الأوراق المطلوبة للحصول على الجنسية التركية

4 مارس 2022آخر تحديث :
الأوراق المطلوبة للحصول على الجنسية التركية

الأوراق المطلوبة للحصول على الجنسية التركية

تركيا بالعربي – متابعات

تقديم طلب رسمي للحصول على الجنسية التركية إلى الوالي المختص (باللغة العربية)

الوثائق والشروط المطلوبة للحصول على الجنسية:

طلب الجنسية التركية بشكل عام و المستندات المطلوبة للحصول على الجنسية التركية

يجب تقديم عريضة من نوع (VAT-3) واردة من مكان التسليم إضافتاً إلى تقديم صورة مصدقة عن الهوية (جواز السفر) مترجمة من قبل كاتب العدل ومن ثم قائم المقام ،

إذا كان الشخص المتقدم ليست لديه جنسية سابقة فيجب أن يقوم بإثبات ذلك.

أولاً يجب تقديم وثيقة متضمنة جميع المعلومات الشخصية (ويجب أن تكون مترجمة ومصدقة حسب الأصول من قبل كاتب العدل وبعد ذلك من قبل قائم المقام

ثانياً. تقديم وثيقة توضح الحالة الاجتماعية، ويجب أن تكون مترجمة ومعتمدة من قبل كاتب العدل ومن ثم من قائم المقام.

ثالثاً. في حال كان الشخص الراغب بالحصول على الجنسية متزوجًا، فيجب عليه إبراز المستندات التي تمت ترجمتها وتصديقها حسب الأصول من قبل كاتب العدل وقائم المقام والتي تثبت العلاقة الأسرية بينه وبين زوجته وأطفاله.

رايعاً. يجب تقديم تقرير صحي يفيد بعدم وجود أمراض تسبب العدوى أو الخطر على المجتمع.

خامساً. تقديم وثيقة رسمية بإجادة اللغة التركية بما يتوافق مع ضرورة الاندماج الاجتماعي في تركيا.

سادساً. تقديم وثيقة تثبت قدرت الشخص الراغب بالحصول على الجنسية على إعالة نفسه وأسرته وذلك من خلال إبراز تصريح العمل واللوحة الضريبية وما شابه ذلك أو من خلال التزام رسمي بنفقة أقارب من الدرجة الأولى.

سابعاً. إظهار نسخة من المستند الذي تلقوه من مكتب النفوس (إن وجد) لأقاربهم من الدرجة الأولى أو الثانية الذين يحملون الجنسية التركية.

في حال كان الأطفال والأولاد الذين ولدوا خارج تركيا تقل أعمارهم عن ثمانية عشر عامًا، فيجب إظهار شهادات ميلادهم وترجمتها وتصديقها من قبل كاتب العدل وقائم المقام،

وفي حال كانوا من مواليد تركيا فيجب إرفاق شهادة الميلاد من المستشفى وشهادة الميلاد من دائرة النفوس.

بحسب قانون التجنيس التركي الصادر في 12.06.2009 برقم 99552 ورقم 5901 مادة رقم 2.5.1 المستندات،إذا لم يتقدم أحد الزوجين بطلب للحصول على الجنسية التركية، فيجب تقديم موافقة ذلك الزوج وترجمتها والموافقة عليها من قبل كاتب العدل، وقائم المقام.

وفي حالة إنجاب الزوجين لأطفال ولدوا عن طريق زواج سابق أو معاشرة (تثبت أن الأطفال المولودين في هاتين الحالتين متماثلون)

لكي يستطيع الشخص الحصول على الجنسية التركية، يجب أن يكون قد اقام خمس سنوات في تركيا للأجانب وسنتين فقط لمن هم من أصل تركي.

أما بالنسبة للأجانب الذين هم من أصل تركي فهم مطالبون بإحضار وثيقة رسمية تثبت ذلك (تخضع للتقييم اللازم)، ويجب أن تكون مترجمة وموثقة من كاتب العدل وقائم المقام.

يجب أن يتوفر لدى الشخص الراغب بالحصول على الجنسية،تصريح إقامة قبل ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ طلب الجنسية، إضافتاً إلى نسخة موثقة من كل صفحة في دفتر تصريح الإقامة تحتوي على المعاملة.

إذا حكم على مقدم الطلب بجريمة، فيجب عليه في هذه الحالة تقديم المستند المتعلق بقرار المحكمة المختصة التي تم إحالته إليها.

إرفاق إيصال دفع الخدمة (مبلغ رمزي).

قرارات غير مسبوقة للسوريين مسؤول تركي يتحدث عن اذن العمل والترحيل وتثبيت النفوس ومتطلبات الجنسية

عقد مسؤولون أتراك أمس الجمعة اجتماعاً افتراضياً مع ممثلين عن السوريين في ولاية غازي عنتاب لتوضيح بعض الأمور التي تهم اللاجئين السوريين في تركيا.

هام: اشترك في قناة تركيا بالعربي على تيلجرام (أنقر هنا) حتى تبقى على اطلاع بأحدث أخبار تركيا.

وضم الاجتماع من الجانب التركي والي غازي عنتاب السيد داود غل ومدير الهجرة في الولاية السيد فاتح آينا ومدير آفاد في غازي عنتاب السيد بكر شين ومسؤولين آخرين بحسب موقع حلب اليوم.

إذن العمل

وخلال الاجتماع طرح ممثلو السوريين عدة قضايا كان من أبرزها موضوع صعوبة تحقيق شرط أن يكون مقابل كل موظف سوري خمسة أتراك للحصول على إذن عمل، حيث أوضح الوالي أنه سيطرح مع وفد قادم من أنقرة خلال الأيام القادمة موضوع تسهيل الحصول على إذن العمل للسوريين في تركيا.

ترحيل السوريين

وحول موضوع ترحيل السوريين شدد الوالي على أن كل شخص يتم ترحيله يكون مرتكب لجرم يستحق الترحيل ، مشيراً إلى بعض الأمثلة لأشخاص يتم ترحيلهم حيث ذكر أن هناك شخصاً سورياً حاول إطلاق النار على دورية للشرطة وثبت أنه يحمل مخدرات بحوذته .

كما أكد مدير الهجرة أن الترحيل لا يشمل الأشخاص الذين يسافرون بدون إذن سفر، ولكن الترحيل يكون لأشخاص زوروا وثائق رسمية مثل بطاقة طالب أو إذن سفر.

قيد النفوس

وبشأن منع تسجيل قيد نفوس جديد للاجئين السوريين في بعض المناطق التركية، أوضح والي عنتاب دواد غل أن هناك مناطق وأحياء سكنية نسبة السوريين فيه أكثر من الأتراك لذلك تعمل السلطات التركية على الحد من هذا الأمر.

وفي ذات السياق أكد مدير الهجرة في غازي عنتاب أن موضوع نقل قيد النفوس من منزل إلى منزل آخر في نفس المنطقة ما زال متاحاً وإن كان صدر قرار بمنع تسجيل السوريين في هذه المنطقة، فيما يمنع تسجيل قيد نفوس جديد لشخص قادم من منطقة أخرى.

الجنسية

قال والي غازي عنتاب دواد غل إن المرشحين للجنسية التركية سيخضعون لدورة اندماج ودورة لغة، فيما سيخضع الأطفال الذين تجاوزوا الصف الثامن لدورات مسلكية لمدة يوم واحد في الأسبوع حيث سيتم منحهم مبلغ مادي.

الإقامة السياحية

وحول تقصير فترة الإقامة السياحية لبعض الأشخاص قال مدير الهجرة إن مدة الإقامة السياحية كانت تعطى لمدة سنة أو سنتين ولكن هناك بعض الأشخاص يأخذون إقامة لمدة سنة ويبقون عدة أيام فقط حيث يتم استخدامها مثل الفيزا لذلك اتخذنا قراراً بتعديل مدة الإقامة لفترات أقصر.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.