رغم الغرق.. نظام أسد يلاحق السوريين الأموات وينال منهم وهم في القبور

27 سبتمبر 2022آخر تحديث : الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 - 5:28 مساءً
HK
أخبار تركيا
رغم الغرق.. نظام أسد يلاحق السوريين الأموات وينال منهم وهم في القبور

رغم الغرق,, نظام أسد يلاحق السوريين الأموات وينال منهم وهم في القبور

تركيا بالعربي

كشف تقرير نشره موقع أورينت نت، عن قيام نظام أسد بالنيل من الموتى الذين غرقوا في حادثة المركب قبل أيام، حيث أشار التقرير إلى أن نظام أسد تعمّد حذف مقاطع تعزية وُجّهت للموتى وذويهم، في محاولة منه إنكار ما جرى وكأن أمراً لم يكن.

وقال التقرير: “إن وكالة أنباء ميليشيا القتل والإجرام في سوريا “سانا”، تعمدت حذف مقطع كامل من خطاب متزعّم ميليشيا حزب الله (حسن نصرالله) وهو يعزّي فيه بحادث غرق مركب قبالة سواحل طرطوس والذي سقط فيه نحو 100 قتيل من سوريا ولبنان وفلسطين.

وبحسب وكالة تسنيم، فإن ميليشيا حزب الله في بيان لها “عبّرت عن عميق الحزن والألم الشديد بالفاجعة الكبيرة لغرق عدد كبير من (المواطنين اللبنانيين والفلسطينيين والسوريين) في مركب “الموت” مقابل ميناء طرطوس، وتتقدم من ذويهم بأحرّ التعازي والمواساة وأن يمنّ على الجرحى بالشفاء العاجل وعلى المفقودين بالأمن والسلامة”.

البيان على صغره لم يستثن القتلى والجرحى السوريين بل شملتهم التعزية ولا سيما أنهم الضحية الكبرى في هذا الحادث، لكن ذلك لم يعجب ميليشيا أسد ووكالات الاعلام الموالية لها، فقامت وكالة “سانا” في تجاهل متعمّد بحذف المقطعين الأول والثاني اللذين يتم فيهما ذكر الضحايا السوريين وأبقت مقطع شكر جهود الإنقاذ من قبل الحكومة التابعة للأسد.

وبالرغم من الانتقادات الواسعة التي وجهها ناشطون وحتى موالون للأسد من طريقة التعامل مع الغرقى والمصابين وجهود الإنقاذ التافهة التي تمت بواسطة أفراد محليين، إلا أن كل ذلك لم يوقف وكالة أخبار ميليشيا أسد عن التبجح ببيان التعزية المنقوص، بل بدأته من المقطع الثالث الذي يمتدح فيه السلطة متجاهلة أرواح عشرات السوريين من أبناء وطنها الذين قضوا بالحادث.

وبالمثل فعلت صحيفة الوطن الموالية التي تخلت عن أبسط مبادئ الإعلام والنزاهة بحذفها كلمة السوريين من بيان التعزية وكأنهم غير موجودين أو أنهم لا قيمة لهم كالقارب الذي غرق ولم يبك عليه صاحبه.

ازدياد عدد الضحايا

وكان حادث غرق قارب للمهاجرين قبالة سواحل طرطوس الثلاثاء الماضي أسفر عن مقتل 100 شخص أغلبهم سوريون، فيما تم إنقاذ نحو 20 وفقدان 30 آخرين، في حين حذّرت “مجموعة الإنقاذ الموحد” المتخصصة باستلام نداءات الاستغاثة من المهاجرين الذين يلجؤون إلى دول الاتحاد الأوروبي، من المصير الخطير الذي يمكن أن يهدد حياة بعض الناجين.

وفي منشور لها على صفحتها الرسمية في فيسبوك، عبّرت مجموعة الإنقاذ عن مخاوفها من قيام ميليشيا أسد باعتقال وتعذيب الناجين من حادث انقلاب قارب المهاجرين، ولا سيما أن معظمهم من اللاجئين السوريين بلبنان الذين فضّلوا البحر ومواجهة الموت على العودة إلى بلادهم في ظل حكم الأسد.

