من أهم القادة… المـ.ـوت يفجـ.ـع النظام السوري (صورة)

3 يناير 2022آخر تحديث : الإثنين 3 يناير 2022 - 5:26 مساءً
OBK
أخبار سوريا
من أهم القادة… المـ.ـوت يفجـ.ـع النظام السوري (صورة)

تركيا بالعربي – متابعات

من أهم القادة… المـ.ـوت يفجـ.ـع النظام السوري (صورة)

نشرت “شبكة أخبار جبلة والساحل” على صفحتها في موقع “فيسبوك”، بأن العميد الركن غسان نديم هولا الملقب بـ “أبو طارق” توفي أمس السبت دون التطرق إلى سبب الوفـ .ـاة، كما أرفقت مع “البوست” نعوته وصورة تجمع “هولا” مع حافظ الأسد، ما يعني أنه كان مقربا من رأس النظام السابق.

في المقابل، تحدث بعض الناشطين ورواد مواقع التواصل بأن ضابط ميليشيا أسد لقي مصـ .ـرعه نتيجة إصـ .ـابته بفيروس كورنا، بينما ذكر آخرون أن “هولا” تمت تصفيته من قبل نظام أسد لينضم إلى عشرات الضباط الذين تم التخلص منهم خلال الأشهر القليلة الماضية.

وعلق أحدهم على مصرع “هولا” بأن النظام هو من قتله، حيث قال: “لكي تنقطع مسبحة المعلومات! لأن الغرب بعد فترة سيرسل لجان تحقيق في الجـ .ـرائم التي ارتكبت وسيقف التحقيق عند الذين مـ .ـاتوا وبذلك لن يتحمل المجرمون الكبار أي مسؤولية عن الفظائع”.

أهم قيادات الشـ.ـبيحة

وعن دور “هولا” (الذي شغل منصب قائد للفوج السادس حرس حدود “السورية – العراقية” عندما كان برتبة عقيد) بقتل السوريين، كتب أحد الناشطين في “تويتر”، “الهالك (غسان نديم هولا) من أهم قيادات الشـ .ـبيحة في الساحل السوري”.

كما تظهر صور لأحد أبنائه يدعى “علي” نشرها على صفحته في “فيسبوك” بأن لديه أسطول من السيارات الفارهة والتي عادة ما يملكها كبار ضباط أسد وقادة شـ .ـبيحته.

ويأتي مصرع “غسان هولا” بعد حوالي 3 أشهر من مقـ .ـتل أخيه العميد “بديع” الذي قالت الصفحات الموالية حينها أن توفي نتيجة إصـ .ـابته بسـ .ـكتة قلبية.

وتتمتع عائلة “هولا” بنفوذ كبير، وتضم عددا كبيرا من الشـ .ـبيحة في مناطق جبلة واللاذقية وطرطوس الساحلية.

وتتواصل خسائر ميليـ .ـشيا أسد على مستوى الضباط “الأمراء” في ظروف غامضة، وآخر تلك الخسـ .ـائر كانت اليوم الخميس الماضي، بوفاة الضابط برتبة عميد المدعو (أسامة حسن هلال) الملقب بـ “أبو تمام”، والذي نعته صفحات موالية ومقرَّبون على مواقع التواصل الاجتماعي، مدعية بأنه توفي “بظروف غامضة”.

يشار إلى أن العديد من ضباط ميلـ .ـيشيا أسد ولا سيما المسؤولين عن ارتكاب جـ .ـرائم حـ .ـرب بحق السوريين خلال السنوات الماضية قتلوا في ظروف غامضة، ما دفع كثيرون للتشـ .ـكيك بأن النظام هو من يقف وراء عمليات قتـ .ـلهم لدفن جـ .ـرائمه معهم خوفا من المساءلة في المستقبل.

وعلق أحدهم على مصرع “هولا” بأن النظام هو من قتله، حيث قال: “لكي تنقطع مسبحة المعلومات! لأن الغرب بعد فترة سيرسل لجان تحقيق في الجـ .ـرائم التي ارتكبت وسيقف التحقيق عند الذين مـ .ـاتوا وبذلك لن يتحمل المجـ .ـرمون الكبار أي مسؤولية عن الفظـ .ـائع”.

