كلام مصيري حول مشروع إعادة 1.5 مليون سوري وما ستقوم به الحكومة التركية

26 أبريل 2022آخر تحديث : الثلاثاء 26 أبريل 2022 - 9:07 صباحًا

كلام مصيري حول مشروع إعادة 1.5 مليون سوري وما ستقوم به الحكومة التركية

شاهد الفيديو

صحيفة “تركيا” تكشف عن مساعي عربية لإعادة 1.5 مليون لاجئ سوري في تركيا إلى بلادهم

نشرت صحيفة تركيا Türkiye تقريراً حول مساعي عربية لإعادة قرابة 1.5 مليون لاجئ سوري إلى بلادهم خلال مدة زمنية حددتها الحكومة بين 15 – 20 شهر .

الكاتب يلمز بيلغين Yılmaz Bilgen أشار في تقريره إلى وجود تفاهمات بين أنقرة و جهات أُخرى حول هذا المشروع .

حيث أورد الكاتب في تقريره قائلاً :

” خلال الفترة الماضية، تسارعت الخطوات الفعلية لمشروع العودة الطوعية للاجئين السوريين إلى بلادهم ، تم إحراز تقدم كبير في خطط إنشاء مدن صناعية و 200 ألف وحدة سكنية في مناطق الريف الشمالي.

وتابع قائلاً أن دولة قطر ستكون الجانب الرئيس في تمويل هذه المشاريع الميدانية.

وأضاف أن المرحلة القادمة قد تشهد كثافة التنسيق و التواصل بين الجانبين السوري و التركي و ذلك لمناقشة ملف عودة اللاجئين السوريين في تركيا إلى بلادهم و ملف مكافحة تنظيم PKK الإرهابي.

—————-

صحيفة تركية تنشر خطة الحكومة التركية لإعادة سوريين طواعية والإجراءات التي ستقوم بها

نشرت صحيفة حريات التركية تقريرا مفصلا تحدثت فيه عن مخططات الحكومة بإعادة اللاجئين السوريين لبلادهم بشكل طواعي، بعد تجهيز المناطق الآمنة بكافة الاحتياجات الأساسية لهم .

وبحسب ما ترجمته تركيا بالعربي، نقلا عن الصحيفة، سيتم نقل السوريين الراغبين في العودة الطواعية إلى مناطق خالية من الجماعات الإرهابية، وسيتم تجهيز آلاف فرص العمل لهم ليبدأوا فيها عند عودتهم مباشرة، كما سيتم توزيع الحبوب على المزارعين وتوزيع المساعدات الإنسانية على العائدين للمناطق الآمنة .

بالإضافة إلى العمل على تشغيل 8 مستشفيات عامة، و الكثير من المدارس الشاملة لجميع المراحل، وإنشاء مراكز محلية استشارية ومركز للإتصالات و صالات رياضية وملاعب كرة قدم .

ونوه الكاتب إلى أنه من الممكن أن تشهد الساحة السورية عملية عسكرية ضد العناصر التي صنفتها تركيا بأنها ” إرهابية ” في مناطق شمالي و شرق الفرات ( ديرالزور ، الرقة ، منبج ) ، و ذلك كي تعود آبار النفط تحت سيطرة النظام السوري على حد قول الكاتب.

ومن جانب جانب آخر تسعى بعض الشخصيات السياسية و الديبلوماسية في كلٍ من الإمارات العربية المتحدة و السعودية و الجزائر و الأردن إلى تهيئة الظروف الملائمة للتنسيق و عقد لقاء ( هاتفي ) بين أردوغان و الأسد ” .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.