النظام السوري يحدد تكلفة استخراج جواز السفر السوري العادي والمستعجل

8 أبريل 2022آخر تحديث : الجمعة 8 أبريل 2022 - 7:50 مساءً
Osman
أخبار سوريا
جواز السفر السوري
جواز السفر السوري

النظام السوري يحدد تكلفة استخراج جواز السفر السوري العادي والمستعجل

كشف مدير إدارة الهجرة والجوازات اللواء خالد سليم حديد انه خلال فترة قريبة سيتم مضاعفة أعداد الجوازات الممنوحة للمواطنين، فيما أشار إلى تسيير دوريات لمنع السماسرة ومعقبي المعاملات من استغلال المواطنين وابتزازهم مادياً

وأفاد مدير إدارة الهجرة والجوازات في تصريحات لوكالة سانا عن وصول كمية من المواد الخام المطلوبة لطباعة جوازات السفر خلال فترة قريبة الأمر الذي سيسهم في مضاعفة أعداد الجوازات الممنوحة للمواطنين.

واضاف حديد انه “نتيجة لازدياد الطلب للحصول على جوازات السفر وعدد المراجعين لفروع الهجرة والجوازات وضعت آليات عمل جديدة بعد إنجاز التراكم الحاصل نتيجة لقلة المواد الخام الموردة”.

وتابع حديد أنه وبهدف ضبط عملية الحصول على الجوازات ومنع السماسرة ومعقبي المعاملات من استغلال المواطنين وابتزازهم مادياً يجري تسيير دوريات من فرع التحقيق لفرعي دمشق وريفها وفروع الإدارة المركزية مشيراً إلى أنه نتيجة للمراقبة الدائمة والمتابعة الحثيثة من قبل فرع التحقيق وإلقاء القبض بشكل يومي على أشخاص يحاولون استغلال الناس أصبحت محاولات الاستغلال قليلة جداً.

وحول عمل المنصة الالكترونية للحجز أوضح حديد أنه تقبل خلال اليوم أعداد محددة تصل إلى 2000 شخص للدور العادي في حين يصل عدد الجوازات التي تصدر شهرياً إلى ما يقارب 40 ألف جواز”، لافتا إلى قيام عدد من الأشخاص بالدخول إلى المنصة ومحاولة تهكيرها للحجز لأشخاص مقابل منفعة مالية وصلت إلى 300 ألف ليرة للحجز الواحد وقد ألقي القبض على اربعة منهم وتم تقديمهم للقضاء.

وأكد حديد “منح جوازات سفر مستعجلة أو فورية دون الحاجة للتسجيل على المنصة لمن هم داخل سورية وذلك ضمن أولويات معينة المقيمون خارج القطر والطلاب ممن لديهم إثبات بذلك والحالات المرضية إضافة إلى الموظف الموفد”.

وأشار حديد إلى أن التكلفة المادية للجواز العادي تصل إلى 50 ألف ليرة لمن هم داخل القطر إضافة إلى الرسوم المضافة في المصرف التجاري في حين تبلغ التكلفة للجواز المستعجل 75 ألف ليرة إضافة إلى الرسوم المضافة في المصرف و300 دولار لجواز السفر العادي لمن هم خارج القطر و800 دولار للجواز المستعجل.

وبلغ عدد الجوازات الصادرة خلال عام 2021 نحو 888.274 الف جواز وعدد الجوازات الصادرة منذ بداية العام الحالي ولغاية الـ 31 من آذار 140.9 ألف جواز.

وكان مدير إدارة الهجرة والجوازات بوزارة الداخلية قال في أواخر شباط الماضي انه اعتباراً من تاريخ 15 آذار ستزيد الطاقة الإنتاجية لإصدار جوازات السفر بما يلبي الحاجة، لافتا إلى أنه تتم متابعة ظاهرة السماسرة من قبل الامن الجنائي

يشار إلى أن فروع الهجرة والجوازات في سورية تشهد ازدحاما كبيرا من قبل المواطنين بغية الحصول على جواز سفر بالتزامن مع سفر عدد كبير من المواطنين إلى خارج البلاد.

المصدر: سيريانيوز

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.