تقرير صادم: خمس مقابر جماعية استخدمها نظام أسد لدفن جثث المعتقلين

16 نوفمبر 2022آخر تحديث : الأربعاء 16 نوفمبر 2022 - 7:05 مساءً
HK
أخبار سوريا
تقرير صادم: خمس مقابر جماعية استخدمها نظام أسد لدفن جثث المعتقلين

تقرير صادم: خمس مقابر جماعية استخدمها نظام أسد لدفن جثث المعتقلين

تركيا بالعربي

كشف تقربر نشره موقع أوربنت نت، عن أبرز المقابر الجماعية التي استخدمتها ميليشيات أسد لإخفاء مصير المعتقلين الذين يقضون تحت التعذيب في السجون.

مقبرتان جماعيتان في حلب

وبحسب التقرير، فإن “المقبرة الجماعية الأكثر شيوعاً والمعروفة لدى الجميع هي (مقبرة المركزي) لكونها تقع ضمن حرم سجن حلب المركزي بمنطقة المسلمية، إلا أن مصدراً خاصاً كشف عن مقبرة جماعية أخرى يشرف عليها فرع المخابرات الجوية وفرع المداهمة وتمّ دفن مئات المعتقلين فيها”.

يقول الضابط المنشق عن ميليشيا أمن الدولة في حلب الرائد (سامي النعّال) في حديث لـ أورينت نت، إن “ما قامت به ميليشيا الأمن الجوي هو طريقة خبيثة وإجرامية لطمس جرائمها وإخفاء جثث المعتقلين الذين قضَوا قي سجونها، لقد عمدت الميليشيا لفتح قبور قديمة في عدد من مقابر حلب ودفن المعتقلين فيها أو إنشاء قبور جديدة داخلها، إلا أن المقبرة الأكثر استخداماً لهذا الغرض هي مقبرة (جبل العظام) الموجودة قرب ثكنة هنانو، وهي مقبرة ضخمة تضم آلاف القبور.

وتابع: “كان يتم نقل الجثث بسيارات عسكرية تابعة للثكنة ليلاً ومن ثم يتم فتح بعض القبور ودفن الجثث فيها، أما في حال عدم وجود قبور فكان يتم حفر خنادق طولانية في الممرات الممتددة بين القبور بواسطة حفارة صغيرة (بلدوزر) ويتم رمي المعتقلين فيها ومن ثم ردمهم، مشيراً إلى أن الأوامر بالتصفية والدفن كانت تأتي من قبل رؤساء الأفرع الأمنية وعلى رأسهم (أديب سلامة وجامع جامع) اللذين تولّيا رئاسة فرع الجوية و(كفاح ملحم) الرئيس السابق لشعبة الاستخبارات العسكرية في حلب الذي يتبع لها فرع المداهمة.

مقابر طريق تدمر

ولم يقتصر أمر المقابر الجماعية على حلب فقط، بل كشف المعتقل السابق في السجن البولوني في حمص (مصطفى عبد الرزاق العبيد) في حديث لـ أورينت نت، عن قيام ميليشيا أسد بنقل المعتقلين الذين يقضون تحت التعذيب ودفنهم في مقابر جماعية تقع على طريق حمص – تدمر، مشيراً إلى أن أحد السجناء القدامى أخبره خلال فترة اعتقاله، بأن ميليشيات أسد لا تستخدم ذلك المكان فقط من أجل الدفن، بل من أجل عمليات التصفية الميدانية، ويتم دفن الجثث بشكل جماعي هناك.

تعدّ عمليات التخلص من الجثث في سجني صيدنايا وفلسطين فريدة من نوعها لكونهما يحتويان على (أفران) تستخدمهما ميليشيات أسد في عمليات حرق الجثث، إلا أن الأمر لا يخلو من المقابر الجماعية المستخدمة في طمس الحقائق.

