بريطانيا تعلن بدء ترحيل اللاجئين إلى روندا .. ومنظمات حقوقية تحذر

13 مايو 2022آخر تحديث : الجمعة 13 مايو 2022 - 3:34 مساءً
OBK
أخبار العرب والعالم
لندن
لندن

بريطانيا تعلن بدء ترحيل اللاجئين إلى روندا .. ومنظمات حقوقية تحذر

تركيا بالعربي – متابعات

كشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية أن لندن تعتزم ترحيل اللاجئين بما فيهم الأوكرانيين رواندا في القارة الأفريقية وسط تحذيرات من منظمات خيرية وحقوقية بارزة.

وذكرت الصحيفة أن مسؤولا كبيرا في وزارة الداخلية البريطانية قال لنواب البرلمان إن الأشخاص الذين لا يحملون وثائق والذين يسافرون من أوكرانيا إلى المملكة المتحدة عبر أيرلندا يمكن النظر في ترحيلهم إلى رواندا.

هذا ورفض أحد الوزراء خلال جلسة الاستماع نفسها للجنة المختارة، الإفصاح عن الأسئلة المتكررة حول ما إذا كان يمكن أيضا إرسال الأوكرانيين الذين يصلون إلى المملكة المتحدة عبر القناة عن طريق القوارب إلى الدولة الواقعة في وسط إفريقيا.

وفي السياق ذاته حذر كل من منظمة الصليب الأحمر البريطاني ومجلس اللاجئين في المملكة المتحدة من أن خطط الحكومة لنقل عشرات آلاف طالبي اللجوء إلى رواندا قد يكون له مخاطر صحية ونفسية على أولئك الأشخاص،

واوضحت المنظمات الحقوقية أن هؤلاء اللاجئين قد يهربون من أماكن تواجدهم وقد يترددون في طلب أي مساعدات خوفا من الاحتجاز والترحيل لاحقا بالإضافة إلى المعاناة من إجراءات قاسية أخرى.

قال الرئيس التنفيذي للصليب الأحمر البريطاني، مايك أدامسون: “نسمع مباشرة من العديد من الأشخاص الذين يلتمسون اللجوء الذين عبروا عن قلقهم وخوفهم من خطة الحكومة، وأنهم باتوا يشعرون بأنهم أقل أمانًا وأقل ترحيبًا في المملكة المتحدة”.

وأضاف”لذلك ليس من المستغرب أن تتآكل السلامة النفسية للاجئين وشعورهم الكراهية تجاههم وبالتالي باتوا يفكرون في الاختفاء عن الأنظار والعيش بشكل غير شرعي مخاطرين بفقدانهم للمساعدات الصحية والغذائية التي هم بأمس الحاجة لها”.

وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قال في وقت سابق إن “عشرات الآلاف” من المهاجرين غير الشرعيين سيتم ترحيلهم إلى رواندا.

ومن جانبها أعلنت وزارة الداخلية البريطانية أمس أنه سيتم إبلاغ المجموعة الأولى من الأشخاص هذا الأسبوع بنيّة الحكومة نقلهم إلى رواندا، مضيفة أنه من المتوقع أن تنطلق الرحلات الأولى في الأشهر المقبلة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.