا كنت من عشاق السياحة حقاً وقادراً عن الابتعاد عن ضوضاء المدن لمدة طويلة فيمكنك المكوث في طروبزن لمدة اسبوعين دون كلل وملل، وذلك بسبب كرة النشاطات فيها.

كم تبعد طرابزون عن اسطنبول؟

بما أن مدينةمدينة اسطنبول هي من اشهر المدن السياحية ف يتركيا، فبكل تأكيد هناك الالاف السياح يومياً يسألون هذا السؤال، حيث يرغبون بالذهاب الى طرابزون الخلابة، حيث تبلغ نسبة البحث عن السؤال التالي كم تبعد طرابزون عن اسطنبول؟ أرقاماً فلكية، ناهيك ان الاف السياح يسألون أيضاً كم تستغرق مختلف وسائل المواصلات بين اسطنبول وطرابزون.

كم تبعد طرابزون عن اسطنبول بالسيارة

المسافة بين اسطنبول وطرابزون بالسيارة حوالي 1070 كم

. ويمكن الوصول من اسطنبول إلى طرابزون عبر الرحلات الجوية، وتقدّر مسافة الخط الجوي بحوالي 900 كم.

في حال أردت التنقل بين اسطنبول وطرابزون، هناك عدة طرق للوصل بينهما، ولعل أسرع هذه الطرق هي رحلة الطائرة.

بكافة الأحوال للسفر من اسطنبول إلى طرابزون عليكم الاستعانة بإحدى شركات السياحة الموثوقة والمرخصة في تركيا، حيث تقوم الشركات السياحية بتأمين الحجوزات وتذاكر السفر لكم.

كم تبعد طرابزون عن اسطنبول بالقطار

الكثير من عشاق ركوب القطارات وانا منهم يسألون هذا السؤال حيث يعتبر خط سير القطارات في أماكن جذابة جداً، وبالتالي يسعدنا أن نخبرك أن المسافة بين اسطنبول وطرابزون بالقطار طويلة قليلاً بالمقارنة بالسيارة أو الطيارة، حيث تقدر المسافة بنحو 880 كم يقطعها، ويحتاج القطار السريع الى 10 ساعات تقريباً وقد تزيد المدة باختلاف نوع القطار.

مطار طرابزون الدولي

يعتبر هذا المطار من أكثر مطارات تركيا ازدحاماً لاسباب سياحية، حيث تم بناء مطار طرابزون الدولي في عام 1957 ويحمل الكود TZX، ويبعد عن مركز المدينة حوالي 6 كيلومترات، وتستغرق الرحلة بالسيارة الى وسط المدينه ​​حوالي 12 دقيقة.

طبعاً تحتوب صالة الوصول في المطار العديد من شركات تأجير السيارات، كما يحوي على محلات تسوق ومطاعم وتتوفر فيها أماكن لركن السيارات.

مطار ريزا

يعتبر مطار ريزا ثاني اقرب المطارات التركية قربا الى طرابزون، ومن أجمل الامور في هذا المطار أنه أنشئ على سطح البحر لعدة أسباب من أبرزها تسهيل الطريق على المسافرين من وإلى عاصمة الشاي.

يبعد مطار ريزا عن مركز مدينة ريزا حوالي 36 كم.

اماكن السهر وللاطفال في طرابزون

تعتبر مدينة الألعاب التركية الشهيرة ماجيك وورلد Magic World واحدة من اماكن الاطفال والتي تضم ملاهي جميلة خاصة بالأطفال وتضم عدد من ألعاب الأطفال المحببه بالنسبة لهم أهمها العربات المتصادمة، الأرجوحات وألعاب الفيديو، كما أنها تضم مسرح للأطفال.

مدينة “أكوا بارك” المائية

اذا كان لديك اطفال فيمكنك اسعادهم واسعاد نفسك ايضاً، حيث تعتبر مدينة الألعاب المائية ” أكوا بارك” من أجمل ملاهي طرابزون وعموم تركيا، فهي تضم تشكيلة واسعة من الالعاب المائية لعل من أبرزها وأهمها المنزلاقات ومنها مزلاقات مغلقة ومفتوحة .

كما تضم مدينة أكوا بارك في طرابزون مسابح ومطاعم.

الاسواق في طرابزون

سوق بادستان

يعتبر سوق بادستان التركي من اشهر اسواق طرابزون، وهو سوق تاريخي وبالتالي سيوفر لكم تجربة تسوق فريدة من نوعها مخلوطة بعبث التاريخ القديم، حيث يضم هذا السوق على محال أعمال يدوية محلية، ومتاجر ألبسة عالمية ومحلية.

وبمكا أن تركيا تشتهر بالبهارات بكل تأكيد يحتوي السوق على العديد من محلات لبيع البهارات، كما أن فيه سوق خضار يومي.

السوق الطويل في طرابزون

يعتبر هذا السوق من اطول اسواق تركيا، فيجب أن تعرف قبل القدوم اليه أنك تحتاج وقت طويل حتى تتمكن من تفقّد كافة متاجر السوق الطويل، ويضم السوق تشكيلة واسعة من المحلات فمنها محلات لبيع الانتيكات، والملابس العالمية والشعبية التي ستُثير إعجابك بكل تأكيد، ناهيك عن الامور الهامة لكل منزل سوق خضار ولحوم.

بازار طرابزون

أشهر ما يميز تركيا عن غيرها في العالم هي البازرات، وهي اسواق شعبية، وبالتالي فان بازار طرابزون من اشهر الاماكن التي يجب ان تزورها اثناء تواجدك في هذه المنطقة، وهذا البازار يقع بالقرب من ميدان طرابزون الشهير، ويحتوي على محال تجارية مختلفة لعل من أبرزها واشهرها محال بيع الحُلي والمشغولات الفضية والذهبية الرائعة، ومن المميز في بازار طرابزون أنه يمكنك مشاهدة كيف يتم صنع المشغولات النحاسية عن طريق الورش المنتشرة هناك.

السوق الروسي طرابزون

اشتهر هذا السوق بهذا الاسم كون اغلب زواره من السياح الروس، حيث ان طرابزون وكما اخبرناكم تقه على ساحل البحر الاسود المطل على روسيا، وبالتالي تجدون كثافة سياح روس كبيرة في هذه المدينة والتي يأتونها للتسوق بالسفن البحرية.

ولا بد أن نخبركم ان السوق الروسي هو سوق تاريخي متنوع، حيث يضم تشكيلة واسعة من محلات الملبوسات العالمية والتراثية ومتاجر المشغولات اليدوية ومحلات بيع البهارات .

شارع كاديسي طرابزون

واخيراً لا بد أن نتكلم عن شارع كاديسي الشهير ببع الجلود والسيراميك والحرف اليدوية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.