يقول المعتقل السابق في فرع فلسطين (محمود العجم) في حديث لـ أورينت نت، إنه وبغض النظر عن عمليات حرق الجثث أو تصفية أصحابها ودفنهم مباشرة كما حدث في حي التضامن، فإن الجثث يتم نقلها إلى منطقة (نجها) أو بشكل أوضح (مكبات نفايات) نجها ليتم هناك دفنها والتخلص منها، مشيراً إلى أن ميليشيات أسد اسخدمته ذات مرة لنقل الجثث، وعمد الشبيحة حينها لرميه في الحفرة التي كانت مخصصة لدفن الجثث قبل أن يخرجوه وهم يسخرون من أصوات صرخاته.

أما في الجنوب السوري، فقد كشف (أبو يوسف الحوراني) لـ أورينت نت عن وجود الكثير من المقابر الجماعية لأشخاص قضَوا ميدانياً على يد ميليشيات أسد في درعا المحطة ودرعا البلد، مشيراً إلى أن ميليشيات أسد وخلال الفترة الممتدة بين العامين 2011 – 2013 ارتكبت عشرات المجازر على حواجزها، وقامت بتصفية مجموعات بأكملها.

وبحسب المصدر، فإن المقابر الجماعية موزعة على مقربة من كل حاجز في درعا البلد والمحطة، لأن العناصر كانوا يقتلون المدنيين ويحفرون حفرة على مقربة من الحاجز ويدفنونهم فيها كما حصل في مجزرة التضامن.

مقبرة دير الزور
أما في دير الزور وريفها حيث تنتشر ميليشيات إيران وأسد، فقد كشف عسكري منشق عن مطار دير الزور العسكري خلال حديث لـ أورينت نت، عن قيام ميليشيات أسد بدفن الجثث في بادية دير الزور، مشيراً إلى أن من لا يعرفه كثيرون هو أن مطار دير الزور العسكري يضم بداخله معتقلاً وحشياً لا يقل عن سجن صيدنايا.

وأضاف أن ميليشيا أسد كانت تنقل الجثث ليلاً إلى مناطق في محيط المطار ليتم دفنها هناك، وقد كان القائد السابق للواء 104 (عصام زهر الدين) يشرف على غالبية عمليات التصفية في دير الزور وريفها ويتبع نفس الطريقة في الدفن وإخفاء أثر الضحايا.

هيئة الإحصاء التركية تعلن ارتفاع كبير على الضرائب والرسوم

تركيا بالعربي

أعلنت هيئة الإحصاء التركية في بيان لها، عن معدل إعادة التقييم والذي يستخدم لحساب مختلف الضرائب والرسوم والغرامات لعام 2023.

وبحسب ما نشرته وكالة الأناضول التركية وترجمته تركيا بالعربي، فإن هيئة الإحصاء التركية أعلنت، عن معدل إعادة التقيم الذي يستخدم لحساب الضرائب والرسوم، حيث كان المعدل حوالي 36.2% العام الماضي، فقد حددته الهيئة 122.9% للعام القادم 2023.

تعرف على القائمة الجديدة من الرسوم:

رسوم تتريك الهاتف المحمول: ترتفع من 2732 إلى 6090 ليرة.
رسوم رخصة القيادة من الفئة B: ترتفع من 1116 إلى 2489 ليرة.
رسوم جواز السفر ذي الـ10 سنوات: ترتفع من 1703 إلى 3837 ليرة.
رسوم إذن العمل للأجانب لمدة سنة: ترتفع من 1385 إلى 3087 ليرة.
رسوم إذن العمل الدائم للأجانب: ترتفع من 13866 إلى 30912 ليرة.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

انتهى اجتماع مدير الهجرة وقرارات هامة جداً بشأن السوريين

عُقِد اجتماعاً بين لجنة التواصل في الجالية السورية وأعضاء من الهيئة الاستشارية من الجانب السوري والسيد محمد أرقوج مدير الهجرة في ولاية غازي عنتاب من الجانب التركي.