رداءة عمليات الإنقاذ

وكان ناشطون حقوقيون اتهموا حكومة ميليشيا أسد بتجاهل أعداد السوريين الناجين والغرقى بشكل مفصّل والمناطق المنحدرين منها، حيث يتم تداول أخبارهم وأعدادهم بشكل متقطع وغير رسمي على المحطات والإذاعات الموالية دون تبيان مصير من تم نقله للمستشفى بطرطوس أو تخريجه بعد مثوله للشفاء بحسب ادعائهم.

وذكر مدير مشفى الباسل في طرطوس (د. اسكندر عمار)، أن عمليات البحث لا تزال جارية دون أن يتطرق إلى أنها تتم بشكل فردي من قبل الصيادين مثلما تُظهر المقاطع المصورة، كما إن ناشطين نفوا قيام ميليشيا أسد بأي مبادرة أو محاولة لإنقاذ الناس بل تركتهم يموتون من خلال التباطؤ بإنقاذهم أو تسيير مراكب للبحث عنهم.

1
1
2
2

الرئيس التركي يعلن العديد من القرارات الجديدة

تركيا بالعربي – عاجل

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن قرار الحكومة التركي بزيادة المساعدات الغذائية اليومية للطلاب المقيمين في مساكن التعليم العالي من 25 إلى 60 ليرة.

جائ ذلك عقب اجتماع للحكومة التركية ترأسه الرئيس أردوغان.

وأضاف أردوغان لقد قررنا زيادة المساعدات الغذائية الشهرية إلى 1800 ليرة.

وتابع قائلاً سنضع الأساس للقسم الأول من مشروع الإسكان الجديد مع 5 آلاف مسكن في 25 تشرين الأول/أكتوبر.

وقال أردوغان من الآن فصاعدًا، سيدفع المزارعون فواتير الكهرباء في نهاية موسم الحصاد، عند بيع المنتجات وتحقيق الدخل، بدلاً من دفعها شهريًا.

وأعلن الرئيس أردوغان سيتمكن المزارعون من دفع فواتير الكهرباء المتراكمة خلال فترة تصل إلى 5 أعوام دون فوائد.

وشدد الرئيس أردوغان على قرار التدفئة في الشتاء قال نحن مصممون على أن نوفر لمواطنينا منزلاً دافئًا في الشتاء من خلال توفير دعم للغاز الطبيعي بقيمة 3 مليارات ليرة.

وتابعنحن بصدد توسيع نطاق برنامج دعم الأسر في تركيا، وزيادة ميزانيته إلى 40 مليار ليرة.

وقال أردوغان لقد استخدم ما معدله 51 ألف مركبة جسر عثمان غازي يوميًا في أول 22 يومًا من الشهر الحالي.

وأضاف قائلاً تجاوز معدل المركبات التي تمر يوميًا من جسر السلطان يافوز سليم الـ113 ألفًا.

وقال أردوغان (مخاطبًا المعارضة) لقد كسبتم العديد من البلديات لكنكم عاجزون عن شق طريق واحد.

وحول علاقات تركيا بمنطمة شنغهاي فقال الرئيس التركي نهدف لتعميق علاقاتنا مع منظمة شنغهاي للتعاون.

وأضاف أردوغان لقد حققنا العديد من النجاحات الدبلوماسية من خلال الحفاظ على حوارنا مع كلا الجانبين في الحرب الروسية الأوكرانية، من شحنات الحبوب إلى تبادل الأسرى.

وتابع الرئيس التركي أن اليونان ليست ندًا سياسيًا ولا اقتصاديًا ولا عسكريًا لنا.

وأضاف قائلاً نحن نعلم أن النوايا الحقيقية لأولئك الذين استفزوا وأطلقوا العنان للسياسيين اليونانيين كانت لإعاقة برنامجنا لبناء تركيا عظيمة وقوية.

وشدد الرئيس أردوغان على الرغم من الدعم الغربي لليونان فلن تكفي كل هذه التعزيزات العسكرية ولا الدعم السياسي والاقتصادي لرفع اليونان إلى مستوانا.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.