1641130069 - تركيا بالعربي

المصدر: أورينت

ضربة تركية لروسيا المقاتلة بيرقدار تنجو من محاولة اختطاف وروسيا عازمة على إسقاطها

خاص موقع تركيا بالعربي وقناة ترك تيوب (اشترك الان)

في سابقة خطيرة بين تركيا وروسيا يستمر الجيش الروسي في تنفيذ تدريباته ضد طائرات بيرقدار تي بي 2 التي دمرت العديد من أنظمة الدفاع الجوي روسية الصنع.

ووفق تقارير خاصة تكثف روسيا في الآونة الأخيرة تدريباتها في هذا الاتجاه بسبب اقتناء أوكرانيا للمسيرة التركية بيرقدار تي بي 2 و استخدام أوكرانيا لهذه المسيرات في تدريباتها.

ولوحظ في صور نشرتها وزارة الدفاع الروسية أثناء أدائها لتدريبات في المنطقة العسكرية الغربية بمشاركة العديد من القوات، التركيز على طائرات بيرقدار تي بي 2 بشكل خاص، ضمن تدريب على الحرب الإلكتروينة ضد الطائرات بدون طيار.

وفي موضوع ذي صلة أكدت المعلومات عن محاولة روسية لاختطاف طائرة مسيَّرة تركية الصنع من طراز بيرقدار تي بي اثنين في أذربيجان، في ظل حديث عن أن هذه المقاتلة الفريدة سيكون لها تأثير لافت على التوتر المتصاعد في إقليم الدونباس الانفصالي الأوكراني الموالي لروسيا.

وعلم أيضا بأن طائرة بدون طيار من طراز “بيرقدار 2” تابعة لأذربيجان، دمرت نظام مراقبة وسيطرة روسي الصنع في أرمينيا بعد أن رصدت الطائرة محاولة السيطرة على أجهزتها، وأحبطت محاولة الاختطاف تلك بتدمير النظام الروسي.

وعلى ما يبدو أن أرمينيا التي شهدت هزيمة مؤلمة للدفاع الجوي الروسي الصنع خلال عام 2020 في حرب القوقاز مع أذربيجان أمام الطائرات المسيرة التركية الصنع، قد تحولت إلى ساحة اختبار روسية لمحاولة إسقاط الطائرات المسيرة، وهي تجارب قد ستنعكس نتائجها على جبهات أخرى أبرزها أوكرانيا.

ضربة موجعة لإف 35 تركيا تكشف عن أول مقاتلة شبحية ستنتجها مع عدة دول إسلامية

في تطور لافت أعلنت صناعات الدفاع التركية استعدادها لعقد اتفاقية مع باكستان وأذربيجان لإنتاج مقاتلات الجيل الخامس الشبحية من طراز تي إف إكس إم إم يو . ، يأتي هذا التطور الحاسم في ظل مواصلة تركيا جهودها لتطوير مقاتلتها الشبحية الوطنية.

من جانبه أكد رئيس هيئة صناعات الدفاع إسماعيل دمير إنهم يفضلون أن تكون المقاتلة الشبحية مشروعًا متعدد الجنسيات مثل F-35. لذلك يوصون باستخدام المقاتلة الشبحية الوطنية إلى الدول الصديقة والحليفة. وتشمل وباكستان وقطر وأذربيجان وماليزيا .

وتشدد تركيا ، على إرادتها القوية في اتباع سياسة مستقلة في مجال إنتاج و تطوير صناعاتها الدفاعية ، بعيدا عن الحاجة للدول الغربية ، وزادت هذه الإرادة في خضم العلاقات المتوترة مع واشنطن.

ومن الجدير ذكره أن تطوير تي إف إكس يجري بواسطة شركة صناعات الفضاء التركية ، ومن المخطط أن تكون طائرة مقاتلة ذات مقعد واحد ومحركين ومتعددة الأدوار ، وتعمل في جميع الأحوال الجوية. ويشار إلى أن شركة TAI التركية و BAE Systems وقعتا اتفاقية إستراتيجية بقيمة 100 مليون جنيه إسترليني للتعاون في مشروع Ghost Hunter. كجزء من هذا العقد ، الذي ستقدم بموجبه شركة BAE Systems خدمات الاستشارات الهندسية والدعم المتعلق بالمشروع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.