في ظل هذه الشروط … “تركيا” تتجه إلى تطبيع العلاقات مع نظام الأسد

4 أبريل 2022آخر تحديث : الإثنين 4 أبريل 2022 - 5:06 مساءً
OBK
أخبار تركياأخبار سوريا
بشار الأسد وأردوغان
بشار الأسد وأردوغان

في ظل هذه الشروط … “تركيا” تتجه إلى تطبيع العلاقات مع نظام الأسد

تركيا بالعربي – متابعات

كشفت صحيفة “حرييت” التركية عن وجود مناقشات على مستويات عليا في تركيا بشأن فتح صفحة جديدة مع نظام الأسد، في ظل الفرص التي قد تتيحها الحـ.ـرب في أوكرانيا.

وذكرت الصحيفة أنها حصلت على معلومات مفادها أن الدور التركي تجاه الأزمة الأوكرانية قد يفسح المجال أمام أنقرة لاتخاذ إجراءات جديدة، ولا سيما في أرمينيا وإسرائيل وسوريا، إذ تتطلع تركيا لحل المسألة السورية ومشكلة حزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه على قائمة الإرهـ.ـاب.

وأوضحت أنه بإمكان تركيا الآن استغلال انشـ.ـغال روسيا بأوكرانيا وإجراء حوار مع نظام الأسد، ومناقشة مشكلة اللاجئين السوريين، وفقًا لما ترجمه موقع “عربي 21”.

وبحسب التقرير فإن تركيا تضع نصـ.ـب أعينها ثلاث أولويات في هذا الشأن، أولها الحفاظ على الهيكل الحدودي بين البلدين، وثانيهما الحفاظ على وحدة أراضي سوريا، وثالثها ضمان أمن اللاجئين السوريين في حال عودتهم.

وتشير الصحيفة إلى أن تركيا تطمح بأن يسفر ذلك، في حال كتب له النجاح، عن عودة نصف اللاجئين السوريين إلى بلادهم، على أقل تقدير.

وقطعت تركيا علاقاتها الدبلوماسية بنظام الأسد، منذ مطلع العام 2012، لتعنته وإصراره على سياسة العنف في مواجهة المتظاهرين السوريين، وسحبت سفارتها في ربيع العام نفسه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.