تشاووش أوغلو… يعلن اكتمال بناء 75 ألف منزل ضمن مشروع العودة الطوعية

20 مايو 2022آخر تحديث :
تشاووش أوغلو… يعلن اكتمال بناء 75 ألف منزل ضمن مشروع العودة الطوعية

اعلن وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو”،أمس الخميس، عن اكتمال بناء أكثر من 57 ألف منزل في شمالي سوريا، وأنّ الهدف النهائي لنهاية العام الجاري بناء مئة ألف منزل، وذلك خلال مشاركته بمنتدى مراجعة الهجرة الدولية في الأمم المتحدة بمدينة نيويورك.

وقال “تشاووش أوغلو” أن : ” تركيا تعمل على خطة العودة الطوعية والآمنة لمليون سوري، وبدأنا بمبادرات مع العراق والأردن ولبنان لعودة السوريين”.

وأشار الى أن : ” عاد 500 ألف سوري نتيجة للجهود التركية في توفير الاستقرار ضمن المناطق التي تم تطهيرها من التنظيمات الإرهابية”، مؤكدا ً على أنّ تركيا ستواصل محاربة القوات الكردية في سوريا “ي ب ك، بي كا كا” التي تعتبرها أنقرة منظمة إرهابية.

وشدد على معالجة العوامل المسببة للهجرة، كالمشكلات الأمنية والإقتصادية والإنتباه لعواقب الهجرة.

وكشف الرئيس التركي “رجب طيب إردوغان”، عن تحضير أنقرة لمشروع يتيح العودة الطوعية لمليون سوري إلى بلادهم، ولفت الرئيس “إردوغان” إلى أن نحو “500 ألف سوري عادوا إلى المناطق الآمنة التي وفرتها تركيا منذ إطلاق عملياتها في سوريا عام 2016.

وقال “أردوغان” في وقت سابق : “نعمل على إنشاء 200 ألف وحدة سكنية في 13 منطقة على الأراضي السورية بتمويل من المنظمات الإغاثية الدولية”، مضيفاً: “لا يساورنّ أحداً الشكّ في أنّ عدد السوريين في بلادنا سينخفض إلى مستويات معقولة كلما وفّرنا الإمكانات اللازمة للعودة الطوعية”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.