“ميدل إيست إيه” يكشف عن مخـ.ـاطر تمنع عودة اللاجئين السوريين في تركيا إلى بلادهم

2 مايو 2022آخر تحديث : الإثنين 2 مايو 2022 - 3:21 مساءً
معبر باب الهوى
معبر باب الهوى

“ميدل إيست إيه” يكشف عن مخـ.ـاطر تمنع عودة اللاجئين السوريين في تركيا إلى بلادهم

تركيا بالعربي – متابعات

كشف موقع “ميدل إيست إيه” عن مخاطر أمنية تمنع عودة اللاجئين السوريين في تركيا إلى بلادهم، رغم الأصوات المتعالية، المطالبة بعودتهم.

ونقل الموقع عن لاجئ سوري في تركيا، يدعى أحمد معاذ، أن الوضع الأمني المتدهور في سوريا يمنع الاستقرار فيها، إذ لم يتمكن سوى الذهاب لبضعة أيام إليها، للاطمئنان على والده المسن.

وأضاف أن بعض اللاجئين السوريين يضطرون للمخاطرة بأرواحهم والذهاب إلى الشمال السوري، من أجل رؤية عائلاتهم، في ظل عدم سماح القانون التركي بلم شملهم مع أسرهم، كما هو الحال في الدول الأوروبية.

وأوضح أنه التقى بأسرته في سوريا آخر مرة منذ عامين، وزارها قبل أسبوع، مرة أخرى، بموجب إجازة عطلة العيد، لكنه بمجرد وصوله إلي شمال غربي سوريا صدم بالوضع الأمني الصعب.

حيث شنت روسيا غارات جوية على موقع للثوار، في المنطقة، كما قتل جندي تركي بقصف مدفعي استهدف منطقة في الشمال السوري.

وسلط الموقع الضوء على المواقف العدائية الصادرة عن بعض أحزاب المعارضة التركية، بقيادة “كليجدار أوغلو” و“أوميت أوزداغ”، التي تحرض ضد اللاجئين وتدعوهم للعودة.

كما تعرض لذكر حادثة الرسوم العنصرية في حي الفاتح بمدينة إسطنبول، التي تضمنت صلبانًا معقوفة نازية، وكتابات عنصرية تحرض على اللاجئين السوريين.

وتعالت الأصوات التركية المطالبة بعودة السوريين إلى بلادهم، والتي لم تقتصر على أحزاب المعارضة، بل إن زعيم حزب الحركة القومية، دولت بهجتلي، المتحالف مع الحزب الحاكم طالب بعدم السماح للاجئين بقضاء إجازة العيد في بلادهم، وحض على عدم السماح لهم بالعودة في حال ذهبوا لقضاء الإجازة، ما دفع السلطات لإلغائها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.