تركيا تعلن عن 5 شروط للموافقة علي انضمام فنلندا والسويد للناتو

20 مايو 2022آخر تحديث : الجمعة 20 مايو 2022 - 2:57 مساءً
أردوغان يشارك في قمة الناتو 25 مايو الجاري
أردوغان يشارك في قمة الناتو 25 مايو الجاري

تركيا تعلن عن 5 شروط للموافقة علي انضمام فنلندا والسويد للناتو

تركيا بالعربي – متابعات

وضعت تركيا قائمة بـ 5 مطالب للموافقة علي انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو” حسبما أعلنت وسائل إعلام تركية، اليوم الخميس.

وذكرت مصادر دبلوماسية أن تركيا قدمت خمسة مطالب رئيسية في “وثيقة إسكندنافية”، من المقرر مناقشته مع الدبلوماسيين السويديين والفنلنديين.

وأوضحت المصادر أن الشروط تضمنت تسليم الإرهابيين المرتبطين بحزب العمال الكردستاني (PKK)، كما تطالب أنقرة البلدين بتقديم ضمانات مكتوبة لهذه الالتزامات، وليس مجرد تقديم وعود.

وأكدت المصادر أن تركيا لن تقبل أي تنازلات بشأن هذه النقاط الخمس، وأنه في حالة تلبية هذه المطالب ، فقد تعيد النظر في موقفها بشأن انضمام السويد وفنلندا لعضوية الناتو.

هذا ومن المقرر أن يصل وفد من الدبلوماسيين السويديين والفنلنديين إلى أنقرة في 23 مايو لإجراء محادثات مع نائب وزير الخارجية التركي سيدات أونال.

وفي السياق ذاته قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، “أبلغنا أصدقاءنا برفضنا انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ونتمسك بهذا الموقف”.

وأضاف أردوغان في تصريحات صحافية اليوم الخميس أن فنلندا والسويد يستضيفان إرهابيي تنظيمي “بي كا كا” و”ي ب ك” ويدعمانهما بالمال والسلاح.

وأكد أن “الناتو” منظمة أمنية، ولا يمكن لتركيا أن تقبل بوجود بلدان داعمة للتنظيمات الإرهابية في بينة مثل هذه المنظمة.

فنلندا مستعدة لمناقشة مخاوف تركيا

ومن جانبه أعلن الرئيس الفنلندي، سولي نينيستو، اليوم الخميس، إن بلاده منفتحة لمناقشة مخاوف تركيا بشأن طلبها للانضمام إلى الناتو.

وحسب صحيفة “الجارديان” البريطانية، قال نينيستو في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ورئيسة وزراء السويد، ماجدالينا أندرسون، إن فنلندا مستعدة للالتزام بأمن أنقرة.

وقال نينيستو، مخاطبا تركيا مباشرة: “تتمتع فنلندا دائمًا بعلاقات ثنائية جيدة مع تركيا. بصفتنا حلفاء في الناتو، سوف نلتزم بأمن تركيا، كما ستلتزم تركيا بأمننا”.

واضاف “نحن نأخذ الإرهاب على محمل الجد. ندين الإرهاب بجميع أشكاله ونعمل بنشاط على مكافحته”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.