جمعية تساعد عائلات سورية في تركيا بحل المشكلة

3 سبتمبر 2022آخر تحديث : السبت 3 سبتمبر 2022 - 1:24 مساءً
طلاب
طلاب

جمعية تساعد عائلات سورية في تركيا بحل المشكلة

تركيا بالعربي – متابعات

يواجه بعض الطلاب السوريين مشكلات عند التسجيل في المدارس التركية، لأسباب عديدة قد تدفع البعض لترك المدرسة بالرغم من امتلاكهم حق الوصول إلى التعليم في تركيا بحسب المادة 42 من الدستور التركي.
“جمعية أطفال الأرض التركية/ Yeryüzü Çocukları” تساهم عبر عدد من المتطوعين في مساعدة الأهالي والطلاب على التسجيل في المدارس ومتابعة تعليمهم في أجواء آمنة.

كيفية التسجيل في المدارس التركية؟

يبدأ العام الدراسي الجديد في تركيا يوم الإثنين 12 أيلول/سبتمبر المقبل، وينتهي يوم الجمعة 16 من حزيران/يونيو 2023، بحسب وزارة التربية التركية.

وللمزيد من المعلومات حول طريقة تسجيل الطلاب في المدارس التركية تواصل موقع تلفزيون سوريا مع مسؤولة النشاطات الاجتماعية في الجمعية، سمية تكيلي، التي أكدت أن الجمعية مستعدة لتقديم خدماتها للطلاب السوريين الذين يواجهون مشكلات في أثناء التسجيل في المدارس التركية.

قالت، تكيلي “نقوم بمساعدة الطلاب على التسجيل في المدارس بعد إبلاغنا من قبل العائلة، نحصل على المعلومات الكاملة ونناقش وضع الطالب ثم نقرر ما الذي يجب علينا القيام به، في بعض الأحيان يمكن حل المشكلة بالتواصل الهاتفي مع إدارة المدرسة وفي مرات أخرى نحتاج لإرسال متطوع مع العائلة إلى المدرسة وعند عدم حل المشكلة نتواصل مع الجهات المعنية (مديرية التربية أو وزارة التربية)”.

وعن بعض الحالات التي ساهمت الجمعية في حلها قالت مسؤولة النشاطات الاجتماعية “بعض العائلات تتراجع عن التسجيل في المدرسة من أجل عدم دفع التبرع الذي تطلبه بعض المدارس والذي قد تبلغ قيمته في بعض المدارس ألف ليرة تركية، يظن البعض أن هذا المبلغ إجباري، في الحقيقة يمكن دفع جزء منه أو عدم الدفع، الدفع ليس شرطا إجباريا للتسجيل في المدرسة”.

وحول الحالات العنصرية التي قد يواجهها الطلاب في المدارس أضافت، “نعرف أنه يوجد بعض الحالات العنصرية لهذا ندعو الطلاب لإبلاغنا في حال تعرضهم لأي موقف من قبل المعلمين أو من الطلاب من أجل التدخل ومتابعة الحالة مع إدارة المدرسة والجهات المعنية”.

وجود الطلاب في المدارس يطوّرهم

مسؤولة النشاطات الاجتماعية في جمعية “جمعية أطفال الأرض التركية”، سمية تكيلي تطرقت في حديثها إلى مسألة العنصرية التي قد يتعرض لها السوريون الأطفال في المدارس وقالت “مواجهة العنصرية أمر صعب للأطفال وللعائلة لكن هذه المواقف قد يواجهها الطلاب داخل المدرسة أو خارجها، وجود الطلاب داخل المدارس سيساعدهم على تطوير انفسهم وسيمنحهم مزيدا من الحقوق ويعلمهم كيف يمكن التعامل في مثل هذه المواقف”.

ويمكن التواصل مع الجمعية من أجل متابعة التسجيل في المدارس عن طريق الرابط التالي كما يمكن التواصل مع الجمعية عن طريق صفحاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

وتقدم الجمعية خدماتها للسوريين باللغة العربية عن طريق مركزها الرئيسي الموجود في إسطنبول وتتابع لحالات الطلاب الموجودين خارج إسطنبول عن طريق الهاتف.

ساهمت جمعية أطفال الأرض منذ إنشائها في العام 2016 بدعم عودة العديد من الطلاب السوريين إلى المدارس حتى وصولهم إلى الجامعة.

وتنظم الجمعية أنشطة مختلفة منها دروس التقوية والدعم النفسي والتوجيه الدراسي وتقدم الدعم المالي في إطار التعليم لبعض الطلاب.

المصدر: تلفزيون سوريا – أويس عقاد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.