تركيا تهدف لاستضافة 202.8 مليون مسافر سنويًا عام بهذا العام

12 أبريل 2022آخر تحديث : الثلاثاء 12 أبريل 2022 - 2:12 مساءً
مطار إسطنبول الجديد
مطار إسطنبول الجديد

تركيا تهدف لاستضافة 202.8 مليون مسافر سنويًا عام بهذا العام

تركيا بالعربي – متابعات

تهدف تركيا إلى زيادة عدد المطارات من 57 حاليًا في البلاد إلى 61 بحلول عام 2053، بينما من المتوقع أن يصل عدد المسافرين جواً إلى أكثر من 200 مليون سنويًا.

وتعد تركيا مركز نقل جوي مهم لأوروبا وغرب آسيا وإفريقيا من حيث حركة الركاب والبضائع.

وتخطط الدولة لتطوير شبكة المطارات للوصول إلى الهدف، وتخطط البلاد في البداية إلى استكمال البناء الجاري لمطارات جوكوروفا وريز-أرتفين وبايبرت-جوموشان ويوزغات، وفقًا لتقرير لوكالة الأناضول يوم الاثنين الذي أشار إلى تقرير “رؤية المواصلات 2053” الذي تم إعداده في نطاق الخطة الرئيسية للنقل والخدمات اللوجستية.

واكتمل بالفعل حوالي 87٪ من تشييد البنية الفوقية لمطار ريزي-أرتفين في منطقة البحر الأسود، وهو ثاني مطار في تركيا يتم بناؤه بطريقة الانطلاق البحري. وبدأ العمل في المطار من قبل وزارة النقل والبنية التحتية في 3 أبريل 2017.

ومن المقرر أيضًا أن تبدأ الرحلات التجريبية في أبريل.

بالإضافة إلى ذلك، توقع التقرير توسعة مطار إيسنبوغا بالعاصمة أنقرة ومطار أنطاليا في المدينة الساحلية على البحر الأبيض المتوسط ​​ومطار طرابزون على البحر الأسود، كما سيتم الانتهاء من المرحلة الثانية من مطار إسطنبول الضخم.

ومن المتوقع أن تؤدي الاستثمارات والخطوات التي سيتم اتخاذها إلى زيادة عدد الركاب. وعليه، من المتوقع أن يصل العدد السنوي للمسافرين إلى 202.8 مليون بحلول 2053 من 112.4 مليون الحالي.

في هذه العملية، سيتم إنشاء البنية التحتية لرصد الانبعاثات والإبلاغ والتحقق وستتم إدارة انبعاثات الكربون بشكل استراتيجي.

وسيتم استخدام أنواع الوقود الحيوي الصديقة للبيئة والوقود الاصطناعي في النقل الجوي. ومن بين الأهداف أيضا تطوير النقل الجوي الإقليمي للبضائع.

وفقًا لأحدث البيانات، ارتفع عدد الركاب العابرين عبر المطارات في تركيا بأكثر من 67٪ من يناير إلى مارس مع انتعاش السفر بعد تداعيات جائحة كوفيد-19.

وسافر حوالي 29.66 مليون مسافر، بما في ذلك ركاب الترانزيت، عبر المطارات التركية في الربع الأول من العام، بزيادة قدرها 67.7٪ على أساس سنوي، وفقًا لبيانات وزارة النقل والبنية التحتية.

ووفقًا لبيانات المديرية العامة لهيئة المطارات الحكومية (DHMI)، تم تقديم 17.68 مليون مسافر في الربع الأول من عام 2021.

كان الرقم حوالي 33.6 مليون في نفس الفترة من عام 2022، قبل تفشي فيروس كورونا الذي أدى إلى فرض حظر التجول وقيود السفر.

وفي الوقت نفسه، حصل مطار إسطنبول على لقب أكثر المطارات ازدحامًا في أوروبا لعام 2021 للعام الثاني على التوالي.

تعامل المطار الضخم مع ما يقرب من 37 مليون مسافر العام الماضي على الرغم من الاضطرابات الناجمة عن الوباء، وفقًا للبيانات التي تم جمعها من مجلس المطارات الدولي في أوروبا (ACI Europe)، مما يجعله أكثر ازدحامًا في أوروبا للعام الثاني على التوالي.

وظلت حركة الركاب في المطار أقل بنسبة 46٪ مقارنة بمستويات ما قبل الجائحة 2019.

واستلم مطار إسطنبول العمليات بالكامل من مطار أتاتورك القديم كمحور جديد للناقل الوطني للخطوط الجوية التركية (THY) في عام 2019.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.