إدارة الهجرة التركية في عنتاب تصدر تعليمات جديدة بشأن السوريين

27 أبريل 2022آخر تحديث : الأربعاء 27 أبريل 2022 - 10:23 مساءً
كملك
كملك إدارة الهجرة التركية

إدارة الهجرة التركية تصدر تعليمات جديدة بشأن السوريين

أصدرت إدارة الهجرة التركية تعليمات جديدة تهم السوريين في ولاية غازي عنتاب.

وجاء التعليمات الجديدة بعد لقاء بين لجنة التواصل في الجالية السورية مع إدارة الهجرة في غازي عنتاب الثلاثاء 26/4/2022 بحسب ما قال الدكتور مصطفى الحسين مدير الجالية السورية في عنتاب لموقع تركيا بالعربي .

١. بالنسبة للمرضى المحالين من الأراضي المحررة إلى تركيا بموجب تقرير لجنة طبية بحاجة لكملك يمكّنهم من تلقي العلاج في مشافي الدولة مجاناً إسوة بالسوريين المقيمين في تركيا تحت الحماية المؤقتة.

كان الجواب أن هذا الأمر ليس من اختصاص إدارة الهجرة، وهذا يرجع لبروتكول جديد يخص وزارة الصحة، وسيتم ايصال المشكلة للوزارة للنظر في الموضوع.

٢. مازال هناك العديد من العائلات السورية في غازي عنتاب بدون كمالك وتم التقدم عبرالرابط ومازالو ينتظرون بدون جواب، علماً أنه يوجد عندهم أطفال بحاجة للتعليم وتلقي العلاج في المشافي.
كان الجواب أن هناك قرار بإغلاق منح الكمالك في غازي عنتاب بسبب ازدياد عدد السوريين فيها ، ويتم النظر في حالات استثنائية إنسانية بحتة .

٣. قضية السماسرة واقدامهم على الاحتيال على السوريين بحصولهم على كمالك مزورة أو غير مفعلة على السستم وذلك بقطع الطريق عليهم بفتح الروابط ومن يعرف أحدا منهم للإبلاغ عنه .

وكان الجواب ننصح بعدم اللجوء للسماسرة بأي حال من الأحوال، غالباً يلجؤون لتزوير وثائق للحصول على الكملك أو أذون السفر مما يعرض صاحب العلاقة للمسائلة القانونية، علماً أن جميع معاملات السوريين في إدارة الهجرة وجميعها تقدم مجاناً.

٤. موضوع تقييد تسجيل العناوين في (٨١) محلة في غازي عنتاب أمام السوريين، فسح المجال لأصحاب المنازل باستغلال المستأجر ورفع الأجرة بشكل غير منطقي وعدم الإلتزام بالنسبة المسموحة لهم قانوناً.
كان الجواب بأن هذا القرار من أنقرا ولايمكن معالجته بشكل محلي .

٥. كثر في الآونة الأخيرة وضع أكواد في الكمالك للسوريين دون معرفة الأسباب ، كيف يمكن إزالة الكود؟
هناك العديد من الأكواد وتحتاج لمراجعة إدارة الهجرة لمعرفة سبب وضع الكود ليتم معالجة الأمر ، علماً أنه عند وضع الكود يعتبر الكملك خارج السستم ولايتمكن الشخص من الاستفادة من أية خدمة مثل مشكلة عدم تثبيت العنوان .

علماً أنه تم فتح جميع الكمالك التي تم إغلاقها عن طريق الخطأ، ويتم معالجة البقية وبأسرع وقت.

٦. في معبر قرقميش يتم وضع كود على كمالك الحاصلين على أذن دخول وعودة من الموظفين أو العاملين في المناطق المحررة في المجال التعليمي مثلاً (جامعة غازي عنتاب في جرابلس) ومجال الصحة (موظفي مشفى جرابلس) وأيضاً الجمعيات والمنظمات، بينما لايتم هذا الإجراء في المعابر الأخرى، وهل يمكن أن يؤثر ذلك على الداخلين في مراحل الحنسية عندما يظهر في كملكه كود بشكل مستمر .

كان الجواب أنه لاداعي للقلق من هذا الاجراء كونه يختلف عن الكود الذي يجعل الكملك مبطلا وهذا الإجراء هو فقط لمتابعة حركة الشخص ، وبخصوص أنه فقط في معبر جرابلس كان الجواب أن كل ولاية لها إجراءاتها الخاصة التي تراها مناسبة.

٧. يتم مخالفة العامل بدون أذن عمل في المعامل والشركات ، رغم طلب العامل من صاحب العمل الحصول له على أذن عمل ورفض صاحب العمل، حيث يقع ظلم على العامل الفقير .

كان الجواب أن عدم حصول العامل على أذن عمل لايعفي العامل ولا صاحب العمل من المسؤولية، علما أن أغلب العمال يرفضون استصدار إذن العمل حتى لاينقطع دعم كرت الهلال الأحمر لهم .

ملاحظة : يمكن لمن يوجد لديه أذن عمل أن ينقل الكملك للولاية التي يعمل فيها بدون أي عائق .

٨. تسهيل أذون السفر بالنسبة للتجار والطلاب والفنانين .

٩. طلب عدم ترحيل السوريين المتواجدين في مركز ترحيل أوغوزايلي إلا في الجرائم الجنائية أو المخلة بالأمن القومي أو بعد صدور حكم قضائي .

كان الجواب أن هناك لجنة في مركز الترحيل تنظر في كافة الحالات التي تصل للمركز ، وسيتم التأكيد على المسؤولين في المركز الأخذ بعين الاعتبار عندما يكون الجرم بسيطاً ولايستدعي ترحيل صاحبه.

١٠. عدم منح الإقامات السياحية القصيرة الأمد للمرة الثانية أو منحها لمدة قصيرة جدا .

كان الجواب أنه غالباً يكون السبب أن عندما يتم الإطلاع على مدة مكوثه في تركيا لاتتجاوز عدة أيام والباقي يقضيها خارج تركيا بحيث أن الشخص لايحصل على الاقامة إلا لمجرد استخدامها كفيزا للقدوم لتركيا، وفي هذه الحالة لايتم منحه إقامة أو يتم تقصير مدة الاقامة السياحية.

١١. تم الحديث عن العمل على ايجاد طرق لاظهار مزايا السوريين وخاصة من المتميزين ورواد الأعمال والصناعيين على الإعلام التركي وعدم التركيز فقط على التصرفات الفردية لبعض الأشخاص السيئين .

١٢. حول موضوع تصريحات بعض المسؤولين الأتراك على وسائل التواصل الاجتماعي عن عودة طوعية للسوريين

كان الجواب: عدم الالتفات إلى وسائل التواصل الإجتماعي وعدم البناء على كل مايتم نشره .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.