السوريون يتنفسون الصعداء .. تم تمديد القرار 6 أشهر

12 يوليو 2022آخر تحديث : الثلاثاء 12 يوليو 2022 - 12:38 مساءً
معبر باب الهوى
معبر باب الهوى

الاتفاق على تمديد إيصال المساعدات إلى سوريا عبر تركيا 6 أشهر

قالت وكالة “فرانس برس”، اليوم الإثنين إنه جرى التوصل لاتفاق في الأمم المتحدة على تمديد آلية إيصال المساعدات الأممية إلى سوريا عبر تركيا لمدة 6 أشهر.

بينما نقل تلفزيون سوريا عن مصادر دبلوماسية قولها إن مجلس الأمن سيعمل على تمديد القرار بعد ستة أشهر بتصويت جديد.

وجاء هذا القرار بعد جلسة مشاورات عقدها مجلس الأمن الدولي في وقت سابق اليوم الإثنين، بشأن تفويض آلية نقل المساعدات إلى سوريا عبر معبر باب الهوى على الحدود السورية التركية.

ونقلت وكالة “الأناضول” عن مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة، أن “بعض التعديلات أُدخلت على مشروع القرار الأيرلندي النرويجي المشترك الخاص بتمديد التفويض الأممي لمدة عام والتي استخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) ضد تمريره الجمعة”.

وذكرت الوكالة أن “المصادر التي رفضت الإفصاح عن اسمها، لم توضح مضمون التعديلات، وأنه من غير المعروف ما إذا كانت هذه التعديلات ستلبّي المطالب الروسية أم لا”.

وتواصلت في الأمم المتحدة، يوم أمس الأحد، المفاوضات بشأن تمديد الآلية السارية منذ 2014، والتي تتيح للمنظمة الدولية إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود لملايين الأشخاص في شمال غربي سوريا، والتي انتهى مفعولها منتصف ليل أمس الأحد بعدما استخدمت روسيا الجمعة حقّ النقض (الفيتو) ضدّ مشروع قرار في مجلس الأمن يمدّدها لعام واحد من دون موافقة النظام السوري.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.