استطلاع رأي يكشف عن أسماء القنوات التلفزيونية التركية التي تُصدر في الغالب أخباراً سلبية عن العرب

10 أبريل 2022آخر تحديث : الأحد 10 أبريل 2022 - 8:19 مساءً
تلفزيون
تلفزيون

استطلاع رأي يكشف عن أسماء القنوات التلفزيونية التركية التي تُصدر في الغالب أخباراً سلبية عن العرب

أجرت جمعية “ريادة الأعمال الاجتماعية في إسطنبول” بحثًا واسع النطاق تحت اسم (الصورة العربية في الصحافة التركية – نيسان 2022) لقياس انطباعات الصحفيين الأتراك والعرب عن صورة العرب واللاجئين السوريين في وسائل الإعلام التركية.

ووفقاً لموقع “denge gazetesi” بحسب أورينت فقد تم إجراء البحث بمشاركة 804 إعلاميين عرب وأتراك في الفترة ما بين 19-27 آذار الماضي، كما جرى تحديد الفئة العمرية في الدراسة على أنها 18 عاماً فما فوق، حيث كان اللاجئون السوريون هم الأكثر مشاركة في هذا البحث وبلغ عددهم 415 مشاركاً تلاهم المواطنون الأتراك بـ 207 مشاركين.

وأشار الموقع التركي إلى أن البحث لم يراعِ وسائل الإعلام التركية فحسب بل شمل أيضاً القنوات الإعلامية العربية العاملة في تركيا، بالإضافة للكشف عن تقييمات وقرارات وسائل الإعلام التركية والعربية وتوقعاتهم ومقترحاتهم، حيث لوحظ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقييمات أعضاء وسائل الإعلام من الدول العربية.

نسب وإحصائيات

وخلص البحث إلى أن ما يقرب من 7 بالمئة ينظرون بشكل سلبي إلى سياسة الحكومة التركية تجاه العرب، موضحاً أن أكثر من نصف المشاركين في البحث يتابعون أخبار العالم العربي على وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت، كما أن 78 بالمئة من المشاركين يرون أن الأخبار عن العرب في الإعلام التركي تؤثر على منظور الشعب التركي.

وبيّن البحث أن نسبة الذين يعتقدون أن الأخبار عن العرب في الإعلام التركي موضوعية وحيادية بلغت 26 في المئة فقط، بينما تبلغ نسبة من يعتقدون أنها متحيزة وذاتية 41 في المئة، ما يدل على أن الإعلام التركي يتبع سياسة غير موضوعية تجاه العرب بحسب الموقع التركي.

ولفت الموقع إلى أنه ورد في الدراسة أن نسبة من يجدون أنشطة جمعية الإعلام العربي التركي غير ناجحة حوالي 54 بالمئة، مشيراً إلى أن القنوات التلفزيونية التي تُصدر في الغالب أخباراً سلبية عن العرب هي:

Fox TV

Halk TV

Sözcü

Cumhuriyet Newspaper

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.