حضرها آلاف السوريين في تركيا … دورات جديدة هامة للمستقبل

26 فبراير 2022آخر تحديث : السبت 26 فبراير 2022 - 6:45 مساءً
دورة الاندماج في تركيا
دورة الاندماج في تركيا

حضرها آلاف السوريين في تركيا … دورات جديدة هامة للمستقبل

بين إطّلاع السوريين الحاضرين على أرقام الطوارئ وتفاصيل عن العمل والتعليم والقوانين الناظمة لوجودهم في تركيا والتعريف بثقافات الأتراك وممارساتهم وسلوكياتهم، عقدت عشرات الجلسات التي باتت تعرف باسم “دورات الاندماج” خلال الأشهر الماضية.

هام: اشترك في قناة تركيا بالعربي على تيلجرام (أنقر هنا) حتى تبقى على اطلاع بأحدث القرارات في تركيا.

وحضر آلاف اللاجئين السوريين في عدة ولايات تركية أبرزها إسطنبول وغازي عنتاب وهاتاي وشانلي أورفا إضافة لولايات أخرى هذه الدورات التي تعرف باسم ” Sosyal Uyum ve Yaşam Eğitim”.

واستطلع الحل نت آراء عدد من اللاجئين الذين حضروا في أوقات سابقة هذه الدورات وما حصل معهم ورأيهم بها وهل بالفعل لها علاقة بموضوع “الجنسية الاستثنائية” أم لا.

دعوات أو تسجيل

حسب شهادات سوريين في تركيا، فقد سجل بعضهم على هذه الدورات بينما آخرون تلقوا اتصالات أو رسائل تدعوهم لحضور هذه الدورات.

أنقر هنا لـ التسجيل في دورة الاندماج

ولا يحصل الحاضرون للدورة على شهادة باتت تعرف باسم “شهادة الاندماج” في البداية لكن في حال تم ترشيح أحدهم لنيل الجنسية التركية، يطلب منه استخراج شهادة الاندماج من المكان الذي سجل فيه وحضر الدورة، وفق أبو بلال أحد اللاجئين السوريين الذين حضروا إحدى الجلسات بعد أن سجل عليها هو وعائلته منذ قرابة شهر.

ويضيف، أن الدورة تضمنت معلومات عن أرقام الطوارئ وعادات وثقافات الأتراك وحقوق العمل والتعليم والحقوق الأخرى التي يحصل عليها حامل وثيقة “الكيملك”.

وحسب حديثه، فإن الأعداد كانت تتجاوز الـ 200 شخصاً بمختلف الأعمار وجميعهم سوريون كانوا قد حضروا الدورة التي حضرها الشاب.

ويتم إتاحة الوقت للحاضرين خلال الدورة من أجل طرح أسئلتهم حول المواضيع المتعلقة بوثائق الكيملك أو التعليم أو الصحة أو نقاش أمور أخرى.

قد يهمك:هجرة اسطنبول تتيح للسوريين الاستفسار عن ترشحهم لنيل الجنسية التركية

علاقتها بالجنسية التركية

تقام هذه الدورات التي تمتد في العادة لمدة يوم واحد أو يومين ولا تتجاوز بعضها الأربع ساعات في قاعات أو مدرجات بناء على تحديد مكان عقدها من قبل الجهة المسجلة.

ويتم التسجيل على دورات الاندماج في المباني التي لها ارتباط مع مديرية الهجرة مثل مراكز التعليم الشعبي أو مراكز تحديث البيانات التابعة لمديريات الهجرة التركية، على سبيل المثال في غازي عنتاب، يتم الاستعلام حالياً حول التسجيل على هذه الدورات في مركز أكيول لتحديث البيانات وسط المدينة.

وأكد بعض من حضروا هذه الدورات في وقت سابق، أن أسمائهم تم ترشيحها لنيل الجنسية الاستثنائية وبدأوا في تأمين الأوراق والوثائق المطلوبة للمراحل الأولى من التقديم على الجنسية.

