انتهى الاجتماع .. إجراءات هامة مرتقبة للسوريين في ولاية عنتاب (تصريح رسمي)

30 أبريل 2022آخر تحديث : السبت 30 أبريل 2022 - 10:25 صباحًا
Osman
أخبار تركيا
والي عنتاب
والي عنتاب

انتهى الاجتماع .. إجراءات هامة مرتقبة للسوريين في ولاية عنتاب (تصريح رسمي)

تركيا بالعربي

عقد والي ولاية غازي عنتاب السيد داوود غول اجتماعاً مع الهيئة الإستشارية ولجنة التواصل في الجالية السورية في غازي عنتاب الجمعة 29 أبريل الجاري، حيث تم التباحث حول العديد من المواضيع العامة والهامة والتي تهم السوريين في تركيا وفي المناطق السورية المحررة والحلول المقترحة.

وقال الدكتور مصطفى الحسين رئيس الجالية السورية في غازي عنتاب لموقع تركيا بالعربي أن الإجتماع جرى مع والي الولاية عبر الانترنت وتمت المناقشة حول العديد من النقاط وتلقينا أجوبة عليها وهي:

1. معالجة مشكلة مياه الشرب وسقاية المزروعات في الداخل السوري وخاصة في منطقة الباب، مع المقترحات.

وكان الجواب أنه لدينا علم بالمشكلة ونتابع الأمر لإيجاد حل مناسب .

2. قضية انتشار المخـ.ـدرات في الداخل السوري وكيفية الحد من انتشارها، وامكانية انشاء مركز للعلاج من الادمـ.ان في الداخل السوري المحرر ، مع المقترحات.

وكان الجواب ،أنه تم تدوين الملاحظة وسنقوم بمتابعة المشكلة .

3. مشكلة انقراض الثروة الحيوانية في المناطق المحررة لصعوبة تأمين مادة الأعلاف مما يحدو بأصحابها ببيعها أو ذبحها لاستهلاكها أو بيعها لحوم ، مع المقترحات.

وكان الجواب أن هناك دراسات بخصوص إيجاد الحلول للمشكلة وذلك بالتنسيق مع المجالس المحلية في المناطق المحررة.

4. قضية ازدياد العنصرية والتنمر تجاه السوريين عموماً في تركيا، وطلب تأمين الحماية القانونية لمن ليس بإمكانه العودة نهائياً .

أن ازدياد العنصرية سيؤدي لظاهرة هجرة رؤوس الأموال السورية من تركيا لبلدان أخرى، وأنه ليس جميع السوريين هم لاجئين إنما هناك رجال أعمال وأصحاب رؤوس أموال في مجالات مختلفة وفاعلة في تركيا.

وكان الجواب أنكم محقين ، ويجب أن تعرفوا أنه يوجد أمامنا انتخابات قريبة وهناك أطراف تريد استغلال ذلك ضد السوريين، لذلك يجب عدم إعطائهم الفرصة لاستغلال ذلك، ويجب على السوريين الإلتزام بالأنظمة والقوانين من قبل الأشخاص والشركات والتي يلتزم بها الأتراك أيضاً.

5. اقتراح إقامة ورشات عمل لمعالجة القضايا التقنية وطرح الحلول بين لجان مختصة من السوريين من (الهيئة الاستشارية والجالية السورية في غازي عنتاب ومنظمات المجتمع المدني ) مع المدراء المعنيين من الجانب التركي.

وكان الجواب أن هذا طرح جيد ويمكنكم البدء بالتحضير لها وإعلامنا من أجل مشاركة الجهات المعنية حسب موضوع الورشة .

6. هناك العديد من العائلات من السوريين الذين مضى على تواجدهم في تركيا عدة سنوات ولم يتمكنوا من الحصول على كملك رغم التسجيل على الرابط لأكثر من مرة .

كان الجواب أنه لاتوجد إمكانية لمنح أية كمالك جديدة في ولاية غازي عنتاب.

7. من الملاحظ مؤخراً الضخ الإعلامي السلبي تجاه تواجد السوريين في تركيا ، واقتراح عقد ورشات إعلامية مشتركة بين السوريين والأتراك بمساعدة المعنيين في ولاية غازي عنتاب.

كان الجواب أنه طرح جيد ومفيد ويمكن العمل عليه بالتنسيق مع مراكز دراسات ومؤسسات اعلامية سورية وتركية ، وتم التوجيه من السيد الوالي للبدء بها بأقرب وقت .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

التعليقات تعليق واحد

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • حسين

    حسينمنذ شهرين

    نتمنى منكم مساعدة السورين في موضوع تثبيت العنوان والغاء الحظر عن المناطق المحظورة