هذا ما يحدث لجسمك خلال الصيام

3 أبريل 2022آخر تحديث : الأحد 3 أبريل 2022 - 5:47 مساءً
شرب الماء
شرب الماء

هذا ما يحدث لجسمك خلال الصيام

تركيا بالعربي – متابعات

تضع نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، بين يدي القارئ، اليوم الأحد، معلومات مهمة عن الأثر الإيجابي الكبير للصيام على صحة الإنسان.

وتوضح نشرة المعهد فوائد صحية عدة للصيام، مُعززة ومُدعمة بالأبحاث والدراسات، إضافة إلى بيان دوره في الوقاية من بعض الأمراض، ومحاربة بعضها الآخر.

يمكن أن يقدم الصيام فوائد صحية ممتازة، ومع تزايد الأبحاث في هذا المجال، أصبح الصيام مقبولًا على نطاق واسع كوسيلة مشروعة للتحكم في الوزن والوقاية من الأمراض. في الوقت نفسه، من المهم أن يتم الصيام بطرق سليمة وصحية.

تدعم مجموعة كبيرة من الأدلة فوائد الصيام فهو:

– يعزز التحكم في نسبة السكر في الدم عن طريق تقليل مقاومة الأنسولين:

وجدت العديد من الدراسات أن الصيام قد يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم، مما قد يكون مفيدًا بشكل خاص لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري. يمكن أن يؤدي تقليل مقاومة الإنسولين إلى نقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى الخلايا بشكل أكثر كفاءة. إلى جانب تأثيرات الصيام المحتملة لخفض نسبة السكر في الدم، يمكن أن يساعد ذلك في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم، مما يمنع حدوث طفرات وانهيارات في مستويات السكر في الدم.

– يعزز صحة أفضل عن طريق محاربة الالتهابات:

في حين أن الالتهاب الحاد هو عملية مناعية طبيعية تُستخدم للمساعدة في مكافحة العدوى، إلا أن الالتهاب المزمن يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على الصحة. وجدت بعض الدراسات أن الصيام يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الالتهاب ويساعد في تعزيز صحة أفضل.

– قد يعزز صحة القلب عن طريق تحسين ضغط الدم والدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول:

تعد أمراض القلب سببا رئيسا للوفاة في جميع أنحاء العالم، حيث تمثل ما يقدر بنحو 31.5 ٪ من الوفيات على مستوى العالم. يعد تغيير النظام الغذائي ونمط الحياة أحد أكثر الطرق فعالية لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. وجدت بعض الأبحاث أن دمج الصيام في الروتين اليومي قد يكون مفيدًا بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بصحة القلب.

قد يعزز وظائف المخ ويمنع الاضطرابات العصبية التنكسية:

على الرغم من أن البحث يقتصر في الغالب على الأبحاث على الحيوانات، فقد وجد العديد من الدراسات أن الصيام يمكن أن يكون له تأثير قوي على صحة الدماغ.

يساعد على إنقاص الوزن عن طريق الحد من تناول السعرات الحرارية وزيادة التمثيل الغذائي:

يؤدي الامتناع عن تناول بعض الأطعمة والمشروبات إلى تقليل إجمالي السعرات الحرارية، مما قد يؤدي إلى زيادة فقدان الوزن بمرور الوقت. وجدت بعض الأبحاث أن الصيام قصير الأمد قد يعزز عملية الأيض عن طريق زيادة مستويات الناقل العصبي نورإبينفرين، مما قد يعزز فقدان الوزن.

– يزيد من إفراز هرمون النمو، وهو أمر حيوي للنمو والتمثيل الغذائي وفقدان الوزن وقوة العضلات:

هرمون النمو البشري (HGH) هو نوع من الهرمونات البروتينية التي تعتبر أساسية للعديد من جوانب الصحة. وجدت العديد من الدراسات أن الصيام يمكن أن يزيد بشكل طبيعي من مستويات هرمون النمو.

– قد يساعد في الوقاية من السرطان ويزيد من فعالية العلاج الكيميائي:

تشير الدراسات إلى أن الصيام قد يفيد في علاج السرطان والوقاية منه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.