وتقول هدى محمد إحدى اللواتي التحقن في دورة اندماج منذ أكثر من شهر، إنها “تلقت رسالة تدعوها للتقديم على الجنسية الاستثنائية وتقديم وثائقها ضمن مدة محددة، مؤكدة أن ما حصل جاء بعد حضورها دورة الاندماج بحوالي 20 يوماً”.

وتتابع، أنها قدمت كافة أوراقها وكان هناك تسهيل ملفت خلال تقديم الأوراق، لكن طلب منها تقديم شهادة الاندماج مع أوراق التقديم للجنسية.

الجدير بالذكر أن هذه الدورات ليست إلزامية الحضور بالنسبة للاجئين السوريين، لكن وفق ما رصده مراسل الحل نت في تركيا، فإن المسجلين عليها يأملون من خلال ذلك أن يتم ترشيح أسمائهم لنيل الجنسية الاستثنائية.

رابط دورة الاندماج في تركيا

في ظل المساعي الحثيثة للحكومة التركية لدمج الأجانب مع عادات وتقاليد الشعب التركي، وفي ظل صعوبة الاندماج الحاصلة بين المجتمع التركي والأجانب قامت الحكومة التركية متمثلة بدائرة الهجرة التركية، وذلك بالتعاون مع وزارة التربية التركية بإطلاق دورات للاندماج الاجتماعي للمواطنين السوريين وعموم المقيمين في تركيا.

من أجل الدخول في دورة الاندماج يجب أن تتعلم أساسيات اللغة التركية (أنقر هنا مجاناً)

دورات الاندماج في تركيا يتم من خلالها تعريف الملتحقين بحقوقهم وواجباتهم في المجتمع التركي كذلك يتم تعريفهم على العادات، والتقاليد التركية، وعرض الأمور الأساسية التي قد تؤدي إلى خلق حساسية بين المجتمع التركي، والمجتمع السوري وعموم الأجانب في تركيا، وكيفية تجنبها، حيث أن هنالك بعض التصرفات أو الممارسات التي قد تعني في مجتمع ما شيء معين، ولكن قد تحمل دلالات اخرى ومختلفة تماما داخل المجتمع التركي، واحيانا قد تحمل دلالات سلبية ترفع بدورها العنصرية والتنافر بين المجتمعين.

بالإضافة إلى ذلك تقدم الدورة إرشادات عن كيفية التصرف في الأزمات من خلال التعريف بأرقام الطوارئ في تركيا وكذلك التعريف بكيفية التواصل مع الدوائر الرسمية في تركيا، وغيرها من الأمور المشابهة.

يتم تطبيق هذه الدورات عبر مركز التعليم الشعبي “هالك ايتيم” وتمتد الدورة 8 ساعات يتم إنجازها خلال يوم واحد أو يومين، ويمنح الملتحقين بعد الدورة شهادة تدل على التحاقهم بها.

أما عن المكان فيتم تقديم هذه الدورات في مركز التعليم الشعبي “هالك ايتيم”.

يقول الإعلامي علاء عثمان أن هذه الدورات باتت ضرورية حيث أن شهادة الاندماج في تركيا باتت تقوي ملف الجنسية التركية، كما أن هذه الشهادة قد تطلب منك من الآن وصاعداً في غالبية معامتلك كأجنبي في تركيا، لتؤكد أنك أنضممت في برنامج الاندماج الاجتماعي.

وأكد عثمان أن الأنباء التي تكلمت حول إلزامية الناس بهذه الدورة عارية عن الصحة، حيث لم يصدر قرار رسمي من رئاسة الهجرة “دائرة الهجرة سابقاً” حول إلزامية حصول الأجانب على هذه الشهادة، إلا أن الأمور تتجه إلى أهمية هذه الشهادة وطلبها من قبل موظفي الهجرة في ملف الجنسية أو أي معاملة للأجانب في تركيا.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

بإمكانكم التسجيل على دورة الاندماج في تركيا من كافة الولايات التركية من خلال الرابط التالي:

رابط التسجيل على دورة الاندماج في تركيا

لن يتم منح الكملك للسوريين بشكل مباشر بعد الآن قرارات غير مسبوقة تعلن عنها وزارة الداخلية

أدلى نائب وزير الداخلية التركي، إسماعيل تشاتكلي بتصريحات تتعلق بسياسات الهجرة في تركيا خلال اجتماعه بممثلي وسائل الإعلام التركية.

