تحذيرات من وصول الأوكسجين في بحر مرمرة إلى مستويات خطيرة

3 أبريل 2022آخر تحديث : الأحد 3 أبريل 2022 - 10:32 صباحًا
RizikAlabi
أخبار تركيا
تحذيرات من وصول الأوكسجين في بحر مرمرة إلى مستويات خطيرة

تحذيرات من وصول الأوكسجين في بحر مرمرة إلى مستويات خطيرة

تركيا بالعربي – متابعات

قالت وسائل إعلام إنّ العلماء العاملون في معهد جامعة الشرق الأوسط التقنية للعلوم البحرية، أكّدوا أن مستوى الأكسجين على عمق 1200 متر في بحر مرمرة قد انخفض إلى 25-30 متر.

وأوضحت أنّ علماء المعهد يجرون الآن بحثاً هاماً بالاشتراك مع سفينة Bilim-.

وأشارت إلى أنّهم حلّلوا عينات مأخوذة من 110 محطات مختلفة بما في ذلك مضيق البوسفور وجناق قلعة.

وتم خلال التحليل جمع معلومات عن التلوث والملوحة ودرجة الحرارة والكلوروفيل والعوالق النباتية والعوالق الحيوانية والأكسجين وكمية الضوء وأسباب التعكر في بحر مرمرة.

وأوضحت وسائل الإعلام أنّ الأبحاث والتحليلات التي أجريت خلال الرحلة التي استغرقت 24 ساعة في اليوم على مدار أسبوع كشفت عن أحدث حالة لبحر مرمرة.

وقال مساعد مدير معهد العلوم البحرية في الجامعة الدكتور مصطفى يوجيل: في العام الماضي، في فصلي الربيع والصيف، غطى الصمغ جميع أجزاء مرمرة، وأثناء الرحلات الاستكشافية التي قاموا بها في ذلك الوقت، أظهروا انتشار الصمغ في كل مكان خاصة في أول 30 مترًا من البحر.

وأضاف أنه لم يتبق أي مادة صمغية تقريبًا في الرحلة الاستكشافية التي قاموا بها في سبتمبر من العام الماضي ، لكنه ترك فاتورة الأكسجين في المقابل.

وأردف بالقول: دخلنا مضيق الدردنيل قبل أسبوع. وباستثناء خليج إزميت وأكملنا 90 من 110 محطة، النتائج الأولية التي توصلنا إليها هي كما يلي؛ يمكننا القول بأمان أنه لا يوجد حاليًا مادة صمغية في بحر مرمرة لقد وجدنا عينات ليست كثيرة جدًا، مثل قنديل البحر وبعض يرقات الأسماك الصغيرة تظهر أن مرمرة لا تستضيف حياة غنية جدًا لكنها لا تظهر آثارًا من الصمغ.

ولفت إلى أن الفريق لاحظ تناقص للأكسجين بالقرب من مضيق جناق قلعة أي أن الأكسجين الذي يأتي من البحر الأبيض المتوسط ينتهي باتجاه الشرق.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.