منح الجنسية الاستثنائية للسوريين لن يتوقف.. مصدر يكشف عن بشرى سارة للسوريين

15 مايو 2022آخر تحديث : الأحد 15 مايو 2022 - 10:49 صباحًا
السوريين في تركيا والجنسية التركية
السوريين في تركيا والجنسية التركية

منح الجنسية الاستثنائية للسوريين لن يتوقف.. مصدر يكشف عن بشرى سارة للسوريين

وأعلمنا المصدر أن منح الجنسية الاستثنائية للسوريين لن يتوقف وسوف تستمر الآلية من دون تأثر.

تركيا بالعربي

اطلع تلفزيون سوريا على محتوى اجتماع مغلق جرى يوم الجمعة، بين مؤسسات مجتمع مدني سورية، كـ “طاولة الحلول السورية”، وممثلين عن دائرة النفوس والجنسية ودائرة الهجرة التركية، برئاسة مدير الهجرة العامة التركية، سافاش أونولو.

وقال مصدر مطلع من الجلسة المغلقة في تصريح خاص لـ تلفزيون سوريا، إنه “أزيل نحو 16 ألف ملف جنسية معظمها لسوريين، لأسباب مختلفة تتعلق معظمها بـأعمال جنائية أو أخرى يجرمها القانون التركي”.

كما أضاف المصدر أنه سيتم استرجاع قرابة 40٪؜ من الملفات المزالة، والتي أزيلت ربما لمشكلات تتعلق بالسيستم (نظام التشغيل).

وأعلمنا المصدر أن منح الجنسية الاستثنائية للسوريين لن يتوقف وسوف تستمر الآلية من دون تأثر.

من جهة أخرى قال رئيس “طاولة الحلول السورية” الدكتور مهدي داوود، إنهم كمنظمة مجتمع مدني سيعملون على رفع قوائم بأسماء الملفات المزالة والتي لم يرتكب أصحابها أي أعمال يجرمها القانون التركي، لاستئناف التقديم.

أما فيما يخص الحاصلين على الجنسية التركية، فلن يتأثروا بالقرار، والذي تطرقت إليه صحيفة “توركية غازيته سي”، صباح اليوم الجمعة، مشيرة على لسان مدير الاندماج في دائرة الهجرة غوكتشة أوك، أنه سيعاد النظر بملفاتهم أيضا.

وقد نفى أوك في تصريح خاص لـ تلفزيون سوريا، صحة المعلومات الواردة في الصحيفة، مؤكدا أنه “لم يدل بأي تصريح أو بيان من هذا القبيل، وأن الصحيفة ألفت التصريحات”.

وأمس الخميس، تداول ناشطون سوريون خبر إزالة المئات من ملفات الجنسية التركية الاستثنائية للسوريين العالقين في مرحلتي الدراسة الأمنية، اللتين تعرفان بمرحلتي “الأرشيف والدوام”، أو بالمرحلة الرابعة.

جاء ذلك عبر ظهور رسالة على موقع تتبع مراحل الجنسية التركية لدى العديد من السوريين، تفيد بأن ملفاتهم أُزيلت، من دون تقديم أي تفسير من أي مصدر رسمي عن سبب الإزالة أو أعداد الذين خسروا حقهم في الحصول على الجنسية.

وتضمنت الرسالة الظاهرة في موقع تتبّع المراحل: “تمت إزالة ملفك الخاص بالحصول على الجنسية التركية الاستثنائية”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.