تعرف على ” المهن الرائجة” التي لا تحتاج إلى شهادات جامعيّة

15 سبتمبر 2022آخر تحديث : الخميس 15 سبتمبر 2022 - 1:22 مساءً
OBK
تكنولوجيامنوعات
تعرف على ” المهن الرائجة” التي لا تحتاج إلى شهادات جامعيّة

تعرف على ” المهن الرائجة” التي لا تحتاج إلى شهادات جامعيّة

تركيا بالعربي – متابعات

هناك الكثير من الوظائف التي لا تتطلب من مؤديها سوى امتلاك مهارات معينة أو خبرة ممتدّة على سنوات عدّة.

ومن المعلوم أنّه من السهل اكتساب المهارات في وقت قياسي، من خلال الالتحاق بدورات أو برامج مهنية محددة.

وفي هذا السياق كشفت شركة Ramsey Solutions الأميركيّة للاستشارات الماليّة عن المهن التي لا تتطلّب بالضرورة نيل شهادة جامعيّة.

أولا المدرب الشخصي حيث إذا كنت من أولئك المدمنين على ارتياد الصالة الرياضة، فإن هذا النوع من العمل متاح له(ا)، طالما هو يمتلك لياقة بدنية عالية، فالتدريب الشخصي عبارة عن مهنة تتطلّب الشغف بالرياضة والتغذية، وامتلاك المعرفة اللازمة بالرياضة، من دون ضرورة الحصول على درجة علمية محددة. يعتمد المبلغ الذي يجنيه المدرّب الشخصي على الشهرة ومدى رضا العملاء عن النتائج.

ثانياً :مضيف الطيران :يُخوّل بعض البرامج التعليميّة القصيرة، وامتلاك بعض المهارات المطلوبة، العمل في المجال. في العموم، تشتمل متطلّبات الوظيفة، على: الظهور بمظهر حسن والتصرّف اللطيف مع الآخرين واللباقة في الحديث والقدرة على التعامل مع حالات الطوارئ، مع الإشارة إلى جني مضيفي ومضيفات الطيران رواتب لا بأس بها.

ومن المهن التي لا تحتاج إلى شهادات تطوير الويب فهي تعتمد على من يمتلك مهارة تطوير مواقع “الويب”، بما تشتمل هذه الوظيفة عليه، من حجز نطاق الاستضافة وتصميم الموقع وتعديله وإضافة الملحقات… عند امتلاك هذه المهارات، سيسهل على المرء الحصول على فرص جيّدة للعمل.

المهنة الرابعة فن المكياج ويتطلّب المضمار أن يتمتّع فنّان المكياج بالمهارة ليبرز اسمه.. ولا غنى عن الأخير في الأفراح والمناسبات وعالم السينما والمسرح والتلفزيون… مع الإشارة إلى أنّه يسهل

العمل في هذه الوظيفة بعد الخضوع لبعض الدورات التعليميّة.

المهنة الخامسة هندسة الصوت: فنّيو هندسة الصوت في الوقت الراهن ليسوا من حاملي الشهادات الجامعيّة، فهذه الوظيفة تتطلّب قدرًا عاليًا من الطاقة والمعرفة بتقنيّات الصوت والقدرة على تحمّل مشقّات السفر.

و يعمل مهندسو الصوت في الراديو والتلفزيون واستوديوهات التسجيل والأفلام والمناسبات الموسيقية، مع الإشارة إلى أن بعض المهارات المطلوبة من المؤدين، قابلة للتحصيل عن طريق بعض الدورات القصيرة.

أما المهنة السادسة هي مندوب المبيعات: يمكن لمندوبي ومندوبات المبيعات العمل في شركات منوعة وصناعات مختلفة، فهذه الوظيفة لا تتطلب من مؤديها إلا التحلّي ببعض المهارات الناعمة مثل: الإقناع والتفاوض.

برمجة الحاسوب وخدمة العملاء

يذكر موقع The Balance Career المتخصّص في التطوير الوظيفي، بدوره، وظيفتين لا تفرضا على مؤديهما حمل شهادة جامعيّة

المهنة السابعة والرائجة كثيرا في الوقت الحالي برمجة الحاسوب و تتصف الوظيفة المذكورة بالمرونة؛ وعلى الرغم من أن العديد من مبرمجي الحاسوب حاصلين على درجة البكالوريوس، إلا أن كثيرين ممّن يمتهنون هذه المهنة كانوا طوروا هذه المهارة من خلال الدورات التعليمية المتتابعة ومعسكرات التدريب. تقوم برمجة الحاسوب على إنشاء وكتابة وتجربة التعليمات البرمجية التي تسمح لبرامج وتطبيقات الحاسوب بالعمل، وهي تتطلّب من المؤدي أن يلمّ بمجموعة منوّعة من لغات البرمجة، علمًا أن العمل في المجال قد يتحقّق بشكل مستقل، أو في إطار شركة في قطاع الأعمال أو غيره.

المهنة الأخيرة والثامنة خدمة العملاء: قد تبدو هذه الوظيفة سهلة، إلا أنّها تتطّلب بعض المهارات، على رأسها القدرة على إقناع العميل والإنصات إليه للتعرّف إلى أسباب غضبه، كما حلّ المشكلة التي يواجهها. أضف إلى ذلك، على الموظّف في خدمة العملاء الإلمام ببعض التقنيّات في المجال لتحسين تجرِبة المستخدم أو العميل مع المنتج أو الخدمة المقدمة له، لذا فإنّ هذه الوظيفة مناسبة للمبتدئين في العالم المهني ولا تتطلب أي درجة علمية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.