شركة الكهرباء التركية في الشمال السوري ترفع أسعار الكهرباء

4 يوليو 2022آخر تحديث : الإثنين 4 يوليو 2022 - 9:11 مساءً
شركة الكهرباء التركية في الشمال السوري
شركة الكهرباء التركية في الشمال السوري

شركة الكهرباء التركية في الشمال السوري ترفع أسعار الكهرباء

رفعت الشركة التركية “AK Energy” المشغلة للكهرباء في ريف حلب الشمالي، أسعار الكهرباء، اليوم الإثنين، وذلك لمختلف الشرائح المنزلية والصناعية والتجارية.

وأعلنت الشركة في بيان، تداوله ناشطون سوريون، عن تسعيرة جديدة للكهرباء استناداً إلى الأسعار المقدمة من وزارة الطاقة التركية.

وقالت في البيان إن سعر الكيلو واط للاستخدامات المنزلية هو 2.85 ليرة تركية بعد أن كان 2.45 للكيلو الواحد.

كما رفعت سعر الكيلو واط للاستخدامات الصناعية والتجارية إلى 5.25 ليرات تركية، في حين وصلت كلفة الكيلو واط للمرافق الحكومية إلى 5.75 ليرات تركية.

وأشارت الشركة إلى أنّ الكمية المسموحة للشريحة المنزلية هي 210 كيلو واط، لافتة إلى أن التسعيرة الجديدة مؤقتة لحين صدور التسعيرة الرسمية، وأن هذه الأسعار سارية حتى تاريخ 7 من تموز الجاري.

احتجاجات ضد شركة الكهرباء والمجالس المحلية

ومنذ مطلع العام الجاري، شهدت مدن وبلدات في مناطق سيطرة الجيش الوطني السوري بريف حلب، احتجاجات شعبية واسعة ضد المجالس المحلية والشركة التركية، بسبب رفع سعر الكهرباء المتكرر في تلك المناطق، على الرغم من القطع والتقنين المستمر.

وكانت مجالس محلية في ريف حلب الشمالي أعلنت عام 2019 عن تعاقدها مع شركات خاصة لإيصال التيار الكهربائي إلى مناطق اعزاز والباب وصوران، وذلك بعقود استثمارية تمتد لسنوات طويلة وتشمل كلا من الأرياف والمدن في هذه المناطق.

وجاء في بيان نشره المجلس المحلي لمدينة الباب على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” يوم الخميس 28 من شباط 2019 أنه “تم التوقيع على مذكرة التفاهم الخاصة بالكهرباء مع شركة (AK energy Ltdşti) التركية للطاقة لتزويد مدينة الباب وقراها بالكهرباء وذلك باجتماع للمجلس المحلي وممثلي الشركة وبحضور المستشارين الأتراك خلال مدة أربعة أشهر”.

كما وقع مجلس مدينة اعزاز اتفاقاً مشابهاً مع الشركة التركية نفسها ذات الملكية الخاصة بوساطة من ولاية كلّس لتغذية اعزاز باستطاعة 30 ميغا واط.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.