عودة السوريين من إجازة العيد موضع جدل.. هل سيسمح لهم بالعودة؟

26 أبريل 2022آخر تحديث : الثلاثاء 26 أبريل 2022 - 8:59 صباحًا
اجازة العيد
اجازة العيد

عودة السوريين من إجازة العيد موضع جدل.. هل سيسمح لهم بالعودة؟

يعيش آلاف اللاجئين السوريين الذين عادوا من تركيا إلى بلدهم لقضاء عطلة العيد قلقاً كبيراً، بعدما ألغت الحكومة التركية بشكل مفاجئ إجازة العيد التي تخوّل حاملي بطاقة الإقامة المؤقتة (الكيملك) من السوريين المقيمين على أراضيها زيارة بلدهم ومن ثم العودة منها لاحقاً.

وقد ترك هذا القرار علامات استفهام كثيرة حول مصير هؤلاء الذين دخلوا بالفعل إلى الأراضي السورية قبل صدور هذا القرار من أنقرة.

وبحسب معلوماتٍ حصلت عليها “العربية.نت” من “اللجنة السورية ـ التركية المشتركة” التي تنظم شؤون اللاجئين السوريين في تركيا، فإن وزارة الداخلية التركية لم تصدر حتى الآن أي قرار بشأن عودة اللاجئين الذين دخلوا إلى الأراضي السورية لقضاء عطلة العيد.

عودة السوريين موضع جدل

كما كشف مصدر في حزب “الشعب الجمهوري” وهو حزب المعارضة الرئيسي في تركيا لـ”العربية.نت”، أن مسألة عودة هؤلاء اللاجئين بعد قضاء عطلة العيد ستكون موضع جدل بين التحالف الحاكم في البلاد والأحزاب التي تعارضه.

جاء ذلك بينما امتنع آلاف السوريين هذا العام عن العودة إلى بلدهم لقضاء عطلة عيد الفطر على خلفية تداول أنباء عن منع تلك الزيارات قبل أن يصدر قرار رسمي بذلك من قبل وزارة الداخلية التركية يوم 20 إبريل/نيسان الجاري.

آلاف دخلوا الحدود

وفي هذا السياق، كشف لاجئ سوري تمكن من الوصول إلى مدينة الباب الواقعة في ريف حلب، أنه حصل على إجازة العيد ووصل إلى عائلته بعدما دخل الأراضي السورية من معبر باب السلامة في إعزاز، إلا أنه قلقٌ الآن ونادم، لأنه لا يعرف كيف ومتى سيعود إلى تركيا مجدداً.

وأضاف لـ”العربية.نت”، أن عليه العودة إلى تركيا لأنه يعمل هناك كي يعيل أسرته في سوريا، مشيراً إلى أن إخوته الذين يعملون في تركيا امتنعوا عن القدوم خشية عدم تمكنهم من العودة إليها لاحقاً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.