صور فريدة للمرور القريب من الأرض للصـ.ـاروخ الخارج عن السيطرة قبل أسابيع من اصـ.ـطدامه بالقمر

7 مارس 2022آخر تحديث : الإثنين 7 مارس 2022 - 6:42 مساءً
صور فريدة للمرور القريب من الأرض للصـ.ـاروخ الخارج عن السيطرة قبل أسابيع من اصـ.ـطدامه بالقمر

تركيا بالعربي – متابعات

صور فريدة للمرور القريب من الأرض للصـ.ـاروخ الخارج عن السيطرة قبل أسابيع من اصـ.ـطدامه بالقمر

أنهت المرحلة الثانية من الصـ .ـاروخ الخارج عن السيطرة رحلة الفضاء التي استمرت نحو 7 سنوات، بحسب تقديرات الخبراء، وارتطمت أخيرا بسطح القمر في الجانب البعيد، في 4 مارس.

وقال الخبراء إن الاصطدام وقع يوم الجمعة الساعة 7:25 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (12:25 بتوقيت غرينتش) على الجانب البعيد من القمر، ما جعله بعيدا عن رؤية التلسكوبات الأرضية.

وتقترح مجلة Scientific American أن الحفرة الصدمية الناتجة عن هذا الحدث تقع إلى حد ما بالقرب من فوهة Hertzsprung Crater التي تشكّلت طبيعيا، والتي يبلغ عرضها 354 ميلا (570 كيلومترا).

وبينما ما تزال هوية الصـ .ـاروخ محل نزاع، فإن الأمر الأكثر وضوحا هو أن المركبة المدارية الاستطلاعية القمرية (LRO) التابعة لناسا تخطط للبحث عن فوهة الاصطدام. ومع ذلك، فمن المحتمل أن تستغرق هذه العملية أسابيع أو شهرا. ولم تكن مركبة LRO في وضع يسمح لها بإلقاء نظرة على الحادث، لكن وكالة الفضاء تعهدت بالبحث عن الحفرة الناتجة عن الاصطدام، وسيستغرق الأمر بعض الوقت لتحليل صور المسبار.

وكان اصطدام يوم الجمعة 4 مارس أول اصطدام قمري غير مقصود معروفا يتضمن قطعة من أجهزة فضائية. وهذا لا يشمل المركبات الفضائية المختلفة التي تحطمت أثناء محاولات الهبوط على سطح القمر أو الأجسام الصـ .ـاروخية التي تحطمت عمدا، مثل المراحل الثالثة من صواريخ القمر “ساتيرن 5″، التي وجهتها ناسا إلى سطح القمر في العديد من بعثات أبولو.

وقبل وقوع حادث الاصطدام راقب علماء الفلك الجسم الخارج عن السيطرة وتمكنوا قبل بضعة أسابيع من التقاط صورة له باستخدام مشروع التلسكوب الافتراضي.

الصـ .ـاروخ الخارج عن السيطرة
والتقطت الصورة في 8 فبراير خلال آخر رحلة طيران قريبة من الأرض، عندما كان الصـ .ـاروخ الخارج عن السيطرة مرئيا بواسطة تلسكوب Planewave مقاس 17 بوصة (43 سم) المتمركز بالقرب من روما.

وفي ذلك الوقت، قال مؤسس مشروع التلسكوب الافتراضي، جيانلوكا ماسي، في تعليق على الصورة، إن الصـ .ـاروخ كان على بعد نحو 2500 ميل (4000 كيلومتر) من الأرض.

ويُظهر التعريض لمدة 60 ثانية، المرحلة الثانية من الصـ .ـاروخ ” المارق على طريق النسيان” خلال الأسابيع الأخيرة قبل أن يصطدم بالقمر.

وحدد ماسي خردة الفضاء كجزء من صـ .ـاروخ Long March 3C الذي أطلق مهمة Chang’e 5-T1 الصينية في عام 2014، وهو استنتاج توصل إليه أيضا العديد من الخبراء الآخرين في الأسابيع الأخيرة.

وجاء أول توقع معروف لتأثير القمر من عالم الفلك بيل غراي، الذي يتتبع الأجسام الفضائية البعيدة من خلال مشروع بلوتو.

وأشارت الحسابات الأولية التي أجراها غراي وعلماء فلك آخرون إلى أن الصـ .ـاروخ الخارج عن السيطرة كان المرحلة العليا من صـ .ـاروخ “فالكون 9” التابع لشركة “سبيس إكس”، والذي أطلق القمر الصناعي لمرصد المناخ في الفضاء السحيق (DSCOVR) في فبراير 2015.

ومع ذلك، قام غراي في وقت لاحق بمراجعة تحليله. يشير عمله وعمل المراقبين الآخرين إلى أن الكائن كان بدلا من ذلك قطعة من Chang’e 5-T1. بينما نفى مسؤولو الفضاء الصينيون هذا الاستنتاج.

وبدا المسؤولون في القوة الفضائية للولايات المتحدة، في البداية، متفقين مع تأكيد الصين، مشيرين إلى أن مرحلة Chang’e 5-T1 احترقت في الغلاف الجوي للأرض في عام 2015. لكنهم أكدوا مؤخرا لـ SpaceNews أن جسم الصـ .ـاروخ لم ينزل من مداره مرة أخرى ثم بعد كل شيء كانت إعادة دخوله المفترضة استقراء وليس ملاحظة، واقترح غراي بالفعل أنه السيناريو المحتمل.

المصدر: سبيس

قرارات غير مسبوقة للسوريين مسؤول تركي يتحدث عن اذن العمل والترحيل وتثبيت النفوس ومتطلبات الجنسية

عقد مسؤولون أتراك أمس الجمعة اجتماعاً افتراضياً مع ممثلين عن السوريين في ولاية غازي عنتاب لتوضيح بعض الأمور التي تهم اللاجئين السوريين في تركيا.

هام: اشترك في قناة تركيا بالعربي على تيلجرام (أنقر هنا) حتى تبقى على اطلاع بأحدث أخبار تركيا.

وضم الاجتماع من الجانب التركي والي غازي عنتاب السيد داود غل ومدير الهجرة في الولاية السيد فاتح آينا ومدير آفاد في غازي عنتاب السيد بكر شين ومسؤولين آخرين بحسب موقع حلب اليوم.

إذن العمل

وخلال الاجتماع طرح ممثلو السوريين عدة قضايا كان من أبرزها موضوع صعوبة تحقيق شرط أن يكون مقابل كل موظف سوري خمسة أتراك للحصول على إذن عمل، حيث أوضح الوالي أنه سيطرح مع وفد قادم من أنقرة خلال الأيام القادمة موضوع تسهيل الحصول على إذن العمل للسوريين في تركيا.

ترحيل السوريين

وحول موضوع ترحيل السوريين شدد الوالي على أن كل شخص يتم ترحيله يكون مرتكب لجرم يستحق الترحيل ، مشيراً إلى بعض الأمثلة لأشخاص يتم ترحيلهم حيث ذكر أن هناك شخصاً سورياً حاول إطلاق النار على دورية للشرطة وثبت أنه يحمل مخدرات بحوذته .

كما أكد مدير الهجرة أن الترحيل لا يشمل الأشخاص الذين يسافرون بدون إذن سفر، ولكن الترحيل يكون لأشخاص زوروا وثائق رسمية مثل بطاقة طالب أو إذن سفر.

قيد النفوس

وبشأن منع تسجيل قيد نفوس جديد للاجئين السوريين في بعض المناطق التركية، أوضح والي عنتاب دواد غل أن هناك مناطق وأحياء سكنية نسبة السوريين فيه أكثر من الأتراك لذلك تعمل السلطات التركية على الحد من هذا الأمر.

وفي ذات السياق أكد مدير الهجرة في غازي عنتاب أن موضوع نقل قيد النفوس من منزل إلى منزل آخر في نفس المنطقة ما زال متاحاً وإن كان صدر قرار بمنع تسجيل السوريين في هذه المنطقة، فيما يمنع تسجيل قيد نفوس جديد لشخص قادم من منطقة أخرى.

الجنسية

قال والي غازي عنتاب دواد غل إن المرشحين للجنسية التركية سيخضعون لدورة اندماج ودورة لغة، فيما سيخضع الأطفال الذين تجاوزوا الصف الثامن لدورات مسلكية لمدة يوم واحد في الأسبوع حيث سيتم منحهم مبلغ مادي.

الإقامة السياحية

وحول تقصير فترة الإقامة السياحية لبعض الأشخاص قال مدير الهجرة إن مدة الإقامة السياحية كانت تعطى لمدة سنة أو سنتين ولكن هناك بعض الأشخاص يأخذون إقامة لمدة سنة ويبقون عدة أيام فقط حيث يتم استخدامها مثل الفيزا لذلك اتخذنا قراراً بتعديل مدة الإقامة لفترات أقصر.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.