وتم طرح ومناقشة بعض القضايا التي تهم السوريين في ولاية غازي عنتاب ومنها :

1 – إمكانية إعطاء مهلة للمتأخرين عن العودة من إجازات زيارات العيد إلى سوريا بسبب قطع الطرقات في المناطق المحررة بسبب الاشتباكات الأخيرة.

– يمكن بحث الأمر مع الجهات المختصة والنظر في ذلك.

2 – حجز موعد تحديث البيانات يستغرق مدة طويلة تصل أحياناً إلى خمسة أشهر تقريباً.

– أكد مدير الهجرة أنه تم فتح مركز جديد وسيتم فتح مركز آخر من أجل إفساح المجال لمنح مواعيد أكثر لتحديث البيانات.

– أما بالنسبة لحجز الموعد لتثبيت العناوين فهو لا يستغرق أكثر من يوم واحد، وحتى أحياناً يتم استقبال المراجعين بدون موعد وذلك في ساعات الصباح عند عدم وجود ضغط من المراجعين.

3 – تجديد الإقامة السياحية يتم إعطاء مدد قصيرة ستة أشهر فقط.

– في حالة تجديد الإقامة القديمة التي تعود لما قبل شهر شباط من العام الحالي فيتم منح مدة عام على الأقل في التجديد وبالنسبة للأوراق المطلوبة للتجديد سيتم الاكتفاء بعنوان النفوس من آ-دولت و فاتورة ( كهرباء أو ماء أو انترنت ) وسيتم إلغاء طلب العقد المصدق من النوتر أو النمرة تاج من البلدية منهم، أما بالنسبة للإقامات لأول مرة أو تجديد الإقامات الصادرة بعد شهر شباط 2022 فيتم منح ستة أشهر لأول مرة ومن ثم يتم تقدير ذلك حسب وضع وسبب طلب الإقامة ومدة إقامته في تركيا.

– بناء على التعليمات الجديدة الخاصة بمنح الإقامة السياحية بعد شهر شباط لعام 2022 يجب أن يكون هناك حساب بنكي فيه مبالغ مالية تغطي مصاريف مدة الإقامة المطلوبة.

4 – إصدار الإقامات السياحية وطباعتها يستغرق عدة أشهر.

– عادةً ومن المفروض ألا يستغرق ذلك أكثر من أسبوع إلى أسبوعين، وإذا كان هناك حالات تتكرر وتستغرق مدة أطول سيتم متابعة ذلك مع الإدارة العامة ويمكن الاتصال على الرقم 157 للاستفسار عنها أيضاً.

5 – إذن السفر لا يُعطى لكل أفراد العائلة، رغم تقديم طلب لجميع أفراد العائلة أحياناً.

– غالباً يكون هناك مشكلة خاصة بأحد أفراد العائلة الذي لايتم منحه الأذن (وجود كود على سبيل المثال) أو لم يتم استكمال الإثباتات المطلوبة.

6 – المولود السوري خلال فترة الترشيح للحصول عاى الجنسية الاستثنائية لا يتم إلحاق ملفه مع العائلة.

– ليست هناك مشكلة بضم ملف المولود أثناء تقديم الأوراق أو بعد الحصول على الجنسية، لكن هناك صعوبة في الضم أثناء المراحل خاصةً إذا حصل المولود على كملك الحماية المؤقتة.

7 – أسباب إزالة عناوين السوريين الذين ثَبَّتوها عن طريق آ-دولت.

– تمت إزالة كافة العناوين التي تم تثبيتها عن طريق آ-دولت وذلك بسبب الشكاوي التي وردت لإدارة الهجرة حيث تم تقييد عناوين لعائلات عن طريق سماسرة على عناوين غير صحيحة أو بشكل مخالف أو احتيالي ويلزم إعادة تثبيت العنوان عن طريق مكاتب النفوس في الهجرة.

8 – مدى إمكانية أن تكون مدة الإقامة للمسنين طويلة مثلاً إقامة دائمة أو فترة صلاحية الجواز.

– سيتم متابعة الأمر والنظر في إمكانية تطبيق ذلك.
وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.