مخطط هولندي لإيواء اللاجئين يُثير غضب المنظمات

23 يوليو 2022آخر تحديث :
مخطط هولندي لإيواء اللاجئين يُثير غضب المنظمات

مخطط هولندي لإيواء اللاجئين يُثير غضب المنظمات

تركيا بالعربي – متابعات

أثارت خطط الحكومة الهولندية حول إيواء اللاجئين الذين يصلون إلى هولندا على متن سفن سياحية استياء المنظمات غير الحكومية والمعارضين، حيث وصفوها بأنها سخيفة وغير قانونية.

ووفقا لصحيفة “الغارديان” فقد اعتبرت الحكومة الهولندية إيواء اللاجئين على متن سفن سياحية حلّاً بديلاً لمراكز اللجوء المكتظة، مشيرة إلى أنه تم بالفعل منح التفويض لـ 3 سفن كبيرة، وسفينة أخرى من المقرر أن ترسو في ميناء بمنطقة فيلسن شمال هولندا، في وقت “يكافح” فيه الوزراء للعثور على المزيد من “الموانئ الراغبة” باستقبال السفن.

وأشارت الصحيفة إلى أن المسؤولين يدرسون كيف يمكنهم السماح للاجئين بحرية الحركة داخل وخارج السفن، من أجل تجنب الادعاءات بأن من كانوا على متن السفن هم “محتجزون بشكل غير قانوني من قبل الدولة”.

وأُجبر اللاجئون على النوم على العشب خارج أحد مراكز اللاجئين في قرية “تير أبيل” في شمال هولندا بسبب نقص المساحة، وهو وضع تقول الحكومة إنه “لن يتم حله لمدة أسبوعين على الأقل”.

تبرير هولندي

وتبرير الحكومة الهولندية الخطة بالقول “إن هذه الخطوة ضرورية بسبب نقص المساحة بمراكز اللاجئين، في ضوء العدد الكبير من الأوكرانيين الفارين من حرب فلاديمير بوتين” موضحة أنه يمكن إيواء حوالي 3000 لاجئ على متن السفن السياحية اعتباراً من سبتمبر المقبل، وفقاً لخطط وافق عليها مجلس الوزراء الهولندي في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وتقول الصحيفة إن “الحكومة أثارت غضب منظمات غير حكومية، بسبب اقتراحها عدم وضع أشخاص من أوكرانيا على متن السفن، على عكس اللاجئين من أماكن أخرى”.

ووصف مجلس اللاجئين (VluchtelingenWerk)، فكرة وضع طالبي اللجوء على متن السفن بأنها “سخيفة”، في حين قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في هولندا، إن هذه الخطوة “غير مرغوب فيها”.

يُشار إلى أنه منذ بداية الغزو الروسي في 24 فبراير الماضي، وصل نحو 60 ألف لاجئ أوكراني إلى هولندا، ونزح وهاجر ملايين الأوكرانيين داخل أوكرانيا وخارجها، وفرّ ما يصل إلى 5 ملايين لاجئ أوكراني عبر الحدود إلى الاتحاد الأوروبي في أكبر عملية هجرة بعد الحرب العالمية الثانية داخل القارة الأوروبية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.