وأوضح تشاتكلي أن العالم يواجه الهجرة لأسباب مختلفة، وأن تركيا، حيث يعيش ما يقرب من 4 ملايين أجنبي، هي الدولة التي تستضيف أكبر عدد من المهاجرين.

وتطرق تشاتكلي إلى الأعمال التي تم إجراؤها لإدماج المهاجرين، وذكر أنه يتم أيضاً تقديم دورات لتعليم اللغة تركية، وأضاف: “إننا نتجه نحو خطة جديدة، إذا كان سكان الحي من الأجانب أكثر من 25%، فإننا سنغلقه أمامهم، ولن نقبل بتسجيل إقامات جديدة للأجانب في هذا الحي، وفعلنا ذلك في حي تلو الآخر”.

وأشار في حديثه إلى أن بعض الأجانب يسكنون في مناطق غير مهيّأة للسكن: “أغلقنا 781 حياً في تركيا أمام التسجيل، بسبب أنها تجاوزت 25% من إجمالي السكان، وإننا نرى أنهم يعيشون في مبان مهجورة، ضمن ظروف غير صحية”.

الولايات المغلقة أمام الأجانب

وقَسَّم تشاتكلي المناطق التي مُنع على الأجانب التمركز فيها إلى ثلاثة أقسام: “هناك ولايات مغلقة أمام الحماية المؤقتة، وولايات مغلقة أمام الحماية الدولية، وولايات مغلقة أمام كليهما”، وأضاف: “إن الولايات المغلقة أمام تسجيل الحماية المؤقتة والدولية هي أنقرة – أنطاليا – أيدن – بورصة – تشاناكالي – دوزجي – أدرنة – هاتاي – إسطنبول – إزمير – كيركلاريلي – كوجالي – موغلا – سكاريا – تيكيرداغ – يالوفا”.
“لن نمنح وضع الحماية المؤقتة بشكل مباشر”

وذكر تشاتكلي بأن حركة النزوح من سوريا معظمها تتكون من الذكور لأسباب اقتصادية، لذلك لن يتم منح وضع الحماية المؤقتة إلى السوريين فور تقدّمهم بطلب الحصول عليها: “لن نمنح وضع الحماية المؤقتة بشكل مباشر إلى السوريين غير المسجلين والوافدين حديثاً، من الآن فصاعداً، سنأخذهم إلى المخيمات ونحقق معهم في المخيمات، وسنرى ما إذا كانوا بحاجة إلى حماية مؤقتة أم لا، ولأي سبب جاؤوا. لن نسمح بالهجرة الاقتصادية من سوريا وخاصة من دمشق ومحيطها، وأينما يتم القبض عليهم في تركيا، فهناك مخيمات حددناها، سوف نجبرهم على الإقامة في تلك المخيمات، وسنقوم بتقييم وضع الحماية المؤقتة هناك”.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر وبقية الأخبار >>> نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

لن تصدق قوة الجيش الأوكراني!.. مقارنة بين جيشي روسيا وأوكرانيا (فيديو)

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

نقلت وسائل إعلام تركية أنباء حول استعدادات روسية لشن هجوم على أوكرانيا التي تستعد بدورها للدفاع عن نفسها في حال وقوع صدام.

ويعد الجيش الروسي ثاني أقوى جيوش العالم بينما يأتي الجيش الأوكراني في المركز الـ 25. ويتم التصنيف وفقًا لمجموعة من المعايير التي تقيّم ما تمتلكه كل دولة من قوة بشرية وعتاد عسكري تقليدي.

القوة الجوية والبحرية

في مقارنة للقوة الجوية بين البلدين، يمتلك الجيش الروسي نحو 3000 طائرة مقاتلة، من ضمنها 1500 مروحية موجهة. في المقابل، يمتلك الجيش الأوكراني حوالي 400 طائرة مقاتلة من ضمنها 90 طائرة موجهة.

وبالنسبة للقوة البحرية، تمتلك البحرية الروسية أكثر من 600 قطعة بحرية من بينها حاملة طائرات واحدة و11 مدمرة و11 فرقاطة و85 غواصة. في المقابل، تبدو إمكانات البحرية الأوكرانية متواضعة جدًا، حيث تمتلك 25 قطعة بحرية من بينها غواصة واحدة فقط وليس من بينها أي مدمرة أو حاملة طائرات.

القوة البرية

يصل عدد الجنود في الجيش الروسي إلى مليون و14 ألف عنصر نظامي، بينما يبلغ تعداد الجيش الأوكراني 255 ألف عنصر نظامي.

أمّا في ما يخص القوات البرية، فتمتلك روسيا 15500 دبابة، بينما تمتلك أوكرانيا حوالي 4000 دبابة فقط. كما تملك روسيا أكثر من 27600 عربة مدرعة، في مقابل حوالي 11400 عربة مدرعة يمتلكها الجيش الأوكراني.

ولدى روسيا أيضًا نحو 6500 مدفع ذاتي الطلق مقابل ألف لأوكرانيا. كما يمتلك الجيش الروسي أكثر من 3800 راجمة صواريخ، مقابل 600 راجمة صواريخ لدى نظيرة الأوكراني.

الميزانية المخصصة للدفاع

كذلك تتفوق روسيا في الخدمات اللوجستية ولاسيما بعدد المطارات العسكرية والموانئ وطرق الإمداد.

ويضاف هذا الفارق في القوة العسكرية بين البلدين إلى الفراق الكبير في الميزانية المخصصة لوزارتي الدفاع في البلدين. فروسيا تصرف نحو 43 مليار دولار على ميزانية دفاعها، فيما تكتفي أوكرانيا بصرف 10 مليارات دولار فقط.

بالفيديو.. نقلة نوعية تركيا تطور 4 غواصات مجهزة بصواريخ بحر جو المدمرة (شاهد)

أكملت شركة إس تي إم التركية بنجاح ، التجارب البحرية لأربع غواصات من فئة بريفيز بعد إتمام تحديثها وتطويرها بما يتماشى مع احتياجات قيادة القوات البحرية ومعايير حلف شمال الأطلسي الناتو.

ووفقًا للبيان الصادر عن STM ، والذي جاء فيه أنه تحت قيادة رئاسة الصناعات الدفاعية (SSB) ، تواصل الشركة ، التي تلعب دورًا مهمًا في صناعة الدفاع التركية و التكنولوجيا الوطنية ، تزويد قيادة القوات البحرية بأنظمتها البحرية المتطورة. حيث تمكنا من تطوير غواصات أربعة وتزويدها بأنظمة القصور الذاتي ومستكشف سي تي دي وأنظمة العاكس الثابت.

كما جرى تزويد الغواصات الأربعة المذكورة بنظام الإمداد المتكامل ونظام الدفاع الجوي المستقل وصواريخ بحر جو جديدة .

ويغطي المشروع تحديث غواصات تي جي غي بريفيز إس 353 و سكاريا إس 354 و تي جي غي 18 مارس 355 و تي جي غي أنفارت لار إس 365 ، وجرى بالتعاون مع شركات هافيلسان وأسيلسان وأسفات .

ومن الجدير الإشارة إليه أن إس تي إم تنتج حلولًا هندسية مرنة ومصممة خصيصًا في نطاق أنشطة التحديث للبحرية التركية، وكذلك تصدّر منتجاتها إلى القوات البحرية في الدول الشقيقة والصديقة لأداء مهام أكثر فاعلية على المنصات السطحية والغواصات.

وفي هذا السياق ، حققت STM نجاحًا تاريخيًا من خلال إنتاج الوحدة 50 ، والتي تعتبر القسم الرئيسي من أنابيب طوربيد الغواصات ، والتي لا يستطيع تصنيعها سوى عدد محدود من الدول في العالم ، من ضمنها تركيا التي أنتجتها لأول مرة في عام 2021.

وتعمل شركة STM كمقاول رئيسي منذ عام 2016 ، مهمته تحديث غواصات أغوستا بي تسعين الباكستانية ، حيث تمكنت خلال أواخر العام الفائت من تسليم غواصتين من نفس الطراز إلى إسلام